fbpx
التنمية البشريةمدرب حياة

كيف تصل للسلام الداخلي بمسامحة النفس أولاً

كيف تصل للسلام الداخلي

كيف تصل للسلام الداخلي؟ غالبا ما نتحدث عن التسامح مع الآخرين، لكن التسامح مع أنفسنا مهم بنفس القدر، إن لم يكن أكثر. غفران النفس خطوة حاسمة نحو الشفاء العاطفي، ومع ذلك يصارع كثيرون معه، تثقل كاهلهم مشاعر الذنب، الندم، والافكار السلبية.

وتعلم المصالحة مع النفس يمكن ان يؤدي إلى السلام الداخلي والنمو الشخصي. ولكن كيف تفعل ذلك؟

 

ما هو غفران الذات؟

يشمل غفران النفس أو مسامحة النفس الاعتراف بأخطائك و تقبلها و والتخلي عن عبء الذنب أو الخجل. فالامر لا يتعلق بالاعتذار عن السلوك المؤذي أو تجاهل أخطاء الماضي، بل بالاعتراف بأننا جميعا بشر. الأخطاء هي جزء من الحياة، وغفران الذات هو عبارة عن السماح لنفسك بالنمو من تلك التجارب بدلا من الإنهاك بها. تطوير التعاطف مع الذات هو جانب حاسم من هذه العملية​.

 

لماذا يجب أن تتصالح مع نفسك؟

المصالحة مع النفس أمر ضروري من أجل العافية العاطفية. يمكن أن يمنع الشعور بالذنب أو الخجل النمو الشخصي ويعزز الأفكار السلبية المستمرة. يمكن أن تؤدي هذه الأفكار والمشاعر إلى التوتر، وحتى القلق والاكتئاب.

من خلال التصالح مع نفسك، فأنت لا تقبل ماضيك فحسب بل تحرر نفسك أيضا لتعيش في الحاضر والمستقبل بسلام العقل. وهذا لن يساعدك فقط في إعادة اكتشاف شغفك بالحياة، بل سيساعدك أيضا في رحلة تحسين صحتك العقلية والبدنية.

تسامح نفسك يسمح لك بالتركيز على التحسين بدلا من العقاب. فهو يعزز من تقدير الذات، ويعزز القدرة على الصمود، ويشجع عقلية النمو بدلا من الفشل. بدون هذه المصالحة، قد تشعر بالعجز، وتعيش باستمرار أخطاء الماضي​.

 

كيف تصل للسلام الداخلي بمسامحة النفس أولاً؟

يتطلب التصالح مع نفسك بذل الجهد والوعي الذاتي والصبر. وفيما يلي الخطوات الأساسية الواجب إتخاذها للتصالح مع النفسي حتى تتعرف على كيف تصل للسلام الداخلي:

  • اعترف بأخطائك: الخطوة الأولى تأتي في مواجهة أخطائك أو أخطائك بصدق. تجنبوا الإنكار أو الإنحراف — إقبلوا أن الاخطاء قد ارتكبت.
  • فهم التأثير: فكر في عواقب أفعالك، على نفسك وعلى الآخرين. يمكن أن يساعد فهم التأثير العاطفي والجسدي في تعزيز التعاطف والتعاطف مع نفسك والمتأثرين.
  • تحمل المسؤولية: يعد إمتلاك أفعالك جزءا أساسيا من المصالحة الذاتية. تجنب لوم الآخرين أو الظروف الخارجية على أخطائك. يساعدك تحمل المسؤولية على إستعادة السيطرة على قصتك.
  • مارس التعاطف مع الذات: كن لطيفا مع نفسك خلال العملية. فهم أن كل شخص يرتكب أخطاء، وأنها جزء من كونه إنسانا. بدلا من التركيز على مشاعر الخجل أو الذنب، مارس اليقظة التامة، وركز على التعلم والنمو.

 

ما هي المراحل الأربع من مصالحة النفس؟

يشمل غفران النفس غالبا أربع مراحل رئيسية، ترشدك من الاعتراف بأخطائك إلى الوصول للسلام الداخلي:

  • المسؤولية: هنا تقبلون دوركم في الخطأ. إنه جزء بالغ الأهمية من المضي قدما، لأنه بدون الملكية، لا يمكن للشفاء الحقيقي أن يبدأ.
  • الندم: بعد قبول المسؤولية، من الطبيعي أن تشعر بالندم. من المهم أن تسمح لنفسك بتجربة هذه المشاعر ولكن تجنب تركها تتصاعد إلى عقاب الذات. قد يكون من المفيد التحدث مع مستشار في هذه المرحلة، يمكنه المساعدة في إرشادك خلال هذه العملية.
  • إستعادة الحالة: تتضمن هذه المرحلة إجراء تعديلات، إما مع أولئك الذين آذيتهم أو داخل نفسك. إن إتخاذ إجراء تصحيحي، سواء بالاعتذار للآخرين أو تعديل سلوكك، أمر بالغ الأهمية للنمو الشخصي.
  • التجديد: المرحلة الأخيرة هي التخلي عن الشعور بالذنب واعتناق التجديد. هنا حيث يحدث التسامح مع الذات حقا. بمجرد أن تعترف بأخطائك وتملكها وتصلحها، يجب أن تسمح لنفسك بالمضي قدما دون تحمل العبء العاطفي​ ​.

 

إستراتيجيات المصالحة مع نفسك

لدعم رحلتك نحو المصالحة الذاتية، إليك بعض الاستراتيجيات العملية:

  • تدرب على الحديث الإيجابي مع النفس: يمكن لحوارنا الداخلي إما أن يرفعنا لأعلى أو يجرنا للأسفل. تحدي واستبدال الأفكار السلبية بالتأكيدات الإيجابية. وبدلا من القول “إنني أفسد الأمور دائما”، حاول “أن ترتكب خطأ، ولكنني أتعلم منه.”
  • اتخذ خطوات للعفو: المسامحة عملية تدريجية، لذا خذها خطوة بخطوة. ركز على المكاسب الصغيرة في تطوير التعاطف مع الذات، ولا تتوقع نتائج فورية​
  • اكتب رسالة إلى نفسك: من أقوى التمارين كتابة رسالة غفران لنفسك. عبر عن ندمك، ولكن ركز أيضا على ما تعلمته وكيف كبرت.
  • التأمل واليقظة: يمكن أن تساعدك ممارسة اليقظة الذهنية الكاملة على البقاء في اللحظة الحالية بدلا من التركيز على أخطاء الماضي. يساعد التأمل أيضا على تهدئة العقل وتقليل مشاعر الذنب أو الخجل.
  • اطلب المساعدة المهنية: إذا أصبحت مشاعر الذنب أو لوم الذات ساحقة، فقد يكون من المفيد إستشارة أختصاصي الصحة العقلية. ويمكنهم تقديم التوجيه بشأن إدارة الشعور بالذنب وتطوير آليات أكثر صحة للتكيف​.

 

تعلم كيفية المصالحة مع نفسك واحدة من أكثر الرحلات التحويلية التي يمكنك القيام بها. من خلال التسامح مع الذات، تتحرر من عبء الشعور بالذنب وتتبنى فرصة النمو والتجديد. من خلال فهم أخطائك، وممارسة التعاطف مع الذات، والمتابعة من خلال أربع مراحل من التسامح، يمكنك أن تجد السلام الذي تستحقه، وأن تمضي قدما بثقة وحب الذات.

لذا يوفر إليك فسرلي الكثير من المستشارين التي تقدم لك الاستشارات بأفضل جودة، لذا لا عليك إلا أن تبدأ في أخذ القرار المطلوب في التقديم على الاستشارة، كما أن الموقع يوفر إليك التطبيق الخاص به سواء للايفون أو الأندرويد.

اقرأ أيضًا عن

التحقيق في أسباب تململ الساقين: بين القلق والراحة

الانفصام بالشخصيه: الفروق بينه وبين الاضطرابات النفسية الأخرى

مستقبل علاج التوحد: أحدث التوجهات والابتكارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى