fbpx
الارشاد المهنيالتنمية البشرية

أهمية التنظيم الذاتي

أهمية التنظيم الذاتي، وهو ما سنتناوله في هذا المقال، لكن قبل أن نبدأ دعنا نتعرف على مفهوم التنظيم الذاتي: الذي هو عملية تحقيق الهدف من خلال تحديد المسار الأكثر كفاءة للقيام بذلك،  تتضمن هذه العملية الاعتراف بالمهارات والمعرفة والموارد التي يمتلكها كل فرد، و يتطلب التنظيم الذاتي تجريبًا نشطًا من حيث الأساليب والتعديل المستمر والحصول على الدروس من جميع الإخفاقات .

التنظيم الذاتي شائع في العديد من الصناعات الإبداعية في وقتنا الحاضر لأنه يلهم الأفراد وفرق العمل بأكملها على حد سواء، حيث أن الهدف الأساسي للتنظيم الذاتي هو تشجيع تحقيق الذات، ونتيجة لذلك ، فإن التنظيم الذاتي سيؤهلك للإنجاز والوفاء.

إذا كنت ترغب في تقديم التنظيم الذاتي لشركتك ، فأنت في طريقك لجني الثمار لهذا المفهوم،

وأسهل طريقة لوصف أهمية التنظيم الذاتي هي بقسيمه إلى المزايا التالية:

التنظيم الذاتي  يسهل ترتيب الاجتماعات

يحدد التنظيم الذاتي عدد المرات التي يجتمع فيها أعضاء الفريق. الاجتماعات القصيرة ولكن المتكررة مهمة لأن الأعضاء يدركون ما يحدث في محيطهم وما إذا كانت منظمتهم تعمل أم لا.

تحقيق أقصى قدر من النتائج

 يسمح التنظيم الذاتي  لأعضاء الفريق بأداء مهمتهم بكفاءة وتحقيق أقصى قدر من النتائج

ويعد وجود هدف قابل للتحقيق إحدى خطوات بناء فريق قوي، ويجب أن تكون الأهداف قصيرة وطويلة المدى بمثابة ركائز أساسية في العمل. ذلك لأن الأهداف تجعل الناس متحمسين للنتائج وتحفزهم على فعل المزيد.

3. يتيح للناس الاستفادة من مواهبهم

يسمح التنظيم الذاتي أيضًا لأعضاء الفريق بتحديد المهام التي ينوون إنجازها. تسمح هذه الطريقة للموظفين بإثبات جدارتهم والتألق بمواهبهم. يدور التنظيم الذاتي حول أعضاء الفريق الذين يستخدمون مواهبهم لتحقيق هدف مشترك.

يمكن لجميع الناس تحديد مواهبهم وأهدافهم . ويتيح ذلك للشخص المسؤول التراجع والتوجيه من قبل موظفيه عند تحديد أعباء العمل والمسؤوليات. فإذا تبنى الفريق بالفعل مفهوم التنظيم الذاتي ، فسيتم كل شيء بشكل جيد وستكون تدخلات صاحب العمل محدودة.

5. سهولة تبادل المعلومات

عادات الاتصال الفعال أمر حيوي لفرق التنظيم الذاتي. قد تبدو هذه نقطة واضحة للوهلة الأولى ، ولكن هناك بعض الأسباب غير الواضحة. أولاً ، لا يؤدي التنظيم الذاتي إلى إنشاء بنية اتصال شفافة للفريق ليظل محدثًا فحسب ، بل يوفر أيضًا منصة يمكن من خلالها لأعضاء الفريق التواصل مع بعضهم البعض.

من الضروري أن يشارك جميع أعضاء الفريق في اجتماعات الفريق المنتظمة وأن تتاح لهم الفرصة للتحدث. يحتاج المتدربون وكبار المديرين على حد سواء إلى الانفتاح على الحوار والاستعداد لتقديم تنازلات في المواقف الصعبة.

6. تظهر أهمية التنظيم الذاتي في أنه يجنبك ثقافة اللوم

عندما تصبح الأمور صعبة ، يكون توجيه أصابع الاتهام للإنسان فقط. على الرغم من أنه لا يمكن لأحد تجنب الفشل ، إلا أن هناك طرقًا أفضل لمعالجته من إلقاء اللوم على شخص آخر. مع وجود فريق منظم ذاتيًا ، يجب على المديرين قبول أن الفشل جزء من عملية الإبداع والابتكار.

يضمن التنظيم الذاتي أن يكون أعضاء الفريق دائمًا على استعداد لتحمل أخطائهم الفردية والمتبادلة. وبالتالي ، فإن التنظيم الذاتي يساعد الفرد على تجنب اختلاق الأعذار. الخوف هو السبب الأبرز لإلقاء اللوم وتوجيه أصابع الاتهام. يتيح لنا التنظيم الذاتي التركيز على الخطوات والمبادئ اللازمة لتحقيق النجاح قبل وقوع الخطأ وبعده.

7. يعزز المسؤولية

يضمن التنظيم الذاتي أن يتعامل أعضاء الفريق مع أفعالهم. نظرًا لأنه يوفر لهم حرية أكبر من الموظف العادي ، فمن المرجح أن يختاروا مسارًا فعالًا ويثبتوا قدرتهم على أن يكونوا مستقلين ومكتفين ذاتيًا.

8. يسهل التعلم

يسير التحسين المستمر والموظفون الذين يدرسون ذاتيًا جنبًا إلى جنب مع مكان عمل منظم ذاتيًا. لكي تكون موظفًا ماهرًا في أي مجال من مجالات الخبرة ، يجب ألا يتوقف المرء عن التعلم أبدًا. المهارات والمعرفة الجديدة تمكن الأعمال من أن تظل قادرة على المنافسة.

9. يحسن الدافع

هناك ثروة هائلة من التجارب العلمية والأدبيات التي توضح كيف أن زيادة الاستقلالية في مكان العمل تعمل على تحسين الحافز داخل الفريق.

وذلك لأن أعضاء الفريق يستمتعون دائمًا بالعمل وفقًا لشروطهم الخاصة ، ودون التعرض للضغط. كما أنهم يشعرون بمزيد من الثقة عندما يمكنهم مواجهة تحديات اليوم بشكل فردي.

10. كذلك تظهر أهمية التنظيم الذاتي في ضمان الجودة والسرعة

نظرًا لأن أعضاء الفريق يتفاعلون مع بعضهم البعض من أجل التعلم والتنظيم الذاتي ، فإنهم يصبحون مكتفين ذاتيًا بشكل متزايد. يبرز التنظيم الذاتي أفضل مشاعر وصفات الفرد من أجل زيادة الإنتاجية. يتعلم أعضاء الفريق أن يكونوا إيجابيين ويركزون على الحل. هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها تحسين صفاتك وعواطفك.

ما هي طرقك المفضلة للتنظيم الذاتي؟

في الختام ، ستجد أن فرق العمل ليست ثابتة وأنها تتغير بمرور الوقت. إن بناء فريق منظم ذاتيًا هو عملية مستمرة تتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد من المشاركين. يعتبر اعتماد التنظيم الذاتي عملية معقدة للغاية ، وتحتاج إلى معرفة النهج الصحيح لشركتك.

أخيرًا ،

من أجل قياس نتائج التنظيم الذاتي ، من الضروري تقييم إنتاجية الفريق وجودة المنتج والكفاءة ونمو الإيرادات. إذا حقق فريقك المنظم ذاتيًا كل ذلك ، فهذا نجاح! ما هي طرقك المفضلة للتنظيم الذاتي؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه!

هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟ أخبرنا برأيك هنا في التعليقات، ولا تنسى متابعتنا للحصول على المزيد.

مقالات ذات صلة:

إياك أن لا تدرك الغاية من كلمة إياك: بمعنى أنها للتنبيه والتحذير من الخطر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى