fbpx
الاستشارات النفسيةالحالة المزاجية

إستراتيجيات لمحاربة الكلام السلبي

محاربة الكلام السلبي

على مدار حياتهم، سيعاني معظم، إن لم يكن جميع الناس في مرحلة ما من الخطاب السلبي أو الحديث السلبي عن النفس. رد فعل شائع إلى حد ما، في معظم الحالات، لا يكون ضارا بشكل مفرط. ومع ذلك، فإن الكلام السلبي، سواء كان نبذ المشاعر أو تثبيط النفس، يمكن أن يكون ضارا بصحتك العقلية والجسدية؛ لذا يجب محاربة الكلام السلبي.

 

  1. ما هو الخطاب السلبي؟

يشير الكلام السلبي إلى اللغة المنتقدة للذات، أو الضارة، أو المثبطة التي يستخدمها الأشخاص عند الحديث عن أنفسهم. وكثيرا ما يؤدي هذا الحوار الداخلي إلى تضخيم أوجه القصور الشخصية، والحد من الثقة، والحد من الإمكانيات. تعد عبارات مثل “أنا لست جيدا بما فيه الكفاية” أو “أنا دائما أفشل” أو “هذا مستحيل” أشكالا شائعة من الكلام السلبي. فهي لا تؤثر على الصحة العقلية فحسب، بل تعوق النمو الشخصي والمهني أيضا.

 

  1. لماذا يحدث ذلك؟

ينجم الكلام السلبي عادة عن التجارب الماضية، أو التربية، أو الضغوط المجتمعية. ويمكن أن يكون ذلك انعكاسا للشك في الذات أو نتيجة لاستيعاب النقد الخارجي. التفكير بالأبيض والأسود (النظر إلى الأمور على أنها جيدة تماما أو سيئة) أو الكوارث (توقع الأسوأ)، يمكن أيضا أن يغذي الكلام السلبي.

غالبا ما تحدث عمليات التفكير هذه بسبب الضغط النفسي، أو تراجع الثقة بالنفس، أو المقارنات.

 

  1. التعرف على الأنماط

الخطوة الأولى في مكافحة الخطاب السلبي هي إدراكه. معظم الناس لا يدركون أنهم منخرطون في الحديث السلبي مع النفس. والطريقة الجيدة لاكتشاف هذه الانماط هي بالتأمل في الحوار الداخلي خلال المواقف الصعبة.

هل تفترض الفشل على الفور أو تلوم نفسك عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها؟ يمكن أن يساعدك تحديد محفزات معينة تؤدي إلى الأفكار السلبية على إدراك الأنماط الضارة​

 

  1. أنواع الكلام السلبي

يمكن أن يظهر الكلام السلبي بأشكال مختلفة:

الشك الذاتي: التشكيك في قدراتك، على سبيل المثال “لا أستطيع القيام بذلك.”

التعميم المفرط: افتراض وجود حدث سلبي واحد يحدد جميع التجارب المستقبلية، على سبيل المثال “فشلت مرة واحدة، لذلك سأفشل في كل مرة.”

الكوارث: توقع أسوأ السيناريوهات في كل حالة، على سبيل المثال “هذا الخطأ الصغير سيدمر كل شيء”.

التخصيص: تحمل مسؤولية لا داعي لها عن النتائج السلبية، على سبيل المثال، “إنه خطئي كل شيء سار على نحو خاطئ.”

الوسم: تعريف نفسك من خلال عيوبك، على سبيل المثال “لا أستطيع القيام بذلك، أنا خاسر.”

 

  1. إستراتيجيات محاربة الكلام السلبي

يشمل التغلب على الكلام السلبي الممارسة والمثابرة. إليك بعض الاستراتيجيات لمساعدتك على إستبدال السلبية بأفكار أكثر إيجابية وبناءة:

  1. الحديث الإيجابي مع النفس: عندما تجد نفسك منخرطا في الكلام السلبي، ابذل جهدا واعيا لإعادة توجيه تجربتك مع الحديث الإيجابي مع النفس. على سبيل المثال، بدلا من القول “أنا رهيب في هذا،” أعيده إلى “ما زلت أتعلم، وهذا أمر جيد.” إن إستخدام عبارات إيجابية مثل “أنا قادر” أو “أنا أستحق النجاح” من شأنه أن يساعد في تعزيز عقلية أكثر إيجابية بمرور الوقت​ ​ إن جعل الحديث الإيجابي مع النفس عادة يمكن أن يدرب دماغك على الاستجابة للأخطاء بالتعاطف.
  2. مارس التعاطف مع الذات: إن اللطف مع نفسك أمر ضروري لمواجهة الخطاب السلبي. بدلا من أن تلوم نفسك على أخطائك، اعترف بها كجزء من كونك إنسانا. ممارسة التعاطف مع الذات تعني التحدث مع نفسك بنفس اللطف والتفهم اللذين تقدمهما لصديق​ إذا لم تقولها لشخص عزيز عليك، فلماذا تقولها لنفسك؟
  3. التأكيدات الإيجابية: هذه أدوات قوية يمكن أن تساعد في إعادة توجيه عقلك نحو التفاؤل. بتكرار عبارات إيجابية عن نفسك يوميا، مثل “أنا جدير بالنجاح” أو “أستطيع التعامل مع أي تحد”، تبدأ في تحويل تفكيرك بعيدا عن السلبية​ بناء عادات إيجابية يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في تغيير طريقة تفكيرك.
  4. إستبدال الأفكار السلبية: يقدم العلاج السلوكي المعرفي (CBT) تقنيات عملية لتحدي واستبدال الأفكار السلبية. عندما تلاحظون كلاما سلبيا يدب في داخلكم، اسألوا نفسكم، “هل هذه الفكرة مساعدة؟ هل هناك دليل يدعم ذلك؟ يتيح لك هذا النوع من التفكير تقديم وجهات نظر أكثر عقلانية وإيجابية​. التحدث مع أختصاصي الصحة العقلية يمكن أن يدعمك لبناء عادات عقلية صحية.
  5. أحط نفسك بالموضوعية: تؤثر البيئة التي تعيش فيها تأثيرا عميقا على طريقة تفكيرك. يمكن أن يساعد إحاطة نفسك بالأشخاص الذين يشجعونك ويرفعونك، بدلا من أولئك الذين يستنزفون طاقتك، على تقليل محفزات الكلام السلبي. كما يمكن للانخراط في أنشطة تجلب الفرح وتعزز عقلية إيجابية أن يدعم هذا التحول.

 

يعد الكلام السلبي عائقا أمام النمو الشخصي والعافية الذهنية. العمل على كسر حلقة السلبية من خلال التعرف على الأنماط الضارة، وممارسة الحديث الإيجابي مع النفس، واستبدال الأفكار السلبية بتأكيد بناء.

 

بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي هذه الاستراتيجيات إلى نظرة أكثر تعاطفا وإيجابية، مما يمكنك من التعامل مع التحديات بمرونة وثقة. لذا يوفر إليك فسرلي الكثير من المستشارين التي تقدم لك الاستشارات بأفضل جودة، لذا لا عليك إلا أن تبدأ في أخذ القرار المطلوب في التقديم على الاستشارة، كما أن الموقع يوفر إليك التطبيق الخاص به سواء للايفون أو الأندرويد.

اقرأ أيضًا عن

التحقيق في أسباب تململ الساقين: بين القلق والراحة

الانفصام بالشخصيه: الفروق بينه وبين الاضطرابات النفسية الأخرى

مستقبل علاج التوحد: أحدث التوجهات والابتكارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى