fbpx
الأسرة والطفل

الوجبات السريعة تحكم على الأطفال بالموت البطيء

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال وطرق تغييرها إلى وجبات صحية

الوجبات السريعة المضرة بالأطفال

معظم الأطفال، إن لم يكن جميعهم، يفرحون كثيراً عندما يصطحبهم آباؤهم إلى أحد مطاعم الوجبات السريعة. حيث يأكلون وجبة شهية مع كأسٍ من المشروب الغازي المفضل لهم. سيكون ذلك بالتأكيد يوماً مميزاً لهم ولوالديهم. فهو أسرع الحلول وأسهلها لكلا الوالدين لإرضاء أطفالهم وإسعادهم. لكن قبل اصطحاب الأطفال إلى تلك المطاعم. بالتالي, لابد من التفكير قليلا في المخاطر التي من الممكن أن يتعرضون لها جراء تناولهم لتلك الوجبات. بالإضافة إلى التفكير في البدائل التي يمكن القيام بها لإسعاد الأطفال وقضاء يوم مميز معهم.

أنواع الوجبات السريعة الخاصة بالأطفال:

تختلف أنواع هذه الوجبات من مطعم لآخر ومن بلد إلى بلد. ويندرج تحتها الكثير من المسميات المختلفة ولكنها جميعاً لديها مكونات مشتركة محددة

الأطعمة المقلية بالزيت:

كالدجاج المقطع ، والسمك المقلي ، والبطاطا المقلية وغيرها ، حيث تكمن المشكلة في هذه الأنواع من الوجبات في اعتمادها على الزيوت المهدرجة. وهي زيوت ذات سعرات حرارية مرتفعة. بالإضافة إلى احتوائها على الدهون المشبعة التي تدمر صحتك وصحة أطفالك.

الأطعمة المعالجة:

كالنقانق والسجق والمرتديلا واللحوم المدخنة والصلصات المختلفة. كل تلك الأصناف تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والصوديوم. مما يؤثر سلبا على صحة الأطفال.

الوجبات السريعة المشبعة بالدهون:

هذه الأصناف لها نصيب الأسد من الدهون الحيوانية والنباتية مقارنةً بالأطعمة الأخرى. بالإضافة إلى احتوائها على المنكهات الاصطناعية التي تكسبها الطعم المميز. ومن أشهرأمثلة هذه الأطعمة البرغر والشاورما.

الأطعمة السكرية:

كمعظم أنواع الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية وغيرها. فهي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والمواد الكيماوية والمواد الحافظة.

التأثير السلبي للوجبات السريعة على الأطفال:

بمجرد اطلاعك على أنواع الوجبات السريعة وما تحتويه من مواد كيماوية ودهون وسعرات حرارية ، فإنك بالتأكيد ستفكر ملياً قبل القيام بشرائها لأطفالك. بمعنى آخر، إذا كنت تفكر أنك تقوم بإسعاد أطفالك بجلب الكثير من تلك الوجبات لهم فأنت تحكم عليهم بالموت البطيء. وذلك للأسباب التالية:

  • الوجبات السريعة كما وضحنا سابقاً تحتوى على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية. فإذا أصبح  طفلك يأكلها باستمرار، فإن احتمالية إصابة طفلك بأمراض السمنة وزيادة الوزن ستكون أعلى من الأطفال الآخرين.
  • هذه الوجبات لا تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل وصحته. فهي لاتحتوي على الفيتامينات أو المعادن والألياف. بل إنها تزيد نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير مسببةً الخمول في الجسم والعقل.
  • أثبتت الدراسات* أن الوجبات السريعة لها تأثير كبير في زيادة احتمالية الإصابة بأمراض السرطان المختلفة
  • لهذه الأطعمة وخاصة الوجبات السكرية ضرر بالغ على الكبد والعظام ومناعة الجسم

بالإضافة إلى الكثير من المشاكل المدمرة لصحة الطفل ونفسيته.

البدائل التي يمكن للوالدين القيام بها بعيدا عن الوجبات السريعة:

إن كل تلك الآثار السلبية وغيرها الكثير كفيلة بأن تكون سبباً مقنعاً للأهالي لمنع أطفالهم من تناول مثل هذه الوجبات. بالتالي, قد يكون الأمر صعباً في البداية ولكن إذا تم تخفيف تناول الوجبات السريعة تدريجياً واستبدالها بوجبات صحية ومفيدة فسينعم الوالدان بأطفالٍ سعداء وأصحاء. 

  • بإمكانك استبدال الأغذية المقلية كالبطاطا بطهيها في الفرن مع القليل من زيت الزيتون للاستمتاع بوجبة خفيفة لذييذة وصحية.
  • الدجاج المقلي هو الوجبة االمفضلة للكثير من الأطفال. بإمكانك وضعه في خليط الذرة المطحون واالبيض ومن ثم طهيه في االفرن. سيسعد الأطفال كثيراً  عند تناولها.
  • جميع الأطعمة المعالجة كالسجق والمرتديلا الصلصات االمعلبة يجب التخلص  منها فوراً. استبدالها بااللحوم الطازجة  واللصلصات المنزلية هو أفضل الحلول.
  • اما بالنسبة لساندوتش البرجر القاتل، فيمكن استبداله بساندوتش شهي وصحي مكون من الدجاج المدخن أو الروز بيف مع القليل منن الجبن الشهي والخضار االطازجة.
  • الأطعمة السكرية بمختلف أنواعها  يمكن  استبدالها بالفواكه  المجففة والكاكاو المروالعصائر الطبيعية الطازجة. 

الأطفال ههم جيل المستقبل، فإذا أردت لأطفالك أنن يكونوا أصحاء في الكبر عليك الاهتمام بهم في الصغر. إذا, هذه كانت بعض المعلومات المهمة التي من الممكن أن تساعد الوالدين في إدراك حجم خطورة الوجبات السريعة على الأطفال بشكل خاص وبعض البدائل الصحية لمعظم أنواعها.

*المصدر

http://journals.plos.org/plosmedicine/article?id=10.1371/journal.pmed.1002651#sec016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى