fbpx
الاستشارات النفسية

إدمان الاباحية: الأعراض والأضرار وطرق العلاج السليمة

تعتبر مشكلة إدمان الاباحية من أكثر الظواهر المتشرة في عصرنا الحالي، وذلك نظراً للانتشار التكنولوجي الكبير وسهولة الوصول للمواد الإباحية عبر الانترنت، الأمر الذي تسبب بآثار اجتماعية ونفسية وسلوكية على الأشخاص الذين وقعوا في فخ هذا الإدمان السلوكي.

وبحسب الدراسات فإن معدلات الإدمان على المواد الإباحية في تزايد مستمر، الأمر الذي دق جرس الإنذار لزيادة نشرات التوعية والتحذيرات من مخاطر وتأثير الإباحية على الدماغ، حيث أن أكثر ما يتأثر بمشاهدة الأفلام الإباحية هو الدماغ، وهو المسؤول عن توجيه بقية الأعضاء جنسياً سواء كان ذلك عند الرجال أو الأطفال دون سن البلوغ.

وفي هذا المقال نبين لكم ما هو إدمان الإباحية؟ وكيف يكون تأثير الاباحية من الناحية الجسدية والنفسية؟ وكيف يعرف الشخص أنه مدمن عليها؟ وما هي أعراضها؟ وماهي طرق علاج إدمان الاباحية والتخلص منها؟ وهل هناك أعراض انسحابية بعد الإقلاع عنها؟.

دماغك تحت تأثير الاباحية

طرح جاري ويلسون مشكلة إدمان الاباحية الخطيرة والتي تجعل دماغك تحت تأثير سلبي وضار لا يقل عن آثار المخدرات، وذلك بسبب إفراط الدماغ في إفراز هرمونات التستوستيرون والدوبامين والأكسيتوسين، وبذلك يحدث خلل في أنظمة عمل الدماغ قد تؤدي في النهاية إلى تلف جزء من خلايا الدماغ.  

وأوضح ويلسون في كتابه أن التأثير الأكبر للإباجية يكون على قشرة فص الجبهة والتي تتحكم بإرادة الشخص، وبذلك ترى أن الشخص الواقع في إدمان الإباحية لا يستطيع التحكم في حياته ويشعر بالكسل وعدم القدرة على التركيز أو انجاز مهامه اليومية.

الأضرار والآثار السلبية لإدمان الاباحية

  • فقدان الاحساس بالمتعة بسبب الاعتياد على على المشاهدة، وذلك يعود لتعود الدماغ على إفراز كميات كبيرة من الدوبامين أثناء المشاهدة، وتصبح كمية الدوبامين التي يفرزها الدماغ أثناء القيام بالأشياء العادية قليلة، وبذلك يقل الشعور بالمتعة والسعادة في الحياة اليومية.
  • التأثير على الحياة الزوجية، حيث يصبح الشخص غير قادر على الاستمتاع بالحياة الجنسية الطبيعية نتيجة لنقص استجابته للمؤثر الطبيعي للشريك، الأمر الذي ينذر بدمار العلاقة الزوجية.
  • الإصابة باضطرابات نفسية مثل القلق والاكتئاب والتوتر وتشتت الذهن والوحدة، ويقضي الشخص المدمن لهذا السلوك أغلب أوقاته بمفرده مع هاتفه أو حاسوبه في سعيه للسعادة المدمرة لإشباع حاجته الملحة الناتجة عن الإدمان.

علامات وأعراض إدمان الاباحية

وفقاً للعديد من الدراسات، فإن العلامات والاعراض التي تظهر على الشخص نتيجة إدمانه على الإباحية تتشابه إلى حد كبير مع علامات الإدمان على المواد المخدرة، وفيما يلي أبرزها:

  • عدم القدرة على الإقلاع عن هذه الآفة، حيث يفشل الشخص في اتخاذ قرار حازم بالتوقف عن المشاهدة.
  • السلوك العدواني وسرعة الغضب والتوتر الدائم خاصة عند الابتعاد عن مشاهدة الأفلام الإباحية لبعض الوقت.
  • شرود الذهن في معظم الوقت وعدم القدرة على التفكير السليم.
  • الصراع الداخلي نتيجة الشعور بالذنب وتأنيب الضمير.

علاج إدمان الاباحية

إذا كنت ممن ابتلوا بهذا المرض وجعلت دماغك تحت تأثير الإباحية فينبغي لك التخلص من هذه الآفة السلوكية التي تتغذى على خلايا دماغك، حيث كلما كان قرار الإقلاع أسرع كلما كانت أعراض الانسحاب أخف>

ويعتمد علاج ادمان الافلام الاباحية على التقييم الصحيح للحالة من خلال الدليل التشخيصي الإحصائي المعروف بـ (DSM)، ومن ثم البدء في وسائل الشفاء بالاعتماد على العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي إذا اقتضت الحاجة لذلك.

سلوكيات و وسائل الشفاء

  • الابتعاد عن كل ما يحفز جنسياً سواء صور أو فيديو أو غيرها، خاصة في الفترة الأولى، وذلك تجنباً للانتكاس الذي قد ينتج عن وقوع بصرك على صور قد تبدو عادية لغيرك ممن لا يعانون الإدمان إلا إنها بالنسبة لك تكون ذات تأثير كبير فتضعف تجاهها وتنتكس.
  • تجنب الأماكن التي قد تجد فيها ما يثيرك جنسيا وابتعد عن أصدقاء السوء.
  • قم ببعض التغييرات على بيئتك وأولها غرفتك، ثم طهر حاسوبك أو جوالك من الصور والمقاطع الإباحية، ولا تبق على شيء منها.
  • تفادى البقاء بمفردك، واعتمد أيضا على بعض التطبيقات التي تحجب المواقع الإباحية.
  • ألزم نفسك بجدول يومي من الأنشطة والأعمال كممارسة الرياضة والخروج في نزهة.
  • أعد بناء علاقاتك الاجتماعية مع أهلك وأصدقائك والتي دمرتها الإباحية.

اعراض انسحاب الاباحية

لا شك أن الاقلاع عن الاباحية لن يكون سهلا في البداية، خاصة عندما تكون ملازمة للشخص منذ فترات طويلة، لذلك اعلم أن الأمر لن يكون سهلا في البداية، فطريق التعافي يحتاج إلى قرار حازم  وعزيمة قوية، حيث من الممكن أن تظهر بعض أعراض الانسحاب مثل:

  • الصداع وآلام جسدية خفيفة.
  • التوتر والقلق والأرق وقلة التركيز بل وحتى البكاء.
  • صراع داخلي نتيجة التغير في الجزء المسؤول عن إفراز الدوبامين في دماغك.
  • الشعور بالإحباط واليأس.

ولا تظن أنك بعد الإقلاع عن الإباحية ستنجح في العودة إلى حياتك الجنسية الواقعية بسهولة؛ لا، قد يتطلب ذلك وقتا ربما أسبوعان أو أكثر قليلا وما عليك سوى الصبر والثبات وحدث نفسك بأن هذه حالة عادية تعقب الإقلاع عن الإباحية وستتجاوزها قريبا.

إياك والإحباط واعلم أن انتصارك على الإباحية سيكون انتصارا لك في جميع جوانب حياتك فلا تضعف، ولا تظن الأمر مستحيلا وإنما يعتمد على مدى إرادتك ورغبتك في التعافي.

هل تحتاج إلى مساعدة؟

إذا وجدت صعوبة في علاج إدمان الاباحية والتخلص منها، فبإمكانك التواصل مع استشاري نفسي متخصص عبر منصة وتطبيق فسرلي بكل سرية وخصوصية، حيث تقدم المنصة حلول علاجية متكاملة لصحة نفسية أفضل وتساهم في تحسين سلوكك ورفع استحقاقك ونوعية حياتك لتكن قادرًا على التعامل مع المحيطين بك بشكل جيد باستخدام أفضل التقنيات العلاجية الحديثة.

تواصل مع مستشار الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى