fbpx
الزوجية والعاطفية

زواج بلا مشاكل، أسرار ونصائح

زواج سعيد بلا مشاكل

من منا لم يسمع عن مشاكل الزواج التي أصبحت منتشرة بكثرة بين هذه الأيام؟ خاصةَ في ظل التقدم التكنولوجي الهائل لوسائل التواصل الاجتماعي في مجتمعنا العربي. فقد أصبحت الكثير من “جروبات” السيدات تختص بعرض مشاكل الكثير من أعضاء المجموعة على الملأ بلا حسيبٍ أو رقيب. فعند ملاحظتك لوجود مشكلة ما مشابهة لما تمرين به ولو قليلاً ستهتمين بتعليقات الناس عليها وربما تقومين بتطبيق بعض الاقتراحات فعلياً. قبل  قيامك بمقارنة مشاكلك بالآخرين، اتبعي هذه النصائح لتجنب الوقوع  في المشاكل وتفاديها قدر الإمكان. المأخوذة من الدكتور جاسم المطوع الذي يعتبر من أشهر المتخصصين في مجال الأسرة والزواج والتربية في العالم العربي.

نصائح من ذهب لتحقيق زواج بلا مشاكل:

1. حددي المشكلة بدقة:

كثيراً ما تتفاقم المشاكل الزوجية بلا سبب واضح. فتكون معظمها تراكمات سابقة لمشاكل قديمة، أو سوء فهم للموضوع أو عناد أو عدم احترام أو غيره. فإذا شخصنا المشكلة بدقة نكون قد عالجنا نصفها وخطونا خطوة نحو تحقيق زواج بلا مشاكل.

2. غيِّري شيئاً بسيطاً  في الأسبوع:

إن الله تعالى لايغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم. فلو بدأتِ بتغيير شيء بسيط في حياتك كل أسبوع لأجل نفسكِ أولاً قبل أي أحدٍ آخر فإن ذلك سيكون سبباً لتحقيق هدفك في زواج بلا مشاكل. حاولي خفض صوتك قليلاً أثناء الحوار، أو رسم ابتسامةٍ خفيفة وعناقٍ صغير قبل خروج زوجك إلى العمل لمدة أسبوع. مهما كانت الأمور كبيرة فإن ذلك بالتأكيد سينشر الأمل والتفاؤل عند كلا الطرفين. بإمكانكِ القيام بحوار قصير عن مباراة كرة قدم لاتعرفين عنها شيئاً! أو ربما هدية بسيطة ستفي بالغرض.

3. استشارة صحيحة، تعني زواج بلا مشاكل:

في كثيرٍ من الأحيان، يكون سبب تعقُّد المشاكل هو إدخال طرف ثالث بينكما. هذا لا يعني ألا تطلبي النصيحة، ولكن اطلبيها من شخص مؤتمن وقادر على حلها فعلاً. في الوقت نفسه، احرصي كل الحرص على الحفاظ على أسرار بيتك ومشاكلك. فمهما تعددت النصائح وكثرت، أنتِ وحدكِ من تعرفين إذا كانت تناسبك أم لا. فربما تكون مشكلتك بسيطة وسهلة ولكنكِ استشرتِ الشخص الخطأ.

4. التواصل البصري:

 التواصل البصري مهم جدا لعودة علاقتك بزوجك وتقويتها. فغالباً عند حدوث مشكلة بينكما فإن كلاكما يُبعد طرفه عن الآخر ويتجنب النظر إليه. لكن لو جاهدتما نفسيكما قليلاً   وحاولتما النظر إلى بعضكما يومياً ولو لعشر دقائق أثناء الحوار فإن ذلك له أثر كبير في إزاله الغم والهم والتراكمات القديمة بينكما.

5.  زواج بلا مشاكل يعني التركيز على المميزات وليس العيوب:

فلو تذكر كل طرف محاسن الطرف الآخر ومميزاته أثناء المشكلة وليس عيوبه وسلبياته، فإن ذلك سيختصر الكثير من الوقت والجهد لمحاولة علاج المشكلة وتحقيق زواج بلا مشاكل. حاولي تذكر المواقف الجميلة اللتي قضيتماها معاً. بإمكانك وضع ألبوم صور لمناسباتكما السعيدة معا في غرفتكما الخاصة بين الحين والآخر، فذلك كفيلٌ بإحياء النفوس من جديد والتغاضي عن المشاكل الصغيرة التي قد تحدث بينكما.

هذه النصائح تم تلخيصها من محاضرة طويلة من محاضرات الدكتور جاسم المطوع لتحقيق زواج بلا مشاكل. 

المصدر: 

https://www.drjasem.com/2017/12/7-%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d8%aa%d8%ad%d8%b3%d9%8a%d9%86-%d8%b2%d9%88%d8%a7%d8%ac%d9%83-%d9%81%d9%8a-%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d9%88%d8%b9/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى