fbpx
تغذية الاطفال

تاثير نوع الوجبات على صحة الاطفال

ما الذى يجب ان يأكلة الطفل 1 ؟

تاثير نوع الوجبات على صحة الاطفال كبير على المدى القريب والبعيد

يؤثر ما يأكله الأطفال على صحتهم الآن وفي المستقبل. إنهم بحاجة إلى نظام غذائي متوازن للنمو بشكل صحيح والحفاظ على الصحة ومكافحة الأمراض.

النظام الغذائي المغذي يعني أن أطفالك سوف:

  • لديها الكثير من الطاقة
  •  تشعر بالحيوية واليقظة
  • التركيز بشكل أفضل في المدرسة
  • يعانون من أمراض أقل
  • بشرة صافية وعيون مشرقة وشعر لامع.

لا يؤدي تغيير عادات الأكل للأطفال إلى تحسين صحتهم فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى تحسين سلوكهم ومزاجهم ونجاحهم في التعلم في المدرسة. المدارس الابتدائية التي تنتمي إلى برنامج المدارس الوطنية الصحية التابع للحكومة حيث يتم تغذية الطلاب بشكل أفضل والحصول على مزيد من التمارين ، وتحقيق تقدم أكاديمي أكبر والتفوق على الآخرين في الاختبارات الوطنية في القراءة والرياضيات والعلوم.

تظهر الدراسات في جامعة أكسفورد أن النظام الغذائي قد يساعد في منع وإدارة حالات النمو مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وعسر القراءة وعسر القراءة واضطرابات طيف التوحد بالإضافة إلى حالات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب.

أظهرت الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية (التي أجريت في 2005) أن حظر آلات البيع في المدارس وتوفير التثقيف الغذائي وخيارات الأطعمة الصحية يؤدي إلى سلوك ومعايير أكاديمية أفضل بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-10 سنوات. بعد عام واحد ، انخفضت نسبة الاستثناءات بنسبة 80 في المائة ، وارتفعت درجات الاختبارات المدرسية في الرياضيات واللغة الإنجليزية.

كلما قمت في وقت سابق بتعليم الأطفال عادات الأكل الصحي وممارسة الرياضة ، كان ذلك أفضل. النظام الغذائي الصحي يعني الآن اتباع نظام غذائي صحي في غضون عشر سنوات. لا “ينمو” الأطفال من عادات الأكل السيئة – فهم يواصلون تناول الأطعمة التي اعتادوا تقديمها. المراهق الذي يعاني من زيادة الوزن لديه فرصة 70 في المائة في أن يصبح بالغًا زائد الوزن.

أنت قدوة لهم!

بسبب تاثير نوع الوجبات على على صحة الاطفال ، يجب ان تكون قدوة لطفلك.

يتعلم الأطفال عادات الأكل وممارسة الرياضة من والديهم. أظهرت دراسة أجريت عام 2005 في جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية أن الآباء الذين لا يراقبون وجبات أطفالهم الغذائية هم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يكبرون ليصبحوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

مع وجود مليوني طفل يعانون من زيادة الوزن و 700000 طفل يعانون من السمنة المفرطة في المملكة المتحدة ، قد نواجه وباء السمنة الذي يلوح في الأفق. يصف كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا ، في تقريره السنوي لعام 2002 ، بدانة الأطفال بأنها “قنبلة موقوتة للصحة العامة”.

من المرجح أن يفعل الأطفال ما تفعله ، لذا فإن كونك قدوة جيدة سيشجع على العادات الجيدة. وجدت دراسة أجرتها كلية لندن الجامعية عام 2004 أنه كلما زاد تناول الآباء للفواكه والخضروات ، زاد احتمال تناول أطفالهم لكميات كبيرة. إن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون أو المالحة أو السكرية يحد من أذواق الطفل لتلك الأنواع من الطعام.

ما لم تبذل مجهودًا ، سيستمر الأطفال في اختيار الأطعمة المعالجة غير اللطيفة ورفض الأطعمة الطازجة مثل الفاكهة أو الخضار ، على الرغم من أن الطعام الطازج يحتوي على نكهات أقوى. لا يمكنك إلقاء اللوم عليهم لاختيار وتناول ما اعتادوا عليه.

ليس من السهل دائمًا إقناع الأطفال باتخاذ خيارات صحية ولكن حاول الالتزام بقاعدة 80/20. وهذا يعني تناول نظام غذائي متوازن في حوالي 80 في المائة من الوقت ، في حين أن 20 في المائة الأخرى من الأطفال يتمتعون بحرية الاستمتاع بالأطعمة الأخرى التي يريدونها.

لمعرفة تاثير نوع الوجبات على صحة الاطفال يجب ان تعرف اولا ماذا يأكل الأطفال؟

يعتبر تناول الوجبات الخفيفة والرعي والأكل على الحافر من الأمور المعتادة للعديد من الأطفال لأنهم يبتعدون عن أوقات الوجبات المعتادة. وفقًا لمسح أجرته الجمعية الطبية البريطانية عام 2001 ، يتناول ربع الأطفال البريطانيين وجبة إفطار من رقائق البطاطس والحلويات قبل وصولهم إلى المدرسة في الصباح. واحد من كل خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عامًا يفوتهم الإفطار تمامًا.

أظهر المسح الوطني للنظام الغذائي والتغذية لأطفال المدارس البريطانية في عام 2000 أن الأطعمة الأكثر شيوعًا التي يتم تناولها بين الأطفال في سن 4-18 عامًا هي الخبز الأبيض ورقائق البطاطس والبسكويت والبطاطس وألواح الشوكولاتة. أقل من نصف الأطفال يأكلون الخضار الورقية. فحص هذا الاستطلاع ، وهو الأكبر من نوعه ، النظام الغذائي لـ 1701 طفلًا على مدار سبعة أيام ووجد أن:

■ يأكل الأطفال حصتين فقط من الفاكهة والخضروات يوميًا (يوصى بتناول خمس حصص يوميًا).

تاثير نوع الوجبات على صحة الاطفال
  •  واحد من كل خمسة أطفال لا يأكل أي فاكهة على الإطلاق.
  •  أكثر من 90 في المائة من الأطفال يأكلون الكثير من الدهون المشبعة.
  •  يأكل معظم الأطفال ضعف الكمية القصوى الموصى بها من الملح.
  •  نصف الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و 18 عامًا يأكلن وجبات ينقصها بشدة الحديد والمغنيسيوم.
  •  يأكل الأطفال أكثر من الحد الأقصى الموصى به من السكر.

عندما تقترن عادات الأكل السيئة هذه بعدم النشاط – مشاهدة التلفزيون ولعب ألعاب الكمبيوتر والتنقل بالسيارة طوال الوقت – تبدأ المشكلة حقًا. كثرة السعرات الحرارية وقلة التمارين الرياضية سيؤدي إلى زيادة غير صحية في دهون الجسم.

مصادر خارجية توضح تاثير نوع الوجبات على صحة الاطفال :

لقراءة بحث علمي عن الغذاء الصحي للاطفال اضغط هنا

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى