fbpx
التنمية البشرية

فن ادارة الضغوط النفسية

الضغوط النفسية ظاهرة إنسانية وهي جزء من النسيج الاجتماعي التي قد تنشأ في ظروف مفاجئة سواء كانت ناتجة عوامل داخلية وعوامل خارجية. وادارة الضغوط النفسية تحتاج إلى وعي بالمشكلة فقبل التعامل معها.

العوامل نوعان سواء  من التهديد للجميع ويمكن التعامل معها والتقليل من شأنها والحد من تبعاتها وتأثيراتها الاجتماعية والنفسية خاصة وان كانت هذه الضغوط تخرج عن المدى العادي أو الخبرات البشرية،

فقد تكون نتيجة عوامل مفاجئة وغير متوقعة مما يودي إلى مضاعفه نتائجها والتي بدورها تثقل القدرة التكيفية للفرد. ويمكن أن تودي في أقصى درجاتها إلى اضطراب من اضطرابات السلوك الإنساني والامراض النفسية وسوء توافقه وتودي غالبا إلى استجابات سلبية.

الضغوط النفسية :

 بأنه موقف أو خبرة شعورية يتعرض لها الشخص. ويتطلب منه استخدام كافة إمكانياته الشخصية والاجتماعية  حتى يتكيف معها أو هي أشياء لا يستطيع الفرد تحملها ولكنه مضطر للتعايش معها.

فمع تنامي انتشار الجائحة العالمية  لفيروس كورونا الجدید (كوفید ـ 19) والتي تسببت في انتشار الفزع والقلق والخوف في كثر من أوساط المجتمع. وخاصة ببن الأطفال والأسر وكبار السن.

ومرد ذلك انتشار الكثر من الإشاعات المضللة والتي تتناقلها الصحف  وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي. على الرغم من كافة الاحتياطات اللازمة لمحاصرة ذلك الخطر والقضاء عليها. فإن الحالة النفسية ومن اضطرابات جراء معايشة ھذه الأزمة. وما یسمع ویشاھد طوال الیوم، بلا شك، سیكون لھا تداعیات على كافة المجالات الاجتماعية والنفسیة وباتت ملامحھا وتجلیاتھا تظھر یوماً بعد یوم.

فكثیر من الناس أصبحوا معرضین لحالات الإجھاد النفسي والذي یتمثل في صورة نوبات شديدة من الخوف والذعر. مع نوبات من الھلع الشدیدة. بالتالي, نتیجة لإفراز كميات كبیرة من ھرمونات القلق. أھمھا هرمون الكورتیزون الذي یؤدي بدوره إلى إنھاك جھاز المناعة داخل الجسم البشري، فیصبح ضعیفاً ولقمة سائغة لمهاجمة الفیروس له.

فالهدوء والثبات الانفعالي هما الطريق الفاعل للتحكم في الضغط النفسي الذي يواثر بشكل مباشر وعنيف على الصحة العامة وعلى  الاشخاص.

إن فن ادارة الضغوط النفسية علم ليس له قوالب رئيسية عامة وهو فن لم يدرج في المناهج الدراسية. فلمسات الإنسان الفردية وبصمته تظهران بوضوح في حياته نتيجة تعامله مع هذا الفن. نحن أمام مجموعة من الإشكالات التي خلفتھا أو ستخلفھا ھذه الأزمة وتتشكل في ھذا الإطار مجموعة من الأفكار.

أن تعرف كيف تدير نفسك و تحافظ على استقرارها وهدوئها أمر في غاية الأهمية. وإليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في التخفيف من الضغط النفسي أياً كان مصدره.

في البداية يجب ان نكون اكثر وعيا ان الضغوط النفسية تؤثر على الشخصية ويمكن تعامل معها من خلال عدة طرق:

كيف تتعامل مع الضغوط النفسية؟

  • تقبل مشاعر التوتر والقلق ولكن لا تعطها جحماً أكبر مما تستحق.
  • خذ نفساً عميقاً لتوصيل الأوكسجين إلى دماغك مما يعزز كفاءته، لأن جزءاً كبيراً من القلق والتوتر مرده الأفكار فلا تنجرف وراء كل فكرة تمر في بالك .
  • استخدم الحديث الإيجابي مع الذات بشكل متواصل.
  • مارس التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • ابتعد عن مصدر التوتر كالأخبار السيئة و الأشخاص السلبيين وحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي السلبية.
  • مارس الهوايات وانغمس بها.
  • ركز على اللحظة فهي كل ما تملك وغالباً الأشخاص المتوترون يعيشون على ذكريات سابقة توترهم أو يفكرون بأشياء مستقبلية تقلقهم.
  • مارس التأمل باستمرار ولو لمدة قصيرة.

بالتالي, ادارة الضغوط النفسية فن سيعرفك بأن لديك عدة خيارات تجعلك تفعل الأشياء بالطريقة الصحيحة. توقف الانجراف وراء كل كلمة، فكرة، موقف ولا تدع لها السبيل للتمكن من السيطرة على مزاجك ويومك وحياتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى