fbpx
الاستشارات النفسية

كيفية التخلص من العصبية الزائدة وانفعالاتها

إن العصبية الزائدة هي مجموعة من الانفعالات المليئة بالغضب على اتفه الأسباب والتي قد لا تستحقّ ردود الفعل المبالغ بها. وهذه العصبية الشديدة، التي تحدث بشكلٍ سريع وعفوي يعقبها ندماً شديداً ومحاولات متكررة للاعتذار عن كلّ الكلمات والعبارات المسيئة التي صدرت عن الشخص العصبي.

أسباب العصبية الزائدة


الضغوطات الحياتية من مسببات العصبية الزائدة


تعتبر الضغوطات الحياتية اليومية خصوصاً في مكان العمل ومتطلبات الأسرة. بالإضافة إلى الأمراض الخطيرة التي قد يعاني منها بعض المقرّبين، من بين أهم العصبية المفرطة عند البعض. فسيطرة الأفكار السلبية على دماغ الشخص العصبي من شأنها ان تؤثر على سلامه الداخلي وعلى الهدوء الذي يعيشه. ويمكن ان تؤدي إلى ردود الفعل العصبية تلك والتي لا يمكنه السيطرة عليها.

الاكتئاب


إن مرض الاكتئاب هو من بين أكثر الامراض النفسية التي من شأنها ان تؤثر سلباً على ردود فعل كلّ من يعاني منها. فالاكتئاب هو عبارة عن مجموعة من مشاعر الحزن الشديد والذي يفقد فيه المريض القدرة في السيطرة على سلوكياته. مما يجعله يعبّر عن كلّ ما يشعر به بطريقة عنيفة ومليئة بالغضب والتوتر.

التعرّض لنموذج عصبي


إن تعرّض من يعاني من العصبية الزائدة لنموذجٍ عصبي، كأحد الوالدين أو ربّ عملٍ، يمكن ان يزيد ذلك من احتمالية إصابته بهذه المشكلة. فكثرة التعامل مع الأشخاص العصبيين يمكن ان يزيد من التأثر بتصرفاتهم ويجعلها جزءاً من السلوكيات اليومية ومن نمط الحياة اليومي.

الشعور بمشاعر سلبية

 كأن يشعر الشخص بأنّه مُهاجَم أو مُهدَّد، أو قد يشعر بالأذى أو التعب، أو أنّه قد تعرض للخداع، أو تمت معاملته بطريقة غير عادلة و فيها تقليل من احترامه.

إدمان الكحول : هناك العديد من التأثيرات السلبية لشرب الكحول أهمها أنه يُضعف قدرة الشخص على التفكير باتّزان واتخاذ قرارات عقلانية. حيث أنه يؤثّر على تحكم الشخص في انفعالاته وعواطفه؛ فيزيد من الغضب، والعدوانية والعنف لديه.

بعض النصائح لعلاج العصبية الزائدة

استشارة الطبيب النفسي


إن العلاج النفسي الإدراكي هو من الحلول المهمة التي تساعد في التخلص من العصبية المفرطة. من هنا، فإن العلاج الإدراكي السلوكي يساعد على تحديد اسباب العصبية الزائدة ويعلّم المريض كيفية التعامل مع كلّ الظروف التي تواجهه.

تمارين التأمل


إن التأمل هو من بين اهم الأساليب المساعدة على التخلص من العصبية المفرطة. فتمارين التأمل اليومية كاليوغا، والتمارين اليومية السهلة مثل إغماض العينين وتخيّل بعض المناظر الطبيعية. يمكن لهذه التمارين ان تساعد في استعادة الهدوء الداخلي ويمكن المريض من السيطرة على ردود فعله.

الرياضة للتخلص من العصبية الزائدة


إن الرياضة لا تنشط الدورة الدموية فحسب، بل يمكن ان تساعد أيضاً على افراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة باسم: سيروتونين والدوبامين. فهذه الهرمونات تمنع كلياً سيطرة الكورتيزول وهرمونات التوتر على الجسم وتخفض من نسبة العصبية.

الابتعاد عن المواقف التي تسبب لك الانفعال وفقدان الأعصاب


في بداية الأمر ستكون العصبية راسخة في شخصيتك؛ ولن تستطيع التحكم في نفسك بالشكل المطلوب. لذلك من الواجب أن تنحي نفسك جانبًا من المواقف التي تدفعك للانفعال، فالأمر يأتي بالصبر والأمل، وتجنب هذه المواقف سيقلل من حدة انفعالك. ويضفي عليك طبع الهدوء والحلم.

حدد هدفك واسعَ نحوه واعلم أنه حلمك الوحيد


ربما لو علمت أهدافك ستعلم أن هناك الكثير من الواقف لا تستحق أن تبذل فيها طاقتك، لذلك لا تنهك نفسك في حوار لا فائدة منه، وخطط جيدًا لمستقبلك، وابتعد عن المحبطين.

لا تتوقع المثالية من الآخرين واعلم أننا بشر

اعلم أنك تعامل بشر، والكمال ليس من صفاتهم، فلا تبالغ في توقعاتك حتى لا تُصدم من الواقع. توقع ردود الأفعال التي قد تزعجك، وحاول أن يكون ردك عقلاني يتسم بالحلم دون اندفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى