fbpx
الزوجية والعاطفية

لا تتحملي اللوم بعد الآن بسبب تعرضك للعنف الزوجي

المرأة ليست السبب لتعرضها للعنف

بما يخص تحمل اللوم, غالباً ما تعتقد النساء أنها السبب الرئيسي في تعرضها للعنف بسبب قول أو فعل معين صدر منها تجاه زوجها فأثار غضبه. وتستمر بإلقاء اللوم على نفسها، لكن هل هذا غير صحيح بالطبع. فعليك أن لا تتحملي اللوم بعد الآن بسبب تعرضك للعنف الزوجي. وهذا السبب ما يجعلك لا تريدين طلب المساعدة لأنك تعتقدين أنك تتحملي المسؤولية جزئيًا على الأقل. او أنك سبب الإساءة في العلاقة الزوجية وفعلياً ذلك يعود للأسباب التالية:

  • زوجك يلومك على العنف في العلاقة بينكم، نادرا ما يتحمل الازواج المؤذون مسؤولية عن أفعالهم.
  • زوجك يظهر السلوك المسيء معك فقط. غالبًا ما يهتم الأزواج المسيئين بالمظاهر الخارجية، وقد يبدو ساحرًا ومستقرًا لمن هم خارج علاقتكم، قد يجعلك هذا تعتقد أن أفعاله لا يمكن تفسيرها إلا من خلال شيء قمت به.
  • المعالجون والأطباء النفسيون الذين يرونك وحدك أو مع شريكك لم يكتشفوا مشكلة. ، إذا لم تخبر طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية عن الإساءة التي تتعرض لها، فقد يلاحظون فقط الأنماط غير الصحية في تفكيرك أو سلوكك، مما قد يؤدي إلى تشخيص خاطئ.
  • إذا ركز مقدمو الرعاية الصحية على أعراضك. فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم خوفك من أنك مسؤول عن الإساءة في علاقتك.
  • لقد إنفعلت لفظيًا أو جسديًا ضد الزوج الذي أساء إليك، أو الصراخ، أو الدفع، أو الضرب أثناء النزاعات. قد تقلق من كونك سيئاً، ولكن من المحتمل أنك تصرفت دفاعًا عن نفسك أو شعرت بضيق عاطفي شديد.

قد يستخدم الزوج المسئ مثل هذه الحوادث للتلاعب بك، ووصفها بأنها دليل على أنك المرأة السيئة.

إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد ما يحدث، فتراجع خطوة للوراء وانظر إلى أحداث أكبر في علاقتك. ثم قم بمراجعة علامات العنف الزوجي المنزلي.

في علاقات اللوم والعنف الزوجي المنزلي يكون الشخص الذي يكرر هذه الأفعال  بشكل دائم هو المسئ، حيث يتم إساءة معاملة الشخص الأخر وهي المرأة في العلاقة.

العنف الزوجي وتأثيرة على الحوامل

  • عادة ما يبدأ (أو يتصاعد) العنف الزوجي المنزلي أثناء الحمل. مما يعرض صحتك وصحة الطفل للخطرحيث تمتد الإساءة حتى بعد ولادة الطفل.
  • خارج فترة الحمل، تكون الإصابات الجسدية الأكثر شيوعًا في الرأس والرقبة. تليها إصابات العضلات والعظام.
  • قد يغير الحمل نمط الاعتداء. حيث تزداد احتمالية إصابة المرأة الحامل بضربات البطن أو لديهن مواقع متعددة للإصابة، كما أفاد 34٪ ​​من النساء الحوامل اللائي تعرضن للإيذاء بالاختناق.
  • وُجد أن النساء الحوامل اللواتي يتعرضن للعنف الزوجي المنزلي معرضات لحالة الإصابة الخطرة التي تتطلب دخولهن قبل الولادة بنسبة 37٪. مثل زيادة في نسبة الضغط في الدم وحدوث قطع في الأغشية قبل أوانها وفقر الدم.
  • وجدت دراسة كبيرة في أمريكا الشمالية أن النساء اللاتي أبلغن عن حدوث العنف الزوجي المنزلي قبل أو أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بزيادة نسبة الضغط في الدم والوذمة والنزيف المهبلي والقيء والجفاف والتهابات المسالك البولية والولادة المبكرة.
  • تمكنت الدراسات من الوصول إلى وجود علاقة بين العنف الزوجي المنزلي ونتائج الحمل. حيث أن الحامل المعتدى عليها تعاني (أو الأمهات) في العديد من الحالات من عدوى الجهاز الكلوي. ويزداد وزنهن أثناء الحمل ويزداد احتمال خضوعهن للولادة الجراحية مقارنة بالأمهات غير المعتدى عليهن.
  • 23٪ من وفيات الأمهات الحوامل في المملكة المتحدة في الفترة 2003-2005 كان لها خصائص العنف الزوجي المنزلي. معظمهم أبلغوا عن هذه الإساءة إلى أخصائي رعاية صحية إما أثناء الحمل أو قبله.
  • ليس واضح ما إذا كانت الآليات التي تسبب هذه المضاعفات مباشرة أم غير مباشرة. على سبيل المثال هل الصدمة البطنية هي التي تؤدي إلى تمزق الأغشية وزيادة الخوف والتوتر التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

أم هل النساء المعنفات لا يحضرن للرعاية السابقة للولادة، لذا فإن فقر الدم وتسمم الحمل، مثلاً لا يتم معالجتهم؟

ومن المثير للاهتمام، أنه قيل إن مساوئ الصحة الإنجابية المتمثلة في التعرض للعنف الزوجي المنزلي واضح في جميع الفئات الاجتماعية والاقتصادية ليس فقط الأكثر حرماناً.

  • النساء اللاتي تعرضن للعنف الزوجي يخضعن أيضًا لمزيد من الاستشارات المتعلقة بأمراض النساء ويشكون من أوجاع في أخر البطن وألام الدورة الشهرية وصعوبة الجماع وتشوهات اللطاخة والخوف من السرطان وأعراض الأمعاء أيضاً بشكل أكثرإنتشاراً من النساء غير المعرضات لل العنف الزوجي المنزلي .
  • ليست العواقب الجسدية للإساءة هي التي تتعلق بالرعاية الطبية فحسب.

النساء اللواتي يتعرضن لأي مستوى من الإيذاء الجسدي أو الإكراه الجنسي من قبل أزواجهن، سواء قبل الحمل أو أثناءه، ربما يكون لديهن بطريقة ليست مفاجئة، مستويات أعلى من أعراض الاكتئاب مقارنة بالنساء اللائي لم يتعرضن للإيذاء أو العنف الزوجي.

  • وجدت دراسة صغيرة للنساء المعرضات للعنف الزوجي في أمريكا أن 34٪ ذكرن أن ازواجهم المسيئين قد حدوا من قدرتهم على تقرير إنجاب الأطفال من عدمه.

ذكرت النساء أنهن شعرن بالضغط أو الإجبار على الحمل أو الإجهاض؛ كما خضع البعض للتعقيم رداً على سوء المعاملة.

أبلغت بعض النساء عن سلوك غير ثابت في شركائهن، مثل عدم السماح باستخدام موانع الحمل ثم المطالبة في وقت لاحق بالإنهاء.

ينصب التركيز بشكل واضح على التحكم في خيارات الإنجاب للمرأة بدلاً من تحقيق غاية محددة.

تعرف أكثر على موضوع العنف الزوجي من خلال الضغط هنا.. نظرة عامة على العنف الزوجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى