fbpx
الاستشارات النفسية

اضطراب الشخصية الحدية: الصفات والأعراض وطرق العلاج

هل قابلت في حياتك شخصًا تسيطر عليه نوبات الغضب الشديدة ثم يهدىء من تلقاء نفسه ليعود كالطفل الصغير الهادئ؟
تراه يكسّر الأشياء من حوله ويشتم الآخرون مفتعلًا المشاكل ولا يمكنه ضبط نفسه؟

الكثير من حولنا يمرون بهذه الحالة، وربما أنت شخصيًا هو هذا الشخص، إنه اضطراب الشخصية الحدية، إذا كنت تتسائل عن أسبابه، ومدى تأثيره على الذات وعلى الآخرين، وكيفية علاجه، أكمل قراءة هذا المقال…

ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟

اضطراب الشخصية الحديّة BPD اختصارًا Borderline Personality Disorder باللغة الإنجليزية، وهو اضطراب في الشخصية يصيب الصحة العقلية، يؤثر سلبًا على طريقة تفكير الشخص ومشاعره تجاه نفسه والآخرين في نفس الوقت، حيث يمر المريض بنوبات غضب وعصبية شديدة لا يستطيع السيطرة بها على مشاعره وسلوكه، مما يعيق تطور علاقاته بالآخرين لابتعادهم عنه خوفًا من انفعالاته وتقلبات مزاجه وردود أفعاله المفاجأة، تبدأ أعراض هذا الاضطراب مع بداية مرحلة المراهقة وحتى منتصف العمر حيث تبدأ الحالة بالتحسن تدريجيًا.

ما هي أعراض اضطراب الشخصية الحدية؟

  • الخوف من الهجر

يخشى المريض من العيش بمفرده، فهو يقلق من فكرة تخلي أصدقائه ومعارفه عنه، ويقلق من مجرد تأخر أصدقائه عليه سواء بالرد على الهاتف أو مقابلته في مكان ما، لأنه يفترض دائمًا أنه مشاعرهم تجاهه مختلفة ومتذبذبة، ويعود ذلك لمشاعر الفراغ التي بداخله تجاه ذاته وحبه لوجود من يهتم به دائمًا.

  • العصبية والغضب

عندما يغضب مريض اضطراب الشخصية الحدية تصدر منه تصرفات غير لائقة بتاتًا، فربما يشتم ويضرب ويكسّر ويوجه الاتهامات لمن حوله بطريقة مستفزة، وسرعان ما يهدئ ويشعر بالذنب والخجل أو عدم الاستحقاق والحزن.

  • عدم الاستقرار في العلاقات

يواجه الأشخاص المصابون مشكلة في العلاقات، فسرعان ما تتغير نظرتهم للآخرين إذا ما شعروا بأنهم يقللون من شأنه، ويتحوّل في دقيقة من شخص لطيف إلى شخص غاضب يشعر بقلة الاهتمام وخيبة الأمل وحساس تجاه أي انتقاد.

  • أذى النفس

الاندفاع السلوكي الذي يصيب مرضى اضطراب الشخصية الحدية يجعلهم يتصرفون بتهوّر في حياتهم، فقد يتناولون المخدرات، أو يفرطون في الأكل والإنفاق، أو يصيب نفسه بالجروح والحروق ويتجهون للسلوك الانتحاري، يقومون بأي فعل يدمر ذاتهم ويؤذيهم نفسيًا وجسديًا.

كيفية إجراء اختبار الشخصية الحدية؟

حتى الآن لم يتم إيجاد طريقة محددة لتشخيص الإصابة باضطراب الشخصية الحدية، لكن يوجد طرق أخرى يستخدمها المعالج النفسي لتشخيص الإصابة مثل:

  1. المقابلات السريرية حيث يتم طرح العديد من الأسئلة المباشرة على المريض من أجل تشخيص حالته
    فحص ماكلين للكشف عن احتمالية الإصابة أم لا من خلال طرح أسئلة محددة وخاصة.
  2. فحص (MSI-BPD) وهو عبارة عن أسئلة تقيس معايير الشخصية الحدية ومعيار جنون العظمة
    اختبار زناريني يستخدم لمعرفة التغييرات التي تطرأ على حالة المريض.

ما هي أنواع الشخصية الحدية؟

  • الشخصية الحدية الاندفاعية

يميل أصحاب الشخصية الحدية الاندفاعية للعزلة الاجتماعية، بالإضافة إلى السلوكيات المفاجئة التي تشترك جميعها بالغضب والحزن والعدوانية، ويتصف الشخص المصاب أيضًا بالنشاط الزائد وتدمير الذات وتقلبات المزاج، ومن سلوكياته السيئة هي إدمان المخدرات وعدم ضبط النفس والعراك الجسدي واللفظي.

  • الشخصية الحدية المثبطة

هم أصحاب الشخصية الهادئة، مشكلتهم هي إلقاء اللوم على أنفسهم بدلًا من إلقاء اللوم على الآخرين، ويشعرون بالغضب في داخلهم وخيبة الأمل إذا قاموا بفعل أي خطأ يؤذي الآخرين، وقد ينفجرون داخلهم مسببين الكثير من التشوهات الجسدية على أنفسهم مثل الرغبة في الانتحار والانعزال عن الآخرين.

  • الشخصية الحدية ذاتية التدمير

يكره هذا النوع من المصابين ذاتهم ويتصرفون بشكل مؤذي للذات وللصحة الجسدية، مثل عدم النوم والضرب والحرق والتهديد بالانتحار وتعاطي المخدرات وإهمال الذات بشكل ملحوظ، وتؤثر هذه الأفعال على الصحة النفسية بدواخلهم بشكل سلبي.

  • الشخصية الحدية العدوانية

تمتاز هذه الشخصية بردة فعلهم غير المتوقعة وقت نوبة الغضب، يشعرون بشكل دائم بكراهية المحيطين بهم ويتوهمون فشل العلاقات بسبب العدوانية السلبية والعناد وعدم القدرة على ضبط النفس.

ما هي العلاقة بين الشخصية الحدية والذكاء؟

أصحاب الشخصية الحدية يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء، وبنفس الوقت الذكاء يؤثر على عبقريتهم ويصيبهم بانفصام الشخصية، فأصحاب الشخصية الحدية يمتلكون شخصية انفعالية تؤثر على قدرتهم على التفكير الإيجابي وتطوير الأفكار، وفهم دوافع والأهداف.

ما العلاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والحب؟

العلاقة العاطفية شبه مدمرة عند مريض اضطراب الشخصية الحدية، فهو يواجه مشاكل مختلفة تؤثر على علاقته مع شريك حياته، لأن علاقته مع الحب تسير بخط متوازي ولا يلتقيان أبدًا، وتتمثل علاقة الشخصية الحدية والزواج بالنقاط التالية:

  • العزلة والابتعاد عن شريك الحياة خوفًا من الهجران والرفض
  • تقلبات مزاجية تجعله عاطفي تارة وعصبي تارة آخرى
  • الخذلان والشعور بالشك الدائم وانعدام الثقة بين الطرفين
  • فقدان السيطرة على النفس وإيذاء الطرف الآخر جسديًا ولفظيًا

ما هو علاج اضطراب الشخصية الحدية؟

كما هو الحال مع باقي اضطرابات الشخصية، لا يتم التخلص من معاناة الشخصية الحدية إلا بالجلسات العلاجية التي يقوم بها المعالج النفسي، أو استخدام العلاجات الدوائية التي تخفف من سمات الشخصية الحدية، أعراض القلق والتوتر التي تصيب الشخص المصاب.

هل تحتاج إلى مساعدة؟

يمكنك التواصل مع استشاري نفسي متخصص بكل سرية وخصوصية والحصول على الدعم النفسي المناسب لحالتك عبر منصة فسرلي للاستشارات النفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى