fbpx
الزوجية والعاطفية

أسباب المشاكل الزوجية وطرق الوقوف عليها وكيفية حلها

تزداد المشاكل الزوجية سوء إن لم تقف على السبب وتحله

المشاكل الزوجية تعددت فى هذه الأوان وذلك لكثرة الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشاكل لذلك هيا بنا لنتعرف على أكثر أسباب المشاكل الزوجية وطرق حل لهذه المشاكل.

تساعد المشاكل التى تحدث بين الزوجين إلى حدوث ضعف وتوتر في علاقة الزوجين ببعضهما، كما أنها تؤثر على الزوجة والزوج في عملهم فهي لا تؤثر على شخص واحد منهم فقط لأن هذان الثنائي كلا منهم له دور في هذه المشاكل وله دور في طريقة حلها، ولذلك سوف نذكر الآن أكثر الطرق شيوعا التى تؤدى إلى حدوث المشاكل الزوجية والكثير من الأفكار لحل هذه المشاكل.

أسباب حدوث المشاكل الزوجية والعديد من الأفكار لحل هذه المشاكل

إذا قمت بالتفكير العميق في هذه النقطه لوجدت أنه لا توجد علاقة زوجية خالية من المشاكل وليس بشرط أن تكون مشاكلهم كبيرة ولا حل لها بل بل بالعكس تكاد أن تكون مشاكلهم صغيرة وبسيطة لكنها تعد للطرفين مشكلة مؤثرة على حياتهم ولابد من وجود لها حل في أقرب وقت لكي تستمر الحياه بينهم بكل حب وسلام وتفاهم.

ومن هذه المشاكل الآتي:

١-كثرة المهام والأشغال المنزلية لدى المرأة وتحملها الكثير من الأعباء المنزلية هذه وحدها

إن الأشغال المنزلية ومهام المنزل متعددة وثقيله لذلك من الصعب ترك كل هذه الأشياء على المرأة لكي تتحملها لحالها لأنها تهتم بالمطبخ وجميع أعماله من تحضير الطعام لزوجها عندما يأتي من العمل وتقوم مرة أخرى لتحضير الطعام لأطفالها عندما يأتون من مدارسهم وتقوم بمهمة تحضير الطعام هذه أكثر من مرة في اليوم من ثم تنظيف صحون هذه الأطعمة من ثم تنظيف المطبخ بأكمله وكل هذه المهام والأعباء في عنصر واحد فقط من هذه المهام وهو المطبخ.

ولذلك فأن أعباء المطبخ فقط دون ذكر أمثله أخرى من أعباء المنزل كفيله فى الضغط على المرأة وجعلها تعاني من الضغط اليومي المستمر وهذا الضغط ينعكس عليها، يجعلها عصبية في أغلب الوقت لا تتعامل بهدوء مع الزوج أو الأطفال بالرغم من أنها لها أسبابها الواضحة لهذه العصبية إلا أن هذه الحالة المزاجية الصعبة تسبب مشاكل بينها وبين زوجها.

ولحل هذه المشكلة يجب على الزوج مشاركة زوجته في هذه الأعمال فمن تقدير الزوج لزوجته هو قيامه بمشاركتها في تحمل الأعباء المنزلية وعدم ترك كل شئ عليها وحدها وأن يبادلها عبارات التقدير والشكر لتحملها كل هذه الأعباء فكل هذه الأعمال البسيطة كفيلة في تكوين أسرة متفاهمة وسعيدة وبها استقرار.

٢- الغيرة المبالغ بها بين الطرفين

الغيرة سبب كبير جدا في المشاكل الزوجية سواء كانت غيرة من طرف واحد أو من الطرفين، و لتجنب هذا العائق في العلاقة يجب على الطرفين مراعاة مشاعر بعضهما البعض وتجنب كل الأفعال التي تثير غضب وغيرة الطرف الأخر وذلك لكي تنعم علاقتهم بشيء من الاحترام والتقدير والحب.

٣- عدم التحدث بين الطرفين وقلة طرق التواصل بينهم

يجب على الزوج أن يكن:

  • متفهم لاحتياجات شريكته
  • ويسعى لإشباع هذه الاحتياجات
  • وكذلك الزوجة يجب عليها أن تكون متفهمه لجميع إحتياجات زوجها ولكل ما يريده
  • وأن تسعى لتحقيق وإشباع هذه الإحتياجات،
  • بمعنى أدق أنه عندما يلبي كلا منهم إحتياجات الأخر
  • وبالتالي سوف يحدث تواصل بينهم والكثير من التحدث
  • لأنه عندما يتحدث طرف منهم ينصت له الطرف الأخر بكل إهتمام لكي يشبع عنده حاجة الإنصات لأحاديثه
  • ويبرز له مدى أهمية حديثه هذا
  • ويبحث معه لكي يجدوا معا طرق لحل مشاكل هذا الطرف المتحدث
  • وبذلك لن توجد بينهم مشكلة عدم التحدث معا،
  • وسوف يكن بينهم تواصل بكل حب وتواصل ملبي لإشباع حاجة الطرفين من الحب عن الأهتمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى