fbpx
التنمية البشرية

كيف لك النجاح في العمل؟

الشخص الناجح في حياته يستطيع النجاح في العمل و يستمر نجاحه وصولا الى الوظيفة المناسبة

ويتخذ العديد من الوسائل حتي يكون انسان ناجح ومن هذه الوسائل:  

التخطيط

يعتبر التخطيط الجيد للتطور في العمل وبعدها وضع خطة للحياة المهنية ككل من أساسيات النجاح في العمل، فيجب على الموظف الناجح أن ينشئ خطة محددة بجدولٍ زمني يرتب فيها خطواته وأهدافه و يحدد الإجراءات التي يريد أن يتبعها كي يحقق أهدافه.

تعلم العمل

يحتاج الموظف الناجح أن يكون على معرفة بكل أساسيات عمله ومتطلباته، ولتَعلم جميع مهارات الوظيفة، بالتالي, يجب أن يخضع الموظف لفترة تدريب، وعلى الموظف الذي يريد أن ينجح في وظيفته أن يستغل هذه الفترة التدريبية جيداً، ليسأل عن كل المتطلبات والواجبات والأمور المتوقع منه إنجازها، وايضا, تدوين جميع الملاحظات التي قد تساعده في المستقبل.

تطوير عادات جيدة حتى يتحقق النجاح في العمل:

 يحتاج الموظف الناجح لتطوير بعض العادات الجيدة، وممارستها ليثبت لزملائه ومديره احترافيته، ومهنيته، وبأنه جدير بالثقة والمسؤولية، ومن هذه العادات:

  1. الدقة في المواعيد، والوصول إلى الدوام في الموعد المحدد.
  2. احترام الزملاء والمدير في العمل والاستماع إليهم بعناية واهتمام وتقبُّل اقتر احاتهم. بالاضافة الي, الفصل بين الحياة الشخصية والمهنية.
  3. إنجاز المهام في أوقاتها المحددة.

صفات الموظف الناجح للموظف الناجح العديد من الصفات، والآتي بعضٌ منها:

  • يتصرّف بمهنية ولا يتحدث عن زملائه بسوء ولا ينسى الإجابة عن رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة في العمل.
  • يسجل إنجازاته، ويتتبع أرقام مبيعاته الخاصة ونتائج مشاريعه، ويهتم في الاحتفاظ بالتغذية الراجعة الإيجابية من العملاء. يستمع إلى الملاحظات الموجهة إليه، ويأخذها على محمل الجد ليستفيد منها، ولا يأخذها على نحو شخصي.
  • لا يقارن نفسه بالآخرين، ويركز على إنجازاته الخاصة. بالتالي, يحافظ على إيجابيته وابتسامته عند تعامله مع الآخرين أثناء العمل. يبحث عن الفرص التي تساعده على التطور في العمل، كالمشاركة في المشاريع، والمؤتمرات، والاجتماعات.
  •  لا يكثر من المكالمات الشخصية على الهاتف أثناء فترة العمل. بالتالي, يحافظ على مكان العمل نظيفاً.
  • يستفسر عن أية معلومة غير واضحة ولا يتردد في ذلك.
  • يمارس عمله بنشاط دون شكوى أو تذمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى