fbpx
التنمية البشريةالزوجية والعاطفيةتحليل الشخصية

مراجعه كتاب: لغات الحب الخمسة

من لغات الحب الخمسة, لغة الحوارهي فن من فنون التواصل بين الأفراد، الأسره والمجتمع. تخيل نفسك تتحدث باللغة العربية مع شخص ياباني وتسترسل معه بالحديث مهما كان حديثك  شيقاً وجميلاً وراقياً ماذا تتوقع رد فعل الياباني ؟ إما أن يحدثك بلغتة اليابانية ليقول لك أنه لا يتحدث العربية أوممكن أن يتركك ويرحل. هكذا بالضبط مايحدث بين اثنين لا يجيدان لغة حوار مشتركة وكذلك الحب له لغة لايفهمها الكثير.

لغات الحب الخمسة كما ذكرها جاري تشابمان في كتاب ” لغات الحب الخمس”

  • كلمات التشجيع
  • تكريس الوقت
  • تبادل الهدايا
  • أعمال خدمية
  • الإتصال البدني

وقبل أن يبدأ الكاتب بشرح أنواع ولغات الحب الخمسة، تطرق الكاتب لموضوع حساس وهو لماذا يقل الحب بعد الزواج او ينعدم؟. استوقفني الموضوع على الرغم من تداوله كثيرا في المقالات والكتب.  فكثيرا ماقرئنا عن ” 10 طرق تجعل زوجك يعرف انه يحبك”وعن ” 20 طريقة لتحافظي بها على حب زوجك لك” إلا أني احببت أن اقرأ وجهة نظره كاستشاري علاقات زوجية لاكثر من ثلاثين سنة. يقول الكاتب ” إن الرغبة في حياة زوجية رومانسية هي جزء أصيل من تركيبتنا النفسية، حيث إنه يوجد غالبا بكل عدد من أي مجلة مشهورة مقال حول كيفية الحفاظ على الحب في الحياه الزوجية”. وبين الكاتب من وجهة نظره أنه لا توجد 10 او 20 لغه. بل انها خمس لغات فقط! وعلى الرغم من إختلاف اللهجات. فالذي يحدث بعد الزواج بمنتهي البساطة أن تاثير الحب ينتهي بعد عامين ومن بعدها يبدأ كل زوج بممارسة لغة دون  الفهم للغة حب الشريك.

لغة الحب الاولى: التشجيع والثناء والمدح

كم شخص منا توقف عن عمل معين لأنه احبط أو تم رفضه لأي سبب كان؟ كم شخص منا تعدل مزاجه من كلمة حلوة أو دعاءٌ جميل بالتوفيق أو بالنجاح.  إن الإطراءات اللفظية وكلمات التقدير موصلات جيدة للحب. وأحد لهجاتها هي كلمات التشجيع والمدح وأفضل طريقة أن تصاغ بعبارات تشجيعية بسيطة ومباشرة. الحب هو الرقة فإذا كنا سنوصل الحب عن طريق الكلمات، فينبغي لنا أن نستخدم كلمات رقيقة. إن الأسلوب الذي نتكلم به مهم لدرجة كبيرة والأهم هي نبرة الصوت.

لغة الحب الثانيه: تكريس الوقت

زوجي لا يقضي الوقت معي! زوجي لا يجلس في البيت! عبارات سمعناها كثيرا وخصوصاً من الزوجات. وهنا يعني الكاتب بتكريس أو بتسخيرالوقت بأن تعطي اهتماماً كاملاً لشريكك لنصف ساعة دون الإنتباه للتلفاز أو النظر في الموبايل. أهم ما في تكريس الوقت المحادثات الخاصة بين الشريكين. وتعني الحوار العاطفي. حيث يتبادل شخصان تجاربهما وأفكارهما ومشاعرهما. وعمل مخطط يشترك فيه الزوجان في عمل أو نشاط كتخصيص يوم في الأسبوع للتنزه أو تناول الطعام معاً أو حتي تجربة سفر فريدة.

لغة الحب الثالثه: تبادل الهدايا

يقول الكاتب أنه تعّرف على ثقافات العالم من أقصي الشرق الي الغرب. فوجد قاسم مشترك في كل الثقافات التي درسها وهو مفهوم تبادل الهديا . مثال على ذالك في مراسيم الزواج كتبادل الخواتم بين المخطوبين وهو سلوك متعارف فيه وفي ثقافات آخرى تقديم المهر للعروس. الآن بالنسبة للشخص الذي تكون لغتة الأساسية في الحب هي أخذ الهدايا فإن ثمن الهدية لا يهم كثيرا، لذا يمكن أن نشتري الهدية أو نكتشفها أو نصنعها وقد تكون معنوية ورمزية.

لغة الحب الرابعة: أعمال خدمية

الأعمال الخدمية هي كل من أمور تجهيز البيت مثل الطهي،التسوق للبيت، تدريس الاطفال، تعبئة بنزين السياره و تخليص المعاملات.

لغة الحب الخامسة:  التواصل الجسدي

إن الإتصال الجسدي وسيلة فعالة في توصيل الحب بين الزوجين، فالأيدي المتشابكة والقبلات والأحضان والعلاقة الحميمة، كلها طرق لتوصيل الحب، ويعتبر الإتصال البدني لغة الحب الأساسية لبعض الأشخاص،ومن الأخطاء الشائعة هي أن الرجل لغته في التعبير هي لغة الجسد وهذا التعميم خاطئ. كثير من الاشخاص يشعرون أنهم غير محبوبين إذ لم يتم الطبطبة عليهم او حضنهم من قبل احباءهم، وبهذا مخزون الحب يفرغ عندهم ويشعرون بالاحباط.

كيفية اكتشاف لغتك الأساسية للحب؟

أولا عليك فهم أنواع الحب جيداً وبعدها سيصبح تحديد لغتك الأساسية للحب أسهل.  فلعل بعد الإطلاع على لغات الحب الخمس يتهيأ لك أنك تملك لغتين للحب فلابد أن تسأل نفسك ماهي لغتك الأساسيه للحب؟ ما الذي يجعلك تشعر بأن الطرف الآخر يحبك جداً؟ ما الذي ترغب فيه أكثر من أي شي آخر؟ إن لم تستطع ان تجيب على هذه الأساله بطريقه بديهية، فربما يساعدك استخدام  اسلوب السلبي للغة الحب. مثال على ذالك كالآتي ماذا يفعل الشريك في الحياة او يقوله يجعلك تشعر بالألم؟ فإن كان الإنتقاد الاذع هو مايشعرك بالألم فاذاً لغتك هي لغة التشجيع ،وإن كان الإهمال في تقديم الهدايا في مناسبات معينة فربما لغتك هي لغة الهدايا وهكذا.

وفي الختام لغتك وكلماتك التي تستخدمها في الحوار كفيلة بهدم علاقة أو بناءها وضمان استمراريتها. هناك مهارات كثيرة يمكن تعلمها وتطبيقها في الواقع، والهدف من ذلك هو استثمار طويل المدي مع من نحب. انصح بقراءة مقال بوصلة الشخصية للكاتب ديان تيرنر وثيلما جريكو

الكاتب “جاري تشابمان” مؤلف سلسلة كتب لغات الحب الخمس، ومدير مؤسسة استشاريي الحياة الزوجية والحياة العائلية، ويسافر حول العالم لتقديم ندواته وبرامجه الإذاعية التي تبث في أكثر من مائة محطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى