fbpx
الاستشارات النفسية

العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب: المراحل والتقنيات والخطة العلاجية

يمثل الاكتئاب أكثر المشاكل النفسية شيوعًا في العالم، فهو يتمثل بأفكار تلقائية ومعتقدات افتراضية تنبثق في الأذهان، وتظهر على شكل سلوكيات مضطربة وحالة مزاجية سيئة تعبر عن المستوى السطحي للإدراك وعن أنماط التفكير السلبية، ويعتقد البعض أنه للتخلص من هذه المشكلة لا بد من اللجوء إلى العلاجات الدوائية، لكن في الحقيقة يمكن التخلص منها باللجوء إلى العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب، فالتجارب أثبتت أن العلاج السلوكي المعرفي CBT له دور فعال في تغيير أنماط السلوك وإعادة ضبط الجزء المسؤول عن السعادة في الدماغ.

ما هو العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب؟

نوع من أنواع العلاج بالكلام، يدمج العلاج المعرفي مع العلاج السلوكي، وذلك لأن الجزء المعرفي يركز على تعديل المشاعر والأفكار السلبية، أما الجزء السلوكي يركز على تعديل السلوكيات وردود الفعل الخاطئة الناجمة عن الاستجابة للمواقف والأحداث الصعبة، ومن ثم تطوير طرق وأساليب تخلص الشخص المريض بالاكتئاب من الأعراض السلبية التي تلازمه.

مراحل العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب

يمر العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب بثلاث مراحل مختلفة وهي:

  • المرحلة الأولية

حيث يقوم المعالج السلوكي بتوقع العلاج واختيار التقنية اللازمة بناءً على دافع المريض ورغبته في تلقي العلاج.

  • المرحلة الوسطى

حيث يقوم المعالج السلوكي بتنفيذ الاستراتيجية المعرفية والسلوكية لمعالجة الأفكار السلبية والسلوكيات السيئة.

  • المرحلة النهائية

يركز المعالج السلوكي على وصول المريض لخط النهاية من أجل إعادته إلى الوضع الطبيعي وحمايته من الانتكاس المفاجئ.

تقنيات العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب

تشمل العلاجات المعرفية السلوكية على العديد من الأساليب والأشكال لتحديد علاج سلوكي للاكتئاب فعال ومضمون النتائج، وهي:

  • علاج القبول والالتزام ACT

أحد تقنيات العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب، يعني علاج القبول السيطرة على الأحداث الروتينية التي تسبب ضرر نفسي للشخص، أما الالتزام هو العمل على خلق حياة تتوافق مع رغبات الشخص وقيّمه.

  • العلاج السلوكي الجدلي DBT

أسلوب علاج سلوكي للاكتئاب مصمم خصيصًا للمصابين بانتكاسة الانتحار المزمن والجاد، يهدف إلى إعادة هيكلة بيئة المصاب لتعزيز دافعه للعلاج ودعم تقدمه نحو الهدف.

  • العلاج الذي يركز على التعاطف CFT

أحد أشكال العلاج السلوكي للأشخاص الذين ينتقدون ذواتهم باستمرار ويشعرون بالعار، يهدف إلى إبعاد الشخص عن المحفزات السلبية والمشاعر الداخلية المكروهة.

ما هي نظرية بيك Beck وما دورها في العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب؟

من أهم نظريات العلاج المعرفي السلوكي كانت نظرية بيك Beck التي توضح أن مرضى الاكتئاب يتعاملون بشكل سلبي بسبب تفسيرهم السلبي لأحداث الحياة، مما يشوش أفكارهم ويجعلها سبب إصابتهم بالاضطراب النفسي والعاطفي.

لهذا السبب قام بيك بتطوير نظريته التي تتحدث عن الأفكار التلقائية، ومدى أهمية الإدراك في تخفيض حالات الاكتئاب، لأنه لاحظ أن مرضى الاكتئاب يعانون من سلسلة من الأفكار التلقائية السلبية المستمرة استجابة للأحداث التي تعزز المزاج السلبي الكئيب، فالعلاقة بين الأفكار السلبية والاكتئاب علاقة خاصة وقوية.

يوضح بيك في نظريته أهمية العلاج المعرفي في تنشيط الأفكار الإيجابية وتثبيط الأفكار السلبية، بالإضافة إلى أهمية الحديث الذاتي الإيجابي مع النفس، وارتفاع التوقعات المتعلقة بالنجاح وتقدير الذات.

إعداد خطة علاج معرفي سلوكي للاكتئاب

يشارك المعالج السلوكي مريض الاكتئاب في تحديد أسباب وصوله للاكتئاب، و يضع له خطة علاج متوازنة من أجل تقليل السلوكيات الخطرة المحتملة، عبر جلسات قصيرة الأجل تحلل المواقف الحياتية والتصورات المشوهة للمريض، حتى لو كانت من الماضي البعيد و مخزنة في الذاكرة منذ مدة طويلة، تهدف هذه الجلسات إلى مواجهة التفكير السلبي عبر استراتيجيات فعالة ونماذج مدروسة جيدًا لتحرر المكتئب من الأفكار السلبية الضارة، تتمثل الخطة ب:

1. تحديد المشكلة

يعتمد العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب على حوار المعالج السلوكي مع المريض، من أجل جمع البيانات المعرفية والسلوكية لاكتشاف المشكلة، والمواقف التي تزعجه، ومراقبة الأعراض النفسية لها وقياس التغيير، ومن أهم الطرق التي يستخدمها المعالج في هذه الاستراتيجية هي الطلب من المريض تدوين قائمة يومية بالأمور التي تزعجه وردة فعله تجاهها، من أجل التفكير في طرق لتحسين المشكلة والبحث لها عن حلول جذرية.

2. مواجهة الأفكار السلبية

كتابة بعض الكلمات الإيجابية لمواجهة الأفكار السلبية بها هي إحدى التقنيات الناجحة من أجل قمع الأفكار والمشاعر السلبية بأفكار إيجابية، ينصح المعالج السلوكي المريض بكتابة تصريح ذاتي يعبر عنه ويكشف مزاياه أو يتخيّل به حياته الإيجابية بشكل أكثر واقعية وموضوعية، والابتعاد عن جلد الذات والتأنيب المستمر وتهويل وتشخيص الأمور.

3. إعادة الهيكلة المعرفية

إعادة صياغة الأفكار السلبية إلى شيء إيجابي يمنح المريض الفرصة إلى تغيير استجاباته للمواقف والتحكم في ردة فعله بشكل متوازن ودقيق، بالإضافة إلى أن المعالج سوف يعلم المريض طرق المواجهة والتحرر من الأفكار السوداوية المختلة، والتي يبني عليها حقائق خاطئة ومشوشة.

مدة خطة علاج معرفي سلوكي للاكتئاب

تختلف مدة الخضوع إلى العلاج بناءً على الكثير من العوامل المختلفة ولكنها بشكل عام مدة قصيرة الأجل وسريعة المفعول ولا تتجاوز 20 جلسة، من بعض هذه العوامل:

  • تاريخ ظهور مرض الاكتئاب.
  • طبيعة الأعراض التي ظهرت على المريض.
  • الحالة النفسية للمريض وحالة البيئة المحيطة به.
  • مستوى التقدم الذي يحرزه المريض وقت العلاج.

وأخيراً، يعد الاكتئاب من الاضطرابات التي تصيب الناس في مختلف أعمارهم، لكنها تزداد في مرحلة المراهقة، وتزداد لدى السيدات ضعف الرجال، أما عن أعراضه فهي تتراوح من أعراض بسيطة إلى أعراض منهكة قد تؤدي إلى فقدان الحياة، وتم اعتماد العلاج المعرفي السلوكي كعلاج فعال للاكتئاب في مختلف مراحله، وذلك بسبب دوره الفعال في تغيير السلوك السلبي والإدراكي الخاطئ عن الذات وعن الآخرين بتقنيات إيجابية وتطويرية.

هل تحتاج إلى مساعدة؟

يمكنك عبر منصة وتطبيق فسرلي التواصل مع استشاري نفسي متخصص يساعدك في التخلص من الاكتئاب عبر العلاج السلوكي المعرفي بكل خصوصية وأمان، كما تقدم المنصة الحلول العلاجية لصحة نفسية أفضل وتساهم في تحسين سلوكك ورفع استحقاقك ونوعية حياتك لتكن قادرًا على التعامل مع المحيطين بك بشكل جيد باستخدام أفضل التقنيات العلاجية الحديثة.

اطلب استشارتك الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى