fbpx
الاستشارات النفسية

أسباب الكسل و الخمول وطرق العلاج والتخلص منه

من أسوأ الاشياء التي قد يصاب بها الإنسان الخمول والكسل وعدم القدرة على النجاح والعمل والإنتاج. حيث تفشت هذه النقمة في المجتمع العربي مؤخراً بشكل كبير، فقد أمسى الشاب العربي أكثر مللاً وخمولاً. وقد حذر المختصين من خطورة تفشي هذه الظاهرة بسبب بتراجع إنتاجية الفرد ما أثر بشكل مباشر على تطور وتقدم المجتمع. ونظراً لشدة خطورة هذه الظاهرة سنقوم في السطور التالية بعرض أسباب الكسل والخمول وطرق التخلص من الشعور بالكسل وزيادة النشاط العملي والإنتاجي وبعض النصائح للتغلب عليها.

أسباب الكسل والخمول 

يعاني الكثير من الأشخاص من قلة الهمة وزيادة الشعور بالتعب ونقص الطاقة، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن طرق العلاج، وحيث أن أول طريق للعلاج هو الوقوف على الأسباب والعوامل، نسرد فيما يلي أهم النقاط الجسدية والنفسية التي يجب أخذها بالحسبان من أجل تحديد سبب الخمول والكسل:

 أسباب صحية

من الممكن أن تكون أسباب الخمول والكسل لبعض الأمراض التي تقلل من النشاط والحيوية وتزيد من حالة الإرهاق، ومن أبرز هذه الحالات الصحية هي:

  • مرض السكر: يحيث عاني المصابون بمرض السكري بحالة من التعب العام والشعور بالإعياء الدائم.
  • فقر الدم: من ضمن أعراض فقر الدم الشعور بالتعب، الكسل، التوتر، ضيق النفس، آلام رأس وفقدان التركيز و قد يكون سبب الكسل فقر الدم .
  • أمراض القلب: يرافق أمراض القلب حالة من التعب والضعف العام، فإذا رافق هذه العوارض آلام في الصدر وصعوبة في التنفس فهذا يعني أن سبب الخمول ناتج عن مشكلة في القلب .
  • البدانة: مما لا شك فيه أن البدانة تؤدي إلى الشعور الدائم بالتعب العام والخمول فلا يستطيع البدين أن يتحرك أو أن يقوم بأي نشاط .
  • الغدة الدرقية: يعتبر نقص نشاط الغدة الدرقية من أبرز أسباب الخمول الشديد.

 أسباب نفسية

من آثار الأمراض النفسية الشعور بالخمول والكسل، ويعد الاكتئاب من أبرز الأسباب النفسية التي تؤدي الى فقدان الطاقات النفسية والجسدية وقلة الهمة، مما يسبب شعور المصاب بالخمول والكسل وعادة ما يرافقه سوء المزاج والشعور بالكدر وتشتت الذهن.

أسباب سلوكية

هناك بعض السلوكيات الخاطئة التي قد تكون إحدى اسباب التعب والخمول، من أهمها مايلي:

  • السهر: يسبب السهر لساعات متأخرة وعدم أخذ قسط كافي من النوم الشعور بالتعب والخمول والإجهاد والكسل.
  • الإسراف في تناول الطعام: إن تناول الأطعمة بكميات كبيرة وشراهة يسبب الشعور بالخمول والتخمة فيصبح المرء أكثر كسلا وأقل نشاطأ .
  • التدخين: أثبتت الأبحاث أن المدخنين هم الأكثر كسلا مقارنة بغير المدخنين . ذلك لأن التدخين يعد من أبرز اسباب الخمول والارهاق فهو يؤثر على نشاط أجهزة الجسم بالسلب فيصبح المرء أكثر خمولا وكسلا .

طرق ووسائل علاج الخمول و الكسل

يتم علاج الخمول و علاج الكسل بعد الوقوف على الأسباب والعوامل الصحية والنفسية والسلوكية للشخص، حيث تتعدد سبل العلاج وفقا للعوامل المسببة، وفيما يلي سبل العلاج والنصائح التي يجب اتباعها للتخلص من هذه المشكلة:

أولا: العقل والجسد والروح

فإن كنت تشعر بالكسل فقد يعود ذلك إلى أسلوب الحياة المتبع من أكل وشرب ونوم ، بالإضافة إلى عدم توفير الاهتمام الكافي لنفسك ولذلك استمع إلى النصائح التالي:

  • النوم: يجب عليك أن تحصل على قدر كافي من النوم من 8 إلى 10 ساعات يوميا، ولا تميل إلى السهر طوال ساعات الليل. لأن عدم الانتظام في النوم والسهر يؤدي إلى انخفاض طاقة الجسم والميول إلى الكسل.
  • غسل وجهك عند الاستيقاظ من النوم مباشرة: حيث أن ذلك سوف يساعدك على اجتياز مرحلة الإرهاق وتعزيز قدرتك على استيعاب الوقت و المهام التي عليك. فهذه من أهم الخطوات الأولى و يستحسن دائما أن تكون بمياه باردة نسبيا لتنعشك و تساعدك على نسيان النعاس .
  • ممارسة الرياضة باستمرار و انتظام: حيث أن ذلك يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم بشكل طبيعي. كما يعمل على تحسين المزاج بشكل عام وتجعلك أيضا أكثر ميولا للخروج والانطلاق وانجاز شيئا في هذا اليوم. قد تبدأ يومك بصلاة ” الفجر ” فهي تعتبر مليئة بالحركات المنشطة للجسم.
  • مراقبة النظام الغذائي: إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الخضراوات والأطعمة الصحية فإن ذلك سوف يؤدي بالطبع إلى نقص طاقة الجسم. ويجب أيضا الابتعاد عن الوجبات السريعة والخفيفة الزائدة وتناول الوجبات الأساسية باستمرار و انتظام يوميا.
  • الحصول على مساعدة: إذا لم يكن سبب الكسل الذي تعاني منه هو أي من تلك الأسباب الأربعة التي تم ذكرها أنت إذا في حاجة هنا لمراجعة الطبيب. قد يكون ذلك ناتجا من الاكتئاب أو من بعض الاضطرابات النفسية وفي حاجة إلى التدخل الطبي.

ثانيا: تحسين المزاج للتخلص من الكسل والخمول

إن شعور الكسل والخمور يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة حياتنا والطريقة التي نعيش بها. ولذلك فسوف نقدم لك الآن بعض الإرشادات التي تساعدك على تحسين مزاجك:

  • ترتيب المنزل أو المكتب: حيث أن ترتيب المكان الذي تجلس به وعدم تركه في حالة فوضى سوف يؤثر على عقلك بأن يخلصه من بعض الفوضى التي يشعر بها عقلك. ومن ثم يكون لديه استعداد على العمل والإنتاج.
  • ابدأ يومك مع حديث الذات الإيجابي: بأن تقول مثلا سوف أذهب للجري اليوم وأنك تستطيع إنجاز الصعاب.
    استمع إلى الموسيقى الحيوية الإيجابية: والتي تحمسك وتساعدك على أن تكون نشيطا .
  • تغيير المكان المحيط: إن التنقل والتغيير من بيئة لأخرى سوف يساعدك على أن تكون أكثر نشاطا وإيجابية. حيث قد ترغب في النظر إلى مساحات مختلفة عند أدائك لمهمة معينة.
  • تعامل مع الناس النشطين: إن الأشخاص المحيطين بك من المؤكد أنهم سوف يؤثرون بشكل كبير على سلوكك. ولذلك حاول أن تحيط نفسك دائما بأشخاص ناجحين وعمليين فسوف تتأثر قطعا بهذه الطاقة وتصبح أنت أيضا ناجحاً وعملياً ومنتجاً.

ثالثا: حدد أولويات وقتك

عندما يكون لديك الكثير من المهام التي ترغب في تحقيقها في وقت ما دون تحديد وقت ووضع أولويات له فسوف ينتهي بك الأمر إلى عدم إنجاز أي شيء في النهاية، لذلك يمكنك اتباع النصائح التالية لتجاوز أي شعور بالكسل والخمول قد يسيطر عليك:

  • اعداد قائمة بالمهام المراد إنجازها: إذا كان لديك عدة مهام تريد إنجازها في يوم ما فقم بإعداد قائمة بأهم الأشياء المراد إنجازها وتحتوي على ما أريد القيام به، وما أريد الحصول عليه ما تحتاج إليه …الخ. حيث أن وجود الأشياء مكتوبة على الورق سوف يمنع نسيانك لها، كما سيجعل الأمر أسهل من ناحية ترتيب المهام حسب الأهم فالمهم.
  • لا تقم بالأشياء الصعبة أولا: لك أن تعلم أن قيامك بإنجاز المهام الصغيرة سوف يبقى لك الطاقة اللازمة والكافية لأداء المهام الأصعب والأسوأ لاحقا، ولذلك يفضل أن تبدأ بالأشياء الصغيرة أولا.
  • اختيار المشاريع المراد القيام بها: يجب أن تعزم كل يوم على أداء مهمة أو اثنتين يومياً وأن تجبر نفسك على القيام بها.
  • تقسيم العمل إلى خطوات: وهذه تعتبر طريقة أخرى فعالة لتسهيل إنجاز العمل وتخفيفه من خلال تقسيمه إلى خطوات ومراحل، ومن ثم إنجاز كل خطوة على حدى.
  • وضع جدول زمني: من الأفضل أيضا وضع جدول زمني منتظم للقيام بالمشروع وإعطاء كل مهمة تريد إنجازها الوقت اللازم والمناسب لها. حيث إن ذلك سوف يحمسك ويدفعك إلى الإنجاز وتحقيق الهدف النهائي.

وأخير بعد أن تعرفت على أعراض و أسباب الكسل والخمول وطرق العلاج الجسدي والنفسي، يمكنك تقييم حالتك ومعرفة الأسباب التي تلعب دورا في شعورك بالكسل والتعب والخمول، وفي حال شعرت أن سبب الخمول لديك ناتج عن حالة نفسية معينة يمكنك التواصل مع أخصائي نفسي يساعدك في استعادة همتك ونشاطك.

هل تحتاج إلى مساعدة؟

منصة وتطبيق فسرلي تتيح لك التواصل مع طبيب نفسي متخصص وطلب استشارة بكل خصوصية وأمان، وتقدم الحلول العلاجية لصحة نفسية أفضل وتساهم في تحسين سلوكك ورفع استحقاقك ونوعية حياتك لتكن قادرًا على التعامل مع المحيطين بك بشكل جيد باستخدام أفضل التقنيات العلاجية الحديثة.

اطلب استشارتك الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى