fbpx
الاستشارات النفسية

كيفية التعامل مع المدمن العنيد وإقناعه بالعلاج

التعامل مع المدمن العنيد وإقناعه بالعلاج مهمة ليست بالسهلة، وتحتاج منا الصبر والحكمة كي نصل للهدف المطلوب وهو اقناع المدمن العنيد في الخضوع للعلاج. وفي حقيقة الأمر ينتشر الإدمان بشكل كبير في صفوف الشباب منهم الأزواج ومنهم الأبناء، لذلك التعامل مع من هم الأقرب صلة منا لعلاج الإدمان يحتاج اتباع الأسلوب السليم، والطريقة الصحيحة في التعامل، دون اللجوء الى الوسائل والأساليب الشائعة في الوطن العربي والتي تعتمد التعامل الهجومي مع المدمن.

ولذلك ضمَّنّا لكم في هذه المقالة الطرق السليمة للتعامل مع مدمن يرفض العلاج، ولكن قبل التعرف عليها دعونا نتعرف أولاً على الشخص المدمن العنيد، من هو؟ ولماذا يصعب إقناعه بتلقي العلاج وينفر من أي محاولات لطلب المساعدة؟، سنبدأ أولا بالتعرف على الشخص المدمن العنيد الذي يرفض العلاج.

بدايةً مما لا يعرفه الكثيرون عن الشخص المدمن العنيد أنه ينكر دائما المشكلة الكبيرة المحيطة به ويرفض الاقرار بها، بل وينفيها تماماً وذلك لأنه لا يستطيع التعامل معها أو ايقافها أو التعامل معها، ويصعب عليه طلب المساعدة من الآخرين.

ولذلك تجد الشخص المدمن العنيد يتحول لشخص هجومي اندفاعي بمجرد طرح موضوع الإدمان أمامه، إذ يبدأ بالدفاع عن نفسه بقوة وشراسة، ويرفض جميع الاتهامات الموجهة إليه ويقوم بإنكارها، ويميل غالباً للانسحاب والهروب من ضوء الاتهام والمواجهة.

تجنب هذه الأخطاء عن التعامل مع المدمن

يقع البعض في العديد من الأخطاء عند التعامل مع المدمن، وهذه الاخطاء قد تؤثر بشكل سلبي على المدمن وتجعله يغرق أكثر في مستنقع الإدمان، ومن أبرزها:

  • إعطاء المدمن المال خوفاً من قيامه بالسرقة: وهذا خطأ كبير يؤدي إلى تفاقم الحالة ويصعب من عملية العلاج.
  • التهديد والضرب: حيث يؤدي ذلك إلى نفور المدمن وزيادة عناده وتمسكه بالمخدرات أو المواد الإدمانية.
  • فضحه ومعايرته بالإدمان: وهذا يؤدي إلى تدمير حياته ومكانته الاجتماعية بشكل كامل حتى لو تم علاجه، سيبقى الأدمان وصمة عار تبقى تلاحقه أينما ذهب.

نصائح للتعامل مع مدمن عنيد ويرفض العلاج

إن معرفة كيفية التعامل مع المدمن العنيد ضرورة حتمية لكل من لديه شخص ذو صلة قد وقع في مستنقع الإدمان، وذلك لأنه آلية التعامل مع ضحية الإدمان تلعب دوراً هاماً في نجاح العلاج، وهناك نصائح يمكن تساعد في ذلك، وتشمل:

  • المعرفة الحقيقية للإدمان وطبيعة الشخص المدمن

من المهم معرفة أن المدمن يحتاج للمساعدة للتخلص من إدمانه، فهو يتمنى التخلص من هذه الآفة والعيش بطريقة طبيعية كأي شخص آخر، فلا تتبع المظاهر سلوك المدمن العنيد ناتج عن انفعالاته الشديدة، والتي غالباً ما تكون عكس ما بداخله من مشاعر، وهنا نحن نحتاج للحكمة في التصرف ومعرفة الطرق الصحيحة للدخول للشخص المدمن العنيد.

  • التعامل بحكمة والتصرف بهدوء

غالباً عند التعامل مع مدمن يرفض العلاج سواء الابن أو الزوج أو من لنا به صلة قرابة قوية، نتبع السلوك العدواني في التعامل وهذا ما يجب أن نبتعد عنه بشكل تام، فيجب ضبط الانفعالات والتعامل بهدوء وبنبرة صوت طبيعية، حتى يشعر بالأمان وأنه ليس تحت ضوء الاتهام أو في مرمى هجومي، وهنا ستجده ينفتح لك ويثق بك ويفرج عما بداخله من هموم، وبالتالي يمكن تقديم المساعدة سواء من المقربين أو من جهات اختصاصية في العلاج.

  • المواجهة المباشرة للمدمن النشط

عند معرفة أن أحد المقريبن سواء الابن أو الزوج أو الأخ مدمن مخدرات، يجب مواجهته بشكل مباشر، ابدأ بقولك ” أعرف أنك مدمن للمخدرات “، اجعل نبرتك طبيعية لتستطيع تقديم المساعدة فيما بعد، لا تقلق من ردة الفعل وأدخل في صلب الموضوع دون مقدمات.

  • تحدث عن أضرار الإدمان

من الأساليب الناجحة في التعامل مع المدمن العنيد أن تشعره بشكل دائم بمدى التغيير السلبي الذي طرأ عليه بقولك مثلاً” أنت تغيرت كثيراً، كنت في السابق أفضل”، أو مثلاً “بدأ الناس تنفر منك ولن يتبقى لك أحد”.

استمر بتذكيره بالمخاطر والأضرار كلما أمكن حتى يدرك التأثير العميق الذي خلفه الإدمان على حياته وعلى علاقاته بالآخرين، واجعله يتصور حجم تفاقم المخاطر الصحية والنفسية في حال استمر بإدمانه.

  • الدعم وإعطاء الثقة

مما لا يؤمن به الكثير من الناس أن المدمن غير جدير بالثقة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ في حال كان المدمن تربطك به صلة قوية من الابن أو الزوج أو الأخ، فهو بأمس الحاجة لثقتك للتغلب على إدمانه. ويمكنك اشعاره بذلك بقولك ” أنا أثق بك وبرغبتك في التخلص من إدمانك وأعلم أنك تمر بصعوبة كبيرة وتحتاج للدعم للتغلب عليه” وأخبره بتأييدك وثقتك بقدراته وأنك لن تتخلى عنه.

  • معالجة المشاكل العائلية

قد يكون سبب من أسباب لجوء الأبناء أو بعض الأزواج لإدمان كثرة المشاكل العائلية، حيث يتوجه للمخدرات كحل للهروب من الواقع الذي يعيشه، وهنا لكي تساعده على التخلص من إدمانه، يجب معالجة المشاكل الأسرية أولاً وحلها وتوفير بيئة آمنة له. فإذا كنت والداً عدوانياً حاول تغيير ذلك وكن صديقاً لأبنائك، وكذلك الزوجة عليك تهيئة المنزل وتوفير بيئة خالية من الضغوط لزوجك، حتى تتخلصي من إدمانه، فلن يكون هناك علاج باستمرار الحال.

  • اطلب المساعدة الطبية له

يجب عليك الإسراع قدر ما أمكن في طلب المساعدة من الجهات المختصة في علاج الإدمان قبل تفاقم الوضع الصحي والنفسي للمدمن ويصل لمراحل متقدمة أشد خطراً حيث يصبح من الصعب السيطرة عليها وعلاجها، اطلب المساعدة فوراً دون تردد أو خوف صحة ابنك وحياته أهم مما تفكر به حالياً، فكلما أسرعت في طلب المساعدة زادت سرعة الشفاء.

كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج

  • أثناء فترة العلاج يجب على الأسرة المحافظة على بيئة داعمة له باستمرار للمحافظة على سير العلاج بالطريقة الأفضل وعدم تعرضه لانتكاسة.
  • حثه على المشاركة في الأنشطة والفعاليات على مستوى العائلة والأصدقاء والجيران.
  • تجنيبه الأماكن التي من شانها دفعه نحو الإدمان مرة أخرى.

هل تحتاج إلى مساعدة؟

لا تترد في التواصل مع المستشارين النفسيين والاجتماعيين في منصة وتطبيق فسرلي المعتمدين والموثوقين للحصول على المساعدة بكل سرية وخصوصية.

تحدث مع مستشار نفسي متخصص الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى