fbpx
الاستشارات النفسية

ضعف الثقة بالنفس أسبابه وكيفية التخلص منه

يعاني الكثير من الاشخاص من ضعف الثقة بالنفس والشعور بالسوء تجاه الذات. حيث غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات بأنهم غير محبوبين أو محرجين أو غير أكفاء. ويميل أكثر الأشخاص الذين يعانون من ضعف الثقة بالنفس إلى الحساسية المفرطة والافراط بالتنبه إلى علامات الرفض وعدم الكفاءة والرفض. على سبيل المثال ، إذا اعتقد شخص ما أن الآخرين لا يحبونهم ، فمن المرجح أن يتجنبوا التفاعل مع الآخرين ويكونون أسرع في الرد بشكل دفاعي أو ساخر أو حتى انتقاد.

أسباب ضعف الثقة بالنفس

تجارب الحياة

يمكن أن يؤدي عدد من التجارب الفردية إلى الشعور بضعف الثقة بالنفس من نفسك أو حتى الشعور أنك بلا قيمة.

صدمات نفسية

 يمكن للإساءة الجسدية أو الجنسية أو العاطفية أن تؤثر بشكل كبير على شعورنا بالقيمة الذاتية. فإذا وجدت نفسك تستعيد ذكريات سوء المعاملة أو تشعر بأي شكل من الأشكال بالتعذيب أو الخجل من تجاربك ، يرجى التفكير في طلب العلاج من طبيب مختص.

طريقة تربية الأبناء

 الطريقة التي عوملنا بها في عائلتنا الأصلية يمكن أن تؤثر علينا لفترة طويلة بعد الطفولة. على سبيل المثال ، إذا كان أحد والديك يقلل من شأنك باستمرار ، أو يقارنك بالآخرين ، أو يخبرك أنك لن تصل إلى أي شيء ، فمن المحتمل أنك تحمل هذه الرسائل معك اليوم. يمكن أن يؤدي معاناة أحد الوالدين مع الصحة العقلية وتعاطي المخدرات إلى تغيير علاقتك بالعالم أيضًا.

التنمر والتحرش والإذلال

 يمكن أن يترك التنمر في مرحلة الطفولة علامة على ثقتك عندما يتعلق الأمر بالمظهر والقدرات الفكرية والرياضية وغيرها من مجالات حياتك. كما يمكن للتجارب المهينة في مرحلة البلوغ ، بما في ذلك المضايقات في مكان العمل أو المجموعات التي لا تحترمك أو تحط من قدرك ، أن تجعلك أقل استعدادًا للتحدث عن نفسك أو السعي لتحقيق أهداف طموحة.

الاحساس بالنقص وتهويل الامور

نتيجة لتقصيرك في الدراسة مثلا أو في عملك، ستشعر كأنها نهاية العالم وبأن ما فاتك يستحيل تعويضه.

التغلب على ضعف الثقة بالنفس

الخبر السار هو أنه من الممكن تمامًا التغلب على ضعف الثقة بالنفس! هناك طرق فعالة لمكافحة هذه الصورة الذاتية السلبية.

توقف عن الاستماع إلى ناقدك الداخلي:

 الصوت الداخلي الناقد هو ذلك المراقب الداخلي الذي يحكم بشكل مؤلم على أفكارنا وأفعالنا. هذا الناقد الداخلي السيء يزعجنا باستمرار بوابل من الأفكار السلبية عن أنفسنا والأشخاص من حولنا. إنه يقضي على تقديرنا لذاتنا على أساس ثابت مع أفكار مثل …”انت غبي”، “انت سمين”، “لا أحد يحبك”، “يجب أن تكون هادئًا  في كل مرة تتحدث فيها فقط تجعل من نفسك أضحوكة “، “أنت لا قيمة لك”.

فيجب تحدي هذه الافكار السلبية للتغلب على انعدام الثقة بالنفس ، من الضروري أن تتحدى هذه الأفكار السلبية وأن تقف في وجه ناقدك الداخلي. تتمثل الخطوة الأولى في إدراك متى تبدأ في التفكير في هذه الأنواع من الأفكار السلبية عن نفسك. بعد ذلك ، يمكنك اختيار عدم الاستماع إلى الآراء السلبية أو النصائح السيئة. قد يكون من المفيد أن تتخيل كيف ستشعر إذا قال لك شخص آخر هذه الأشياء ؛ من المحتمل أن تشعر بالغضب وتطلب منهم أن يصمتوا أو يشرحوا لهم أنهم مخطئون تجاهك. اتبع هذا النهج في الرد على ناقدك الداخلي.

عدم مقارنه النفس مع الآخرين للتخلص من ضعف الثقة بالنفس

لا تقارن نفسك بالأخرين و تدخل في معركة من هو الافضل، ولا تتجاهل ما يميزك عن الآخرين بل تمسك به لتبقى مميزا واعمل على نفسك لتصبح انت الشخص الذي يتمنى الجميع الوصول إليه.

تعلم من فشلك

إن الأخطاء ليست خالدة و الفشل ليس النهاية فتعلم منه وابدأ من جديد لتحقق اهدافك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى