fbpx
الاستشارات النفسية

من هو الاخصائي النفسي ؟ ما هي مهامه ومهاراته ؟

من منا لا يمر بحالة من التعب أو القلق أو الاكتئاب في ظل الظروف الحياتية التي تتنوع من شخص لأخر حسب حالته الاجتماعية أو العملية، في النهاية يقع المريض ما بين العيب والحاجة إلى زيارة الأخصائي النفسي

من هو الاخصائي النفسي ؟

هو شخص مؤهل علمياً ومهنياً مخول بتقديم الاستشارات النفسية لمن يحتاجها، بواسطة تشخيص ودراسة وعلاج المشكلات التي يعاني منها الأفراد والمؤسسات، مختص في فهم الطبع الإنساني وتحليل الاضطرابات السلوكية بعيداً عن العقاقير والأدوية من خلال عقد جلسات علاجية والتحاور في كافة جوانب ومسببات الأزمة النفسية التي يمر بها المريض والحرص على تقديم كافة التوصيات اللازمة للخروج بالمريض بسلام من هذه الأزمات

هل انا بحاجة لـ زيارة الاخصائي النفسي ؟

الجواب دائماً لا، أنت لست مريض نفسي، في حال كنت تعاني من ضغوطات يومية أو اضطراب نفسي أو اكتئاب، طلب علاج نفسي عبر الانترنت بواسطة اخصائي نفسي اون لاين بسهولة مع كامل الخصوصية والسرية لزيادة ثقتك بنفسك وممارسة حياتك بشكل طبيعي مع تقديم كافة التوصيات الغير دوائية اللازمة بعناية عبر منصة فسرلي .

البعض منا يعتقد انه يستطيع تجاوز هذه الأزمات بمفرده دون الرجوع الى المختص والبعض الاخر لا يمنعه سوى خوفه من أن يُتهم بالجنون، بالإضافة إلى أن ثقافة المجتمع غالباً لا تقدر على استيعاب حاجة المريض للعلاج نفسياً مثل حاجته لطبيب بشري، لقد أصبح الشخص يقدم على الانتحار دون اللجوء للمعالج خوفاً من نظرة المجتمع له.

مهام الأخصائي النفسي:

يمكن توضيح لك أبرز مهام الاخصائي النفسي الناجح :

  1. يقوم المعالج النفسي بدراسة جيدة لسلوك المريض
  2. إعداد تقرير كامل عن الحالة المرضية بعد متابعتها جيداً
  3. التشخيص الدقيق للمرض ووضع خطة علاجية مناسبة
  4. مساعدة الأشخاص في إيجاد البيئة الأسرية التي تناسب حالتهم النفسية
  5. يتوجب على المعالج أن يكون ملماً بجميع الأنماط السلوكية
  6. يتمكن من تقديم أهم النصائح والتوصيات اللازمة للمريض
  7. وضع المريض في اختبار ومراقبة سلوكياته ودراسة لغة جسده وتعبيراته ليكن أقرب للمريض

أبرز مهارات الاخصائي النفسي:

كل معالج نفسي مختص يتوجب عليه امتلاك بعض المهارات لأجل راحة المريض وشعوره بالرضا ومساعدته على التخلص من المشاعر السلبية والتساؤلات التي تدور داخله :

  • الخبرة والممارسة في مجال العمل، والسمعة الطيبة
  • احتواء المريض ومراعاة مشاعره
  • جمع البيانات وتحليلها بمهارة وذكاء
  • يجب أن يتمتع بمهارة الاقناع
  • ماهر في تحليل السلوك وتقويمه وملاحظة أدق تفاصيل المريض
  • الإجابة على أي استشارة وسؤال وارد من المريض
  • يجب أن يكون بارع في تحليل لغة الجسد
  • يجب عليه أن يتفهم ويقدّر السلوك الإنساني
  • يتسم بالصبر
  • العمل على منح المريض الشعور بالثقة
  • يحافظ على خصوصية وسرية بيانات المريض
  • يكون مستمع جيد للمريض

الفرق بين الاخصائي النفسي والطبيب النفسي

الاخصائي النفسي يعتمد أسلوب عمله على الأساليب الغير دوائية ويحاول فهم الطبع الإنساني وإيجاد أفضل الحلول للاضطرابات السلوكية والنفسية مثل الرهاب الاجتماعي و الوسواس القهري و التفكير الزائد والقلق وغيرها مع الحرص على تقديم كافة الإرشادات والتوصيات اللازمة.
الطبيب النفسي يعتمد في تشخيصه على الطرق والوصفات الدوائية والعقاقير الطبية لحل مشكلة المريض مع وضع خطة علاجية متكاملة لمساعدته على تجاوز هذه الأزمة

الفرق بين اللايف كوتش و الأخصائي النفسي

إن الاخصائي النفسي يختلف عن مدرب الحياة في طبيعة العلاقة بين الطرفين، والأهداف، باختصار مدرب الحياة صاحب لك يرشدك ويوجهك وينير طريقك، في حين أن الأخصائي النفسي يقدم لك كافة التعليمات التي وجب عليك تتبعها للتعافي من الاضطرابات التي تمر بها .
الأخصائي النفسي أيضا يمكنه القيام بأدوار مختلفة مثل خبير أو أبوي أو تعليمي وفي الوقت نفسه تبعاً لاحتياج الشخص، حيث يجب أن يعتمد العلاج النفسي العميق على حالة الشخص .
أما مدرب الحياة يعمل كشريك أو صديق، هدفه الأول تحسين جودة حياته وتشجيعه على أن يكون مشاركًا نشطًا في محيطه، ويستكشف نفسه ويحقق النتائج التي يريدها.
بعض الاضطرابات النفسية يعد العلاج النفسي بديل مناسب للأدوية، حيث يعتمد على بروتوكول الكلام وتبادل الحوار حول المشكلة، أو الرسم وبعض التفاعلات الأخرى.
لذلك منصة فسرلي تتيح لك علاج نفسي عبر الانترنت وعقد الجلسات النفسية عن بعد مع الحرص على تقديم كافة التوصيات والإرشادات اللازمة بواسطة الاخصائي النفسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى