fbpx
الاستشارات النفسية

مفهوم الشعور بالندم وكيفية التخلص منه

ما من شخص إلا وقام بارتكاب بعض الأخطاء في حياته وانتابه الشعور بالندم على تلك الأخطاء القديمة. هذا الندم الذي يصيبه بالسلبية ويمنعه من تخطي واجتياز الموقف والإقدام على تحقيق أي نجاح في الحاضر أو المستقبل.

لذلك سنتناول في هذه المقال معنى الشعور بالندم وأسبابه والآثار السلبية على النفس والجسد، كما سنقدم مجموعة من النصائح الني ستساعدك على التخلص من الندم بسبب أخطاء فد تم ارتكابها في الماضي.

مفهوم الشعور بالندم

الندم هو عبارة مشاعر أسف وحسرة أو تأنيب ضمير على قرار قد تم اتخاذه في الماضي، وهذه المشاعر تصبح سوطاً لجلد الذات، ومن الأمثلة على ذلك كثير مثل: الندم على الزواج، أو الندم على رفض وظيفة، أو الندم على الإساءة للغير وغيرها.

ولكي يستطيع الشخص أن يتجاوز هذه المشاعر، ينبغي عليه أن يفهم مشاعره بشكل دقيق ومفصل من أجل مواجهتها بشكل عقلاني دون اختلاق أعذار وهمية.  

أضرار الشعور بالندم

في حال استسلم الشخص لهذه المشاعر، فإن ذلك قد ينعكس بشكل سلبي ويترك آثاراً سلبية على الجسد والنفس، وفيما يلي أبرز الأضرار النفسية الجسدية الناتجة عن الشعور بالندم:

  • الصداع المستمر والقلق والتوتر الدائم.
  • الشعور بالتعب الشديد والكسل والخمول.
  • تغيرات في مستويات ضغط الدم والسكر.
  • اضطرابات في العادات مثل الأكل الزائد أو قلة النوم.
  • الانشغال الدائم في التفكير بالماضي وقلة التركيز في الحاضر.

كيفية التخلص من الندم

تبدأ أولى خطوات علاج الشعور بالندم من خلال ترسيخ فكرة أن هذه المشاعر يمكن أن نقطة تحول للأفضل، وبالتالي يكون الندم في هذه الحالة ايجابي، أو جلد الذات وتحميل النفس مزيداً من الضغوط ويكون الندم في هذه الحالة سلبي. 

هناك عدد من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها للتخلص من الندم، من أهمها نذكر لكم ما يلي:

  • التوقف عن التأجيل أو التسويف

من أهم الحقائق التي عليك أن تدركها حقيقة مهمة، وهي أن تصحيح الأخطاء الماضية التي قمت بارتكابها لا يحتاج إلى أي تأجيل أو تسويف. فالتسويف هو خدعة النفس العاجزة والهمة الكسولة.

لذا يتوجب عليك أن تبدأ الان ومن هذه اللحظة بالتفكير بشكل جدي بتحديد فترة زمنية لتراجع فيها كل حساباتك . وكل الأخطاء الماضية ، لتعمل على حل أكبر عدد منها بشكل سريع قبل أن تكبر، وتتفاقم لتؤثر على حياتك بشكل سلبي مع الأيام.

  • اغفر لنفسك ولا تحملها ما لا تطيق

 لتنجح في التخفيف من مشاعر الندم على بعض الأخطاء التي قمت بارتكابها في الماضي، عليك ألا تحصر فكرك بأحداث مضت وانتهت. وألا تحمل نفسك ذنباً أكبر من الذي ارتكبته، بل اطلع بشكل دائم إلى حاضرك الذي تعيش به لتحافظ على كل تصرفاتك وردود أفعالك لا تكرر مرة أخرى تلك حتى لا تحصل مرة ثانية.

  • اجعله درساً للتحسين مستقبلاً

 يمكن أن يمثل الندم مشكلة كبيرة، لكن إحدى مزايا الندم أنه يشير إلى تحسن محتمل. يكمن السر في تجنب الهوس وتفاديه، واستخراج درس يمكن تطبيقه في المواقف المستقبلية. لكي تنسى الأحداث السلبية الماضية والتي أصبحت تسبب لك الندم الشديد عليك أن تتوقف عن طرح بعض الأنواع الأسئلة المزعجة لنفسك. كأن تسأل، ماذا لو لم أقم بهذا الفعل ؟ وماذا لو لم أقل تلك الكلمة ؟ وماذا كنت سأكسب لو قمت بهذا العمل ؟

ذلك لأن مثل هذه الأسئلة ستنمي الجانب السلبي من شخصيتك، وستحول حياتك المستقبلية إلى جحيم لا يطاق و تملئها بالتوتر، واستبدل تلك الأسئلة بتوجيه بعض العبارات إلى نفسك. كأن تقول : لن أكرر أخطاء الماضي، سأحاول قدر المستطاع تصحيح أخطائي، سأجعل حياتي المستقبلية أفضل من حياتي الماضية.

  • المواجهة أفضل حل لتخطي الندم

 بدلا من أن تتهرب من أحداث الماضي وبدلا من أن تواجهها بالندم الذي أصبح يهدد حاضرك ومستقبلك. عليك أن تكون على أتم الاستعداد لمواجهة المخاوف والمشاعر السلبية كالتوتر و الاكتئاب وأن الأيام مليئة بالإنجازات الإيجابية.

  • اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى

 إذا أردت ان تتوقف عن الشعور بالندم على أخطاء ارتكبتها في الماضي عليك أن تؤمن بمبدأ أساسي وهو أن الإنسان خطاء بطبيعته. أي الندم هو طريق التوبة والصلاح في الأمور كلها، وبأن الله عز وجل كريم مسامح لعباده الصالحين التوابين.

هل تحتاج إلى مساعدة؟

إذا كنت تعاني من المشاعر السلبية والشعور بالندم يمكنك طلب استشارة نفسية اونلاين تساعدك على تخطي هذه المشاعر السلبية من خلال منصة وتطبيق فسرلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى