fbpx
الزوجية والعاطفية

مشاكل بداية الزواج

عادة ما تبدأ مشاكل بداية الزواج بعد انتهاء جميع الترتيبات الخاصة بخلق کيان جديد هو الحياة الزوجية ، حيث يبدأ التفكير فيما ترتب عليه من أعباء والتزامات . وتبدأ معه بعض الخلافات الزوجية ، التي لابد من عمل سيطرة عليها من البداية حفاظا على الحياة الزوجية خلافات بداية الزواج.

أسباب المشاكل في بداية الزواج

 قد تتعدد خلافات بداية الزواج باختلاف أسبابها وهنا يجب التعامل معها سريعا ووضع حدا لها، حتى لا تكون سببا في هدم كل ما هو جميل بين الزوجين. فكيف يمكن التغلب على خلافات بداية الزواج؟ للتغلب على خلافات بداية الزواج يجب الانتباه الى الأسباب التي تنتج عنها المشاكل بالعادة و تجنبها:

الخلافات العائلية أساس مشاكل بداية الزواج

تدخل العائلتين في حياة الزوجين و محاولة فرض آرائهم و أساليبهم الخاصة، قد ينتج عنه العديد من المشاكل وتزداد بشكل حاد جدًا ربما يصل بهما الأمر إلى الطلاق. لأن إذا قام الأهل بالتدخل في الأمور الزوجية فيزداد الأمر تعقيدًا ولا يتم حلها بشكل سليم.

الصراحة بين الزوجين

 تعتبر الصراحة العمود الفقري في إقامة دعائم حياة أسرية سليمة خالية من الشكوك والأمراض النفسية التي قد تهدد كيان الأسرة بالانهيار. فإذا ارتكزت الحياة الزوجية على الصراحة كانت حياة هادئة هانئة. أما إذا أقيمت على الغش والنفاق فإنها بلا شك تكون حياة تعسة يفقد خلالها كلا الزوجين ثقته في الآخر، وتخيم على أجوائها ثقافة الشكوك والتخوين وعدم الأمان.

الغيرة بين الزوجين

غالبا ما تتسبب الغيرة في خلافات كبيرة بين شريكي الحياة. حيث يتطلع الطرف الغيور إلى علاقة زوجية حصرية. لكنه على استعداد لأن يهاجم أي طرف دخيل باعتباره شريكه ملكيته الخاصة. لذلك على شريك الحياة الذي يقع عليه هذا الضغط ألا يتصرف بشكل مريب أو لافت للنظر ولو عن غير قصد لأنه قد يثير غيرة الآخر التي تفتح الباب إلى الشكوك بينهما.

نصائح لحل مشاكل بداية الزواج:

مشاكل بداية الزواج

هذه و قد استعرضنا فيما سبق عن بعض الأسباب التي قد تواجه أي زوجين في مقتبل حياتهم الزوجية. فسوف نتحدث عن بعض النصائح التي نصح فيها العديد من مستشارو العلاقات الزوجية لأي زوجين قد تواجههم المشاكل باختلاف أنواعها و أسبابها. حيث ليس المهم نوع المشكلة بل الطريقة التي يتم حلها بها.

 التفاهم على الزوجين أن يتقنا فن التفاهم

لأنه أساس قوي لتحقيق استقرار الحياة الزوجية ، ولأنه سيحقق نجاحهم في التغلب على أي خلافات في بداية الزواج وخلال الحياة الزوجية.

 معرفة سبب الخلافات

يجب معرفة سبب الخلافات في بداية الزواج للعمل على القضاء عليها بهدوء . لكن مع الحرص على عدم الوقوع فيها مرة أخرى و مناقشتها بهدوء و إيجاد الحلول التي ترضي الطرفين.

 الاشتراك سويا في وضع اقتراحات لحل الخلافات

 يجب أن يشترك طرفي الحياة الزوجية في وضع حلول ممكنة لخلافات بداية الزواج ، واعتماد الحل الأفضل الذي له أن يقضي على خلافات بداية الزواج بسهولة.

 ويسر التعامل مع الخلافات بمرونة

 يجب أن يعلم الزوجين حقيقة هامة وهي أن الخلافات الزوجية لن تنتهي أبدا ، وأن وجودها يعد أمرا طبيعيا ، لذا يجب أن يكون هناك مرونة في التعامل معها حتى يسهل التغلب عليها.

فهم وجهة نظر الطرف الآخر

يجب على المتزوجين الجدد بأن ينظرا كل منهما إلى عيوب ونقاط ضعف الشريك الاخر ببساطة. وأن يتقبلها ويتعامل معها بتساهل ويعتبر أنها لا تنتقص من الخصال التي أعجبته فيه أول مرة واختاره من أجلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى