fbpx
الزوجية والعاطفية

كيفية التعامل مع الزوج البخيل

يعتبر البخل عند الرجال صفة مذمومة تدفع ثمنها الزوجة، خاصة وأنها لا تعرف جيدا كيف تتعامل مع الزوج البخيل لتوفير متطلبات المنزل أو ما تحتاجه من مستلزمات ضرورية في حياتها؟ ورغم أن المرأة تتعلّق بالرجل الكريم. لكنها قد تتعايش مع صفة البخل التي تلازم زوجها، وتتكيّف مع حياتها الجديدة . و لكن بخل الزوج يجعل المودة و المحبة بينه و بين زوجته شحيحة و قد يكون البخل أحيانا سببا من أسباب تفكك الاسرة او الطلاق .

تأثير البخل على أهل البيت

من ناحية دينية فإن هذه الصفة مخالفة لأمر الله تعالى حيث نهى تعالى عن البخل و التقطير على النفس و الأهل . فإن ابتليت المرأة بزوج بخيل لا ينفق عليها و لا على أولادها فإنها تحرص على إقناعه بالطرق المختلفة. فإن لم تفلح في إقناعه يجوز لها أن تأخذ من ماله مقدار كفايتها بدون علمه .

كما لا يجوز لها اخذ الزيادة عن حاجتها و غيبته امام أولاده و فضحه امام الناس. قال تعالى ( و لا يحسبن اللذين يبخلون بما اتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم  ،سيطوقون مابخلوا به يوم القيامة ) أل عمران 180

و قال عليه الصلاة و السلام ( لا يجتمع الشح و الإيمان في قلب عبد ابدا )

ولا يقتصر البخل فقط على الإنفاق المادي فالبخيل في النقود بخيل في المشاعر أيضا. والذي نتج عن الموروث الاجتماعي والثقافي لمجتمعاتنا الذكورية التي أرغمته على أن يكون مكبوت المشاعر. فقد ترعرع في بيت يفتقر للسلوكات الحميمية بين الوالدين. فماذا تنتظر من شخص شُبِّع بمفاهيم سلبية تصور له أن الرجل لابد أن يكون صارما قويا!

أما الرجل الذي يلاطف زوجته فهو رجل ضعيف!؟ وهكذا اعتاد الرجل إخفاء مشاعره اتجاه زوجته حتى في المناسبات الخاصة بينهما. وهذا ما يحول أبنائه إلى شخصيات ممزقة مستقبلا، في محاولة منهم لتعويض نقصهم في الطفولة. ويؤدي في بعض الاحيان لانفصال الزوجين فالزوجة تريد من زوجها أن تشاركه الحياة بكل تفاصيلها العملية والعائلية . و من هنا عزيزتي  نقدم لك بعض الحيل و الطرق للتعامل مع الزوج البخيل ..

.

نصائح للتعامل مع الزوج البخيل

أولا يجب أن تعرفي سبب هذا البخل وإذا كان السبب غير منطقي ومجرد خصلة مكروهة، لابد من بعض الذكاء والحيلة، فتعرفي على نصائح للتعامل مع الزوج البخيل :

1- أخبري زوجك أنكِ تقدرين قلقه من المستقبل وخوفه من الحاجة ، وأخبريه أنكِ تقدرين التوفير وضرورته ولكن بعد التأكد من سد احتياجات المنزل والأطفال الأساسية.

2- كرهيه في البخل بشكل غير مباشر كأن تحدثيه عن أن البخل صفة مذمومة دينيا ًواجتماعياً. وأن تحدثيه عن حاجة الأطفال وحرجهم بين أصدقائهم بسبب عدم اكتفائهم.

3- حددوا أهداف مشتركة ، حاولي إشراكه في تحديد أهداف الحياة المشتركة والأساسية التي قد تتطلب الكثير من الأموال مثل الحمل والولادة ومصاريف دراسة الأبناء وشراء منزل. يمكنكم وضع خطة تتصرفون على أساسها فهذا سيهدئ من قلقه إذا كان فعلا رجل مقتدر مادياً.

4-استغلي أنوثتك وكوني لطيفة. لا عيب أن تقوم الزوجة بالحيلة على زوجها وتستغل أنوثتها لتطلب منه شيئا أعجبها فتكون بذلك قد ثبتت في ذهنه أنها تريد التجمل له وأنه المستفيد. 5- ” أنت زوج بخيل “ أبدا لا تقولي هذه الجملة، فالرجل لا يحب أن تواجهيه بعيوبه لأنه لن يعترف بها وسيغضب منكِ وقد يزداد عناده وإصراره على بخله. أشعريه أنه زوج طبيعي ويمكنه شراء الدنيا لكِ.

بعد هذه النصائح و استعراضنا لمشكلة الزوج البخيل و مساوئها على الحياة الزوجية. سوف ننتقل إلى مشكلة اخرى تتواجد غالباً في معظم البيوت ألا و هي العناد. تلك الكلمة التي كانت السبب في تدمير العديد من البيوت و كيفية التصرف في المواقف التي تواجهنا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى