fbpx
الزوجية والعاطفية

عادات مدمرة للعلاقة الزوجية يجب تجنبها

يقوم الكثير من الازواج ببعض العادات المدمرة  للعلاقة الزوجية مثل تصفح شبكات التواصل الاجتماعي قبل النوم . لكن معظمهم لا يعلم مدى التأثير المدمر لهذه العادات على استقرارهم النفسي.

مع ذلك إن كنت من الاشخاص الذين يقومون بهذه العادات في الوقت الحالي هذه لا يعني انك في طريقك لتخريب علاقتك الزوجية. بل أظهرت  استطلاعات الرأي أن أغلب الشركاء على جاهزية لتصحيح الاخطاء و التخلص من عاداته السيئة.

تابعوا معنا في هذا المقال ثماني عادات يحذر منها مستشارو العلاقات الزوجية بسبب أثرها في تدمير الزواج:

التحدث بالسوء عن الشريك في غيابه


 عادة ما يقوم بعض الازواج بهذه العادة عندما لا يكون الطرف الآخر موجودا حيث ينتشر ما بين الأصدقاء . حيث تقع به أكثر النساء إن كن يقمن بالشكوى لبعضهن من هذا الجانب.

خاصة إن كانت صديقتها تقوم بالأمر نفسه فعندما تكون المرأة بين مجموعة من النساء يعتمدن هذا الأسلوب فلن تشعر بوجود شيء خاطئ به . لكن دون ان تدرك أن هذا التصرف يعكس قلة احترام للزوج وقداسة الرابط الذي يجمعها به.

التركيز على الجوانب السلبية في الشريك


تعتبر هذه العادة من اكثر العادات المدمرة للزواج. حيث يقوم أحد الطرفين بالعلاقة الزوجية بمقارنة شريكه الحالي بالسابق أو التركيز على الأشياء السلبية بدرجة مبالغة.

فقد تتمنى الزوجة أن يكون زوجها لطيفا و حنونا كزوج صديقتها. دون معرفة ان كثرة التركيز على هذه الجوانب لها الاثر الاكبر بتدمير العلاقة.

و هي طريقة لا عقلانية لأنه لا يمكن للإنسان ان يجد كل الصفات التي يحلم بها في شريك حياته. في حين لا يعلم ان بعض الأشخاص قد يشعرون بالغيرة منه على ما يملك و هو لا يدرك قيمته.

لذلك يجب التركيز على الجوانب الإيجابية، و ترك الجوانب السلبية في الشريك التي قد تنغص عليه حياته، والتحلي بالعقلانية.

عدم تقبل وجهات النظر من اكثر العادات المدمرة للعلاقة الزوجية

يعتقد الخبراء ان الرجال يعانون صعوبة في تفهم أراء و وجهات النظر الخاصة بشريكات حياتهم و انهم يفتقرون لميزة قبول تأثير الطرف الآخر حتى لو كانوا لا يتفقوا معهن.

أما النساء فعادة ما يكن اكثر أريحية في التعامل و يتحلين بالتعاطف و التفهم نظرا للاختلافات العصبية و البيولوجية عن الرجال.

صرح العديد من مستشارو العلاقات الزوجية ان العلاقة التي لا يتقبل فيها الرجال تأثير زوجاتهم مهددة بالانهيار.

تعتبر هذه العادة منتشرة بكثرة بين الازواج و لها دور كبير في تدمير العلاقة الزوجية لكثير من الناس.

الخلافات العدائية

عندما تكونين بوسط الحديث مع زوجك و فجأة تصابين بانفجار عصبي فهذا مؤشر سيء لان هذا التصرف ينفر الزوج و يبعده .

إن العصبية و الانفعال تغلق الباب امام أي مجال للتفاهم و إقامة حوار بناء و عادة ما تكون النساء اكثر ميلا من الرجال للتطرق للمواضيع بشكل عصبي.

عدم معرفة الوقت المناسب لإيقاف الخلاف

عند حدوث شجار ما بين الزوجين فإنه يأخذ منحى تصاعدي و يصبح من الصعب إيقافه . و لكن الانسحاب منه يعتبر الطريق الامثل لحله لأنه يعطي الفرصة للتحدث بروية و هدوء لاحقا. ذلك لأن عند الغضب ترتفع سرعة دقات القلب  مما يزيد من حالة العدائية  و غياب التفكير و القدرة على التواصل بعقلانية

تجنب مواجهة الطرف الآخر أسرع طريق لتدمير الزواج

عند محاولة تجنب الشجار و التظاهر بالهدوء  يجهل البعض ان هناك مؤشرات تكشف الشعور الحقيقي مثل: اتساع حدقة العينين, حدة نبرة الصوت, تغير لون الوجه و احمراره من الكتمان, و محاولة التظاهر بالضحكة الصفراء المصطنعة .

قد يميل البعض لإخفاء مشاعر الغضب تجنبا للمواجهة مع الشريك بدلا من مصارحة الشريك بحقيقة مشاعره.

هذا الأمر الذي لا يعطي الشريك الفرصة لتصحيح المشكلة و تفهم مشاعر الطرف الآخر مما يؤدي الى زيادة المشاكل و تعمقها و قد ينتهي الامر بالطلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى