fbpx
التنمية البشرية

كيف تحقق النجاح في مقابلاتك الشخصية

كيف تنجح في الحصول على وظيفة

كيف تحقق النجاح في مقابلاتك الشخصية،سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص المهتمين بالإلتحاق بوظيفة ما، إن الحصول على وظيفة يعد من الأمور الصعبة نسبياً. لأننا لا نعلم متطلبات أصحاب العمل وما هي الصفات المطلوبة للحصول على وظيفة ما. لذلك تقدم مدونة فسر لي بعض النصائح لتتعلم كيف تحقق النجاح في مقابلاتك الشخصية. كما وضحه مدربي التنمية البشرية لنيل وظيفة شاغرة، وبالرغم من تنوع وسائل الاختبارات إلا أن المقابلة الشخصية تعد أهم تلك الاختبارات.فحاول ألا تظهر قلقك واستثمر هذا الخوف حتى يصبح داعماً لك للنجاح. وفيما يلي بعض النصائح التي أوصت بها دراسة التنمية البشرية.

كيف تحقق النجاح في مقابلاتك الشخصية

البحث الجيد

انتبه جيداً لهذا الأمر، فهذه المقابلة سوف تظهر حدود معرفتك بعلوم التنمية البشرية ومدى الثقة بالنفس. فاستعد للمواجهة وحاول تجميع أكبر قدر من المعلومات حول الشركة التي ترغب بالعمل بها، وما هي طبيعة نشاطها. ومكانتها بالنسبة للشركات المنافسة، ويعد الموقع الرسمي لهذه الشركة أفضل الأماكن التي ننصح بالبدء منه لمعرفة المزيد من التفاصيل. مما يساهم في منحك الثقة عند عمل المقابلة الشخصية.وحاول أن تطرح بعض الأسئلة والأفكار التي تظهر معرفتك والمجهود الذي قمت به.

التدريب على عمل المقابلة الشخصية

بإمكانك الاستعانة ببعض المقربين لتدريبك على الأداء الأفضل أثناء عمل المقابلة الشخصية.كأن يقوموا بدور مسؤولي الاختبار ثم يتم تحديد قائمة الأسئلة المتوقع الحديث عنها، ثم تتدرب على إجاباتها.وتعرض بعض المواقع الإلكترونية المزيد من الأسئلة التي يمكن طرحها في المقابلة الشخصية.وعند الإجابة لابد أن تظهر تماسك وثقتك بنفسك واستخدامك لمعلومات التنمية البشرية. وإظهار المهارات المطلوبة بالإضافة إلى بعض القصص القصيرة التي تشير إلى إنجازاتك وبعض الخبرات المكتسبة من خلال عملك السابق.

كن متألق في مظهرك

إن الانطباع الأول له تأثير كبير على المقابلة الشخصية، وذلك لأن العديد من أصحاب الأعمال يقررون اختيار الشخص خلال الثواني الأولى.وذلك لأن الكثير من الوظائف تتطلب المظهر المتألق والمناسب، لذلك يعد المظهر من أهم الأشياء التي عليك الاهتمام بها.وينصح خبراء التنمية البشرية والتوظيف بضرورة ارتداء ملابس رسمية تماماً مثل البذلة.

صافح المسؤولين بثقة

ينصح بعض خبراء التنمية البشرية والتوظيف بمحاولة التدريب على طرق المصافحة لإظهار ثقتك بنفسك.فغالباً ما يحكم أصحاب العمل على قوة شخصيتك من خلال مصافحتك، فلا تظهر المزيد من القوة بالمصافحة.ولا ينبغي أن تكون المصافحة رقيقة فتظهر ضعف شخصيتك، وحاول أن تتدرب مع بعض الأصدقاء على هذا.وحاول أن تنظر بثقة إلى من يقوم بالتواصل معك.

ابتسم وحاول أن تسيطر على أعصابك

عند البدء بمقابلتك الشخصية قد يكون لديك شعور بالقلق، حينها حاول أن تبتسم فمن خلال الابتسام تقول أنك شخص ودود واثق من نفسك.حاول أن تحافظ على هدؤك وثق بما اكتسبته من قدرات، فهرمون الأدرينالين له القدرة على إحداث أداء مشرف أو غير ذلك.فالأعصاب المتوترة قد تتسبب في إهدار كافة الجهود المبذولة كما تعلمنا من أستاذتنا في علوم التنمية البشرية. فكل ما عليك هو الحفاظ على استقرارك قدر المستطاع وحاول أن يكون أداؤك مميز. وذلك عن طريق أداء بعض التمارين الذهنية قبل التوجه للمقابلة، وأيضاً عن طريق تذكرك للهدف الذي تتأمله بعد حصولك على الوظيفة.

حاول أن تتصرف بشخصية قوية

عندما يشعر المسؤولين عن عمل المقابلة الشخصية بقوة في شخصية الفرد، من خلال إظهار الكثير من المميزات الهامة بشخصيتك. لذلك عليك الاهتمام بإظهار الجوانب الإيجابية، بالإضافة إلى إظهار أهم المميزات الخاصة بك. مع إظهار بعض الحماس للحصول على تلك الوظيفة، مع التعبير عن مدى رغبتك للالتحاق بها.

ومما سبق نكون قد وضحنا بعض الخطوات التي أكد عليها خبراء التنمية البشرية والتوظيف بضرورة الالتزام بها حتى تحقق النجاح في مقابلاتك الشخصية. ونحن من خلال مدونة فسر لي نهتم بتوضيح كل ما هو مفيد ويساعد في نجاح وتميز القارئ فتابعونافتابعونا.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى