fbpx
تفسير الأحلام

تفسير رموز الاحلام

بقلم الشيخ عمر العتيبي

رؤية  الأموات

في تفسير رموز الاحلام, إما أن تكون عظة وعبرة للرائي ليتذكر الموت ويستعد له دائما بالأعمال الصالحة ولا يغفل بمتاع الحياة الدنيا. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (كفى بالموت واعظا ) . أو يكون فيه تذكرة بحاجة الأموات للدعاء والاستغفار والصدقة وأعمال البر التي تشرع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أوو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له). ولتفصيل الرؤية أهمية فكل ما يأتي من جهة الاموات من كلام او أخذ أو عطاء له معنى خاص يفسر به.

 الأذن

 

تفسير رؤية الأذن في المنام

 الأذن في تفسير رموز الاحلام قد ترمز الى العلم والفهم وجودة الادراك والاستيعاب. فمن رأى في المنام  ان سمعه قد اصبح قوياً أو أن أذنه كبرت أو تعددت فقد يدل على  وعيه وفهمه وجودة استيعابه. وقد تدل على قبوله للحق وتمسكه بطريق الايمان واستماعه لوصايا الكتاب والسنة. ومن رأى ان عدد اذنيه اكثر من إثنتين فإنه يدل على ما يطمح إليه الشخص من عمل أو مكانة أو سعي في الدنيا والآخرة. وبالعكس فمن رأى أذنه ناقصة فإنه نقص في الدين او قلة في العقل و الوعي او ربما دل على مصيبة .

وقد يكون تعدد الأذن وكبرها أحيانا لغير صاحب الدين والخلق تجسسا وتحسسا وتدخلا في شؤون الآخرين. ونقل للكلام بينهم للافساد فالرؤى تفسر بحسب واقع الانسان وتتأثر بذلك جدا. وإخراج وسخ او مادة الشمع من أذن الرائي يبشر بخلاص من هموم. أو تجنب مجالس الغيبة والنميمة والابتعاد عنها فهذا مرغوب مطلوب كطلب صون اللسان فلا بد من صون الآذان قال الشاعر :

وسمعك صن عن سماع القبيح *** كصون اللسان عن النطق به 
فإنك عند سماع القبيح *** شريك لقائله فانتبه

المقابر والقبور

رؤية المقابر والقبور في تفسير رموز الاحلام قد تكون إشارة إلى الدار الآخرة فتكون موعظة وذكرى للإنسان. فرؤية المقابر أو الجنائز وما يتعلق بها وعظ وتذكير للإنسان كي لا يغفل عن مصيره وحقيقة وجوده على هذه الأرض. وأنه مؤقت ليراجع نفسه ويصحح وجهته ويستعد للقاء مولاه. ولا تعني رؤية ذلك عن توقيت للموت أو تحديد للأجل ؛ فلا يعلم الأجل وقدوم موعده إلا الله ؛ لكن تشير القبور إلى الدار الآخرة وتدعو للاستعداد لها فتكون موعظة وذكرى للإنسان. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم عن القبور (زوروها فإنها تذكركم بالآخرة). وبعض المعبرين يعبرون القبور بأنها السجن لأن السجن مقبرة الأحياء فدخولها في المنام قد يعني دخول السجن. أو زيارة سجين وانغلاق القبر على الرائي يعتبر سجنه . ولذلك فمثل هذه الرؤى قد تعتبر أحيانا وعظا وتذكيرا بالآخرة. وأحيانا تحذيرا من بعض المشاكل التي يجب على الرائي الحذر منها وتجنبها.

الأفعى أو الثعبان فى تفسير الاحلام

  رؤية الأفعى أو الثعبان في المنام  عند تفسير رموز الاحلام يمثل عدو مكارا ومخادعا وخبيثا يظهر خلاف ما يبطن. لأن ملمس الثعبان ناعم بينما لدغته قاتله  والتغلب عليه يمثل خلاصا من مكر عدو. وكلما كبر الثعبان كلما كان عدوك أخبث وأمكر. وأهم شيء في رؤى الأفاعي والثعابين أن لا يلدغك الثعبان في المنام لأن لدغه يمثل تمكن العدو منك. وأما قتلك للأفعى فهو يبشر بخلاصك من عدوك وتغلبك عليه. وذهابه دون أن يؤذيك يمثل تجنبك له وصرف أذاه عنك دون أن تتغلب عليه.
 وقد يكون الثعبان أحيانا ومحاولة تسلطه على الرائي في المنام سحرا أو عينا أو حسدا. يمكن الخلاص منه بالتحصن بالأذكار أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم المعروفة وقراءة المعوّذات في الصباح والمساء. وآية الكرسي وخواتيم البقرة ، فننصحك بهذا، فاعتصم بالله ولا تغفل عن ذكره

ويستحب لمن يرى مثل هذه الرؤى المخيفة أن ينفث عن شماله ثلاثا ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويقول : اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها ، ولا يضره ما رآه إن شاء الله ،،

النمر

النمر عدو شرس وقوي وكاسر فمن رآه في المنام دل على أن له أعداء أقوياء في تفسير رموز الاحلام لافإن افترسه فإن أعداءه يتغلبون عليه ويرتفعون عليه. وإن نجا منه فإنه ينجو من أعدائه ولا يفلح كيدهم له ولا يضره. وقد يمثل النمر في منام العزباء خطيبا شابا قويا ومن رأى زوجته كالنمر فهي امرأة شرسة تتحكم به وتتنمر عليه. والمرأة الحامل إن رأت نمرا ولم تخف منه فإنها تلد ولدا ذكر يكون قويا وجريئا. ومن رأى نمرا يدخل بيته فإنه سارق شرس. او عدو قوي يحاول التدخل في شؤونه الخاصة وعضة النمر. قد يمثل أذى يلحقه عدو به بحسب مكان العضة فلكل عضو معنى وسحبه للرائي يعني انه سيطر على بعض اختياراته وأجبره على متابعة ما لا يحبه من الاختيارات

الضروس والأسنان في تفسير رموز الاحلام

الضروس والأسنان إما أقارب  الإنسان وأهل بيته ،وبعض المعبرين يقسمون الجزء العلوي من الآسنان الى أقارب الانسان من الرجال والجزء السفلي إلى أقاربه من النساء وأحيانا ترمز الأسنان إلى سنوات تعب وهم من عمره  ، فمعنى سقوطها أن يبارك في عمره ويمد له فيعيش بعد أقاربه وأهل بيته ، كما عبرها بعض المعبرين ،لكن سقوطها في يده تعني للغائب أو السجين أو المسافر لم شمل بأهل بيته واجتماع ورجوع .وقيل أن الأسنان الساقطة سنوات التعب والهم أو الفقر والضيق تمضي ويخلص الإنسان منها  ،وأحيانا يفسر سقوط الضرس بسداد دائن  وسقوط الأسنان في اليد أفضل من سقوطها على الأرض فسقوطها في اليد لم شمل مع أحباب واقاربه الغائبين والفة واجتماع أما سقوطها على الأرض فتعني فراق بعض الأقارب وتخلخل السن او تكسره قد يعني أحيانا خلافا بين أقارب او أصدقاء لصيقين للرائي.،وخلع الطبيب للسن في المنام يعني وجود من يعين الانسان على تجاوز بعض الهموم والاشكالات.

القبلة في المنام

رؤية القبلة في المنام ترمز الى الاقبال والقبول. فإن كانت لامرأة مجهولة فهي ترمز الى اقبال الدنيا على الرائي وتيسر امورها له. وان كانت بين اشخاص معروفين فتدل على طيب العلاقة بينهما واهتمام المقبل وإقباله على من قبله ونفعه بشيء من المنافع. أو ذكره بذكر حسن والثناء عليه. لأن التقبيل يجري في الدنيا بين المتفاهمين والمتواددين. وما كان بشهوة فهو أقوى وازعا ودافعه طبعي وليس فيه تكلف أو كذب ، فهذا يدل على اهتمامه بمن قبله وحرصه عليه،

الزواج في تفسير رموز الاحلام

الزواج من فتاة جميلة وشابة في المنام يفسر بإقبال الدنيا على الرائي وتيسر اموره الدنيوية لان الفتاة الشابة عادة في المنام ان كانت جميلة ترمز بدنيا فإن تزوجها او اقبلت على الرائي وعرضت عليه فهي دنيا ستتيسر له وسينال منها امرا مفرحا يسعى اليه وكونها تعرض عليه دون تعب فهذا يعني امرا من امور الدنيا سيتيسر له ان شاء الله تعالى والزواج عادة في المنام يرمز الى السعة في الرزق كما قال تعالى عن المتزوجين( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ) فهو يرمز الى الغنى والعفاف والستر وتيسر الاحوال ان كانت الفتاة مجهولة اما ان كانت الفتاة معلومة  فيعني ذلك العبرة والعظة من ذلك ،، والله تعالى يقول : (وإذا النفوس زُوّجت ) أي صنفت وقرنت فجعل الصالح مع الصالح والظالم مع الظالم وهكذا ،،هذا هو المعنى العام للزواج فهو من الاقتران والتصنيف ، فإن كانت هذه المرأة حسنة الخلق قرن بها وكانت الرؤية مدحا له وان كانت سيئة كان في ذلك تحذيرا له فليحرص المرء على أن يصنف ويقرن نفسه بأهل الصلاح والخير في الدنيا ليزوج ويقرن بهم في الآخرة .

الطيور او العصافير

الطيور او العصافير فعادة الطيور ترمز الى طائر الإنسان هو خيره وشره وشؤمه ويمنه ،فقد يرمز الى امر ينتظره ويسعى اليه ان رأى الطيور عنده او تنزل عليه فهو ما ينتظره من امر ويسعى اليه قد اقترب والله تعالى يقول (وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا ) ،والطيور الملونة الحية والميتة في المنام تُعبّر عن أعمال مختلطة بعضها صالح وبعضها سيء.

رؤية المياه

المياه النظيفة ودخولها لللبيت واحاطتها به او غمرها لأثاثه تدل على انتعاشه وتحسن أحواله. لأن الماء النظيف هو مصدر الحياة والانتعاش ورمز الصحة والعافية قال تعالى ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾ فهذه بشرى لهذا البيت الذي دخلته الماء بتحسن أوضاعه وتجدد أحواله. فإن كان فيه مريض شفي ان شاء الله. وان كان فيه مدين سد الله دينه وإن كان فيه معسر تيسر أمره إن شاء الله تعالى.
وأما إن كانت المياه نجسة او وسخة فهذا ليس بجيد لانه يدل على تعكير هذا البيت بالمشاكل او المعاصي والفواحش والربا ونحوه فيحتاج هذا للتوبة والرجوع الى الله وفي هذه الحالة ينفث  من رأى ذلك عن شماله ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم وليقل اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها .

طول الشعر

طول الشعر في حال تفسير رموز الاحلام يختلف بحسب الرائي رجلا كان أو امرأة وقد يعني أحيانا سيادة وعلوا ورئاسة وقد يعني أحيانا همًّا ومن ثم فقصه في المنام يمثل زوال هذا الهم. 
واحيانا يعن لمن رأى كأن له شعرا طويلا وهو مسرور به فإنها رؤيا طيبة ومبشرة خاصة للنساء فإن طول الشعر يرمز إلى الستر والعفاف وهو كذلك يمثل زينة للمرأة وجمالا وكمالا للخصال الحميدة،
وأما رؤيا طول الشعر للرجل فإن كان صالحا فيفسر أحيانا بزيادة صلاحه وهيبة له. وربما يفسر أحيانا بالمال الكثير وطول العمر.وقد يفسر أحيانا بزيادة في مسؤولياته وهمومه بحسب تفاصيل الرؤى وأحوال الناس.

قص الشعر

أما قص الشعر في المنام فقد يعني أحيانا زوال الهموم وتخفيف الكروب والراحة من الأعباء لأن إزالة الشعر عموما من الجسد قد تعني هذا المعنى. ولذلك فتقصير الشعر يفسر أحيانا بتخفف من الهموم ،،وقد يدل ذلك ويبشر بعمرة أو حج ،أو توبة وتخفف من الذنوب. لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا في الحج حين رآهم يحلقون رؤوسهم بالمغفرة للمحلقين وللمقصرين فقال(غفر الله للمحلقين؛فقيل والمقصرين يا رسول الله! فقال في الثالثة:والمقصرين. فالتحليق الكامل في المنام يمثل توبة ؛والتقصير للشعر قد يمثل خلاصا من هموم وتوبة ايضا.

لكن قص الشعر للمرأة إذا ظهر بصورة لم تستحسنه في المنام فليس جيدا لأ شعرها يمثل كمالها وجمالها وأمانيها فكثافته وطوله في المنام أفضل لها من تقصيره الذي يفسر بالنقص في شيء محبب لها.

المال والنقود في تفسير رموز الاحلام

رؤية المال والنقود وتحصيلها في تفسير رموز الاحلام كثيرا من الأوقات تكون من قبيل تحديث نفس. وتمني في الحقيقة ينعكس على منام الإنسان لان كل الناس. خصوصا من يكون لديه ديون يتمنى المال ويحلم به فكثيرا ما تكون مثل هذه الأحلام حديث نفس ،وانعكاس لتفكير الرائي وأمنياته

ولو كانت رؤية صادقة فقد تعني النقود والمال في المنام وإعطاؤها من أحد او له تعني استمالتهم للرائي وتألف قلبه بشيء وجذبه إليهم بالتعامل الحسن أو بأداء المعروف 
فان اعطاء المال من شخص يرمز الى انه يستميل المعطى اليه والى ارائه وافكاره 
وهذا يؤخذ من معنى (المال ) فإنه من الميل لذلك قيل :
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مالُ *** ومن لا يملك المالُ فعنه الناس قد مالُ، 
وبعض المعبرين يرون ان المال في المنام يرمز غالبا الى هموم تذهب وتأتي. كما هو حال المال ولذلك فهي هموم  إن شاء الله لا تطول فهو همّ لا يستقر على حال واحد ولا يطول بقاؤه مثل المال. والبعض يرى ان المال يمثل زينة وسعادة تأتي من يراه لان الله تعالى قال (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)

الموت في تفسير رموز الاحلام

الموت في المنام قد يرمز الى السفر والتغرب ومفارقة الاهل. وقد يرمز الى التوبة والرجوع الى الله واصلاح الاحوال والموت حق على كل الناس فالله جل ذكره يقول : (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فاز). ورؤيتك انك تموت قد تمثل ذكرى لك وموعظة لتبادر بالاعمال الصالحة. هذا هو ما يمكن أن يستفاد من هذه الرؤيا كعظة وفائدة وتذكرة. كما في حديث( كفى بالموت واعظا). وقد يرمز الموت الى تغير الاحوال وانتقال من حال الى حال. او من الضيق الى السعة. ومن العسر الى اليسر واحيانا يكون نوع من تلاعب الشيطان وتخويفه. فالاصل بمن يرى مثل هذه الرؤى المزعجة ان ينفث عن شماله ثلاثا ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويقول ؛ ( اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها ) ولا تضره إن شاء الله      

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى