fbpx
الزوجية والعاطفية

العناد بين الزوجين

الحياة الزوجية لا تكون دائما مستقرة وجميلة كما يظن البعض، وأن الزوجان يقضيان حياتهما بهناء وسعادة دون ان يعترضهما أي نوع من المشاكل فهذا بعيدا كل البعد عن الواقع . فالواقع ملئ بالظروف والشخصيات المختلفة عن بعضها البعض في الطباع والصفات. إن أكبر المشاكل التي يمكن أن يواجهها الزوجان هي العناد بينهما. أن يكون كل واحد منهما عنيد لا يتنازل احد ليرضي الاخر الذي يؤدي إلى جمود العلاقة ،وعدم المرونة بين الطرفين هذا بدوره يؤذي اختناق الجو الأسري و انتشار الحزن والكآبة في البيت. و من مصطلحاته المعروفة أيضا عدم الاستعداد للتغيير او التخلص من أطباع سلبية. و العناد يعني أيضا التشبت بما يكون خاطئا في بعض الأحيان، كما يعتبر العناد من الأسباب الرئيسية لتفاقم المشكلات بين الزوجين وهذا يرجع لتهاونهم بالعناد و استخدامه كأسلوب قوة و تأديب مع عدم إيجاد حلول مجدية للتخلص منه. تهاونا منهم به أنه من علامات ضعف الشخصية . هنا سنتحدث بالتفصيل عن مشكلة العناد بين الزوجين :

أسباب العناد بين الزوجين:

-قد يكون سبب عناد الزوجة بسبب تصرفات الزوج من تسلط والاستهزاء بها وتحقير رأيها وعم استشارتها ما يدفع الزوجة إلى عناد زوجها .

-قد يرجع سبب العناد إلى تقليد الزوج لأبيه ،فالبيئة التي ينشأ بها الرجل تعكس على شخصيته من تحكم الأب ومحاول فرض السيطرة .

– اختلاف طباع الزوجين وعدم التكيف بينهما ، فيكون العناد هو وسيلة للتعبير عن رفض الزوجة سلوك زوجها.

-عدم الانسجام بين الزوجين في حياتهما الزوجية. -عدم اهتمام الزوجة بزوجها واهمالها له يدفعه إلى عناد زوجته .

– تسلط واستبداد الزوجة برأيها واستهتارها الدائم برأى الزوج، والاستهزاء به قد يدفعه إلى طريق العناد .

-افتقاد أسلوب الحوار بين الزوجين و انعدام الاحترام بين الطرفين.

– الاتكالية لدى بعض الأزواج و التهرب من المسؤولية..

– قد تكون أسباب نفسية وتربوية مختلفة، ترجع إلى العلاقات الوالدية، وأسلوب الثواب والعقاب. ومستوى الوعي الثقافي والفكري، ودرجة النضج والإدراك .

– عدم ثقة الزوجة بزوجها فتحاول بأقصى الإمكان إثبات نفسها وهذا يكون بالعناد من أجل إثبات الذات.

-قد ترجع جذور العناد عند الزوج إلى مراحل حياته الأولى نتيجة تربية السلبية الخاطئة. فالطفل قد يتشبث برأيه فيبتسم الوالدان وينفذان ما يريد. ثم يتطور الأمر إلى أن يصبح شاب ليتحول بعد ذلك إلى سلوك يومى يرافقه فى زواجه ويمثل نوعا من التمرد .

كما يعتبر العناد بين الأزواج أسرع طريقة لهدم الأسرة و تشتيت الأطفال و خلق جو مشحون دائما يجعل حياة الجميع تعيسة و هنا وجب التنويه الى:

أنواع العناد:

العناد الإيجابي: و يتمثل في عناد الإرادة و التصميم . أما العناد السلبي فيأخذ صورا مختلفة نتيجة اختلاف أسلوب و طريقة الحياة الاسرية و هذا ليس عيبا و لكن عدم التفكير وعدم تقبل البعض الاختلاف و العصبية الزائدة يؤدي لزعزعة الاستقرار . لذالك لابد من إيجاد حلول سريعة و تقديم تنازلات و التغاضي عن الزلات. و منح كلا الزوجين بعضهما مزيدا من الحب و الاهتمام و التقدير و الاحترام .

كما يجب التصرف بذكاء و هدوء في هذه الأوقات المشحونة و امتصاص الغضب حتى لا تتعكر صفو الحياة الزوجية. و تأجيل موضوع النقاش الى وقت اخر مناسب يسهل فيه التحاور و الاقتناع. و أخيرا يجب التعود على أسلوب الحوار و احترام الرأي الأخر و نسيان المواقف السلبية. بالإضافة التعامل بروح التسامح و التنازل من كلا الزوجين حتى يدوم الاستقرار في العائلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى