fbpx
الاستشارات النفسية

كيف اكون سعيد في حياتي؟ .. طرق واستراتيجيات السعادة

السعادة هي الحلم الدائم الذي يرغب بتحقيقه الجميع، ينتظرونه بشوق وينظرون إليه بعمق، وكأنه نجم بعيد مختبئ، يعتقدون أنه شعور يأتي بالفطرة داخل الإنسان، لكن مع مرور الوقت يكتشفون أنه قد يتلاشى مع ظروف الحياة إلا إذا تعمقنا في النظر إلى السماء باحثين عن النجم المفقود.

الحصول على السعادة لا يكن بالوقوف مكتوف الأيدي منتظرًا، بل يأتي بشغف ولهفة للشخص الذي يطرق كافة أبوابه، في هذا المقال جمعنا لكم 8 طرق للسعادة، فإذا كنت تسأل كيف اكون سعيد في حياتي ومتفائل؟ أو كيفية تحقيق السعادة تابع هذا المقال، لكن في البداية دعونا نوضح لكم مكونات السعادة السرية…

ما هي مكونات السعادة؟

  • المشاعر الإيجابية

الشخص السعيد هو الشخص الذي يستطيع شحن نفسه بالمشاعر الإيجابية، وذلك من خلال ممارسة أي هواية تغير من مزاجه حتى لو كانت بسيطة كالمشي بالهواء الطلق مثلًا، وهو أيضًا الشخص الذي يعرف كيف يسيطر على مشاعره السلبية ولا يجعلها تؤثر عليه.

  • نقاط القوة

لا يوجد منّا من لا يمتلك نقاط قوة، لكن هناك من لم يكتشفها بعد، والسعادة الحقيقية تزداد عندما نكتشف نقاط القوة والصفات والمهارات الجيدة التي نمتلكها، أيًا كانت هذه المهارات كالرسم أو عزف الموسيقى وغيرها، فإن استخدامها يجلب السعادة للحياة.

  • العلاقات الجيدة

الاتصال والتواصل مع الأشخاص المحيطين بنا في حياتنا، وتكوين علاقات جيدة والحفاظ عليها من أهم مكونات السعادة الحقيقية، لكنها لا تتحقق إلا بإظهار الامتنان والتعاطف والاحترام في التعامل مع الآخرين، من أجل أن تنعكس هذه المشاعر علينا وتكن سببًا في إسعادنا.

ما هي طرق السعادة في الحياة؟

عندما ننشغل بالمسؤوليات اليومية والأنشطة الروتينية، نضلل هدفنا في الحياة، نتسابق من أجل الوصول للمكان التالي ونتوه في البحث عن المعنى والغرض، مما يجعلنا نفقد لذة الوصول، إلا إذا كانت حياتنا غنية بالسعادة والمشاعر الإيجابية، وحتى تصل لإجابة سؤال كيف اكون سعيد في حياتي فإن طرق واستراتيجيات السعادة هي:

  • وضع أهداف واقعية

أول طريق للسعادة هو معرفة هدفك في الحياة، فقم بكتابة أهداف واقعية وارسم خطوات عمل حقيقية لتحقيق هذا الهدف بنجاح، واستخدم نقاط قوتك واعمل جاهدًا من أجل تطوير مهاراتك، وابني سعادتك على هذه المهارات.

  • اتخذ الإجراءات اللازمة

ضع في عقلك أن مشروع السعادة يبدأ بتغيير الأمور التي كنت تفعلها من قبل، والقيام بأنشطة جديدة وأخذ خطوات واعية بطريقة صحيحة، فالسعادة تكمن في طريق الرحلة، بالتحفيز والمرونة والتغلب على المعيقات، فالسعادة وسيلة وليست غاية.

  • لا تصر على الغضب

امنح السعادة إلى الآخرين وانشرها بينهم، بالابتسامة واللطف والتواصل المحترم، ولا تعطي الغضب حجم أكبر من اللازم، حتى لا تضخم المشاعر السلبية داخلك، تصرف دائمًا بشكل مبتهج حتى لو كان وهميًا، في النهاية سوف تلين مشاعرك وتهدأ.

  • اصنع ذكريات إيجابية

لا تشغل بالك بالتفكير في الماضي الأليم، واصنع من حاضرك الذكريات السعيدة قدر المستطاع، واستحضرها دائمًا في ذهنك لتعزيز مناطق الذاكرة في الدماغ بالإيجابيات دومًا، اخرج من سجنك المظلم وأقبل على الحياة بروح مبتهجة وسعيدة.

  • ركز على الحلول

انظر إلى الأمور من عدة زوايا مختلفة وحاول أن تفهم جميع وجهات النظر، ثم ركز على اتخاذ إجراء يوصلك إلى الحل، أحسن الظن بالآخرين ولا تتسرع بالحكم عليهم، بذلك سوف تحصل على الحب وسوف تشعر بالتفاؤل وسوف تشعر بلذة السعادة في حل الصعوبات.

  • مارس السعادة

فكر بسعادة وانظر إلى الجانب المشرق في حياتك، خذ من وقتك دقائق معدودة وفكر في النعم التي تمتلكها، وامتن لأجلها، ابحث داخلك بعمق وابتسم لكل الأفكار والمواقف التي تأتيك مهما كانت بسيطة، استمر بهذه الطريقة حتى تشعر بالفرح والسرور.

  • اعتدل في استخدام وسائل التواصل الإجتماعي

من المؤثرات السلبية على السعادة هي مواقع التواصل الإجتماعي، توقف عنها لفترة من الزمن وسوف ترى نتائج ملحوظة تنعكس على حياتك إيجابيًا وتزيد مستوى سعادتك، بل وتزيد رضاك عن حياتك وتحسن علاقاتك مع الناس.

  • اعتني بجسدك

ضع صحتك في مقدمة حياتك، اتبع نظام غذائي صحي، مارس رياضتك بانتظام، استمر في اتباع روتين جديد يحسن جودة حياتك ويزيد هرمون سعادتك ويخفف التوتر والإجهاد العقلي، استمر حتى تصل إلى أقصى درجات الراحة الجسدية والنفسية.

لا يوجد في هذه الحياة شخص لا يرغب بالسعادة، وقد تتساءل دائما كيف اكون سعيد في حياتي؟، لكن قد لا ينجح الجميع بالوصول إلى إجابة إما بسبب اتجاههم نحو طرق لا تخدم أي غرض سوى البؤس، أو ظنهم أن السعادة هي الضفة الأخرى للحزن، متجاهلين الأفكار والمشاعر السلبية التي تقتل كل طرق السعادة، وتبقى استراتيجيات السعادة هي الحل الأمثل لتكن أكثر سعادة.

هل تبحث عن السعادة؟

منصة وتطبيق فسرلي للاستشارات النفسية والاجتماعية عبر الانترنت تقدم لك الكثير من الحلول العلاجية لصحة نفسية أفضل وتساهم في تحسين سلوكك ورفع استحقاقك ونوعية حياتك لتكن قادرًا على التعامل مع المحيطين بك بشكل جيد باستخدام أفضل التقنيات العلاجية الحديثة.

أرغب بالحصول على استشارة نفسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى