fbpx
الكيتو

كيف تعرف انك في حالة الكيتوزية

استخدام التكنولوجيا لقياس الكيتوزيه

 

قد تتساءل كيف يفترض بك  أن تعرف ما إذا كنت في حالة الكيتوزية. هذا ما تدور حوله هذه المقالة ، وسيغطي بعض طرق القياس القديمة والتقليدية ، والأجهزة الحالية المتوفرة في السوق ، وبعض التقنيات الناشئة الرائعة حقًا التي يمكن أن تغير الطريقة التي نتحقق بها من الكيتونات في المستقبل إلى الأبد.

قبل الغوص في أحدث الأدوات والأدوات التي يجب أن تقدمها التكنولوجيا لقياس الكيتونات ، دعنا أولاً نحدد الأنواع الثلاثة من أجسام الكيتون الموجودة داخل الجسم:

الأنواع الثلاثة من أجسام الكيتون الموجودة داخل الجسم

1. أسيتو أسيتات (أكاك) ، الجسم الكيتون الأساسي في البول

2. بيتا هيدروكسي بوتيرات (BHB) ، وهو الجسم الكيتون الأساسي في الدم

3. الأسيتون ، الجسم الكيتون الأساسي في التنفس

القياس من خلال البول

على مدى عقود ، كانت الطريقة التقليدية لقياس وجود الكيتونات هي اختبار مستويات الأسيتو أسيتات في البول. يمكن شراء شرائط اختبار الكيتون لتحليل البول في زجاجة من خمسين مقابل حوالي 12 دولارًا إلى 15 دولارًا.

(لمضاعفة قيمة أموالك ، اقطع الشرائط إلى نصفين بالطول واستخدم نصف شريط في كل مرة.) تغير الشرائط لونها للإشارة إلى مستوى الأسيتو أسيتات. إذا كنت قد بدأت للتو في السعي وراء الكيتونات ، فقد ترى اللون البيج (بدون كيتونات) أو الوردي (بعض الكيتونات) أو الأرجواني (الكثير من الكيتونات).

القياس من خلال الدم

ولكن في السنوات الأخيرة ، أصبحت الأجهزة الأحدث والأكثر دقة التي يمكنها قياس جسم الكيتون الموجود أساسًا في الدم (بيتا هيدروكسي بوتيرات) شائعة بين أخصائيو الحميات منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون.

يتوفر جهازان رئيسيان لمراقبة كيتون الدم في السوق وقت كتابة هذا التقرير: العلامة التجارية Precision Xtra من شركة أبوت (تُباع تحت الاسم التجاري Free Style Optium في أوروبا وأستراليا) و Nova Max Plus من Nova.

نظرًا لأن 78 في المائة من الكيتونات الموجودة في الدم هي بيتا هيدروكسي بوتيرات ، فإن القدرة على اختبار هذا يعد أمرًا مهمًا حقًا. يعد Precision Xtra مقياسًا أفضل للقراءات الدقيقة والمتسقة (يعرض NovaMax “LO” بدلاً من قراءة الأرقام عندما تنخفض الكيتونات عن مستوى معين ، حتى عندما تكون في حالة الكيتوزية).

على الرغم من أن اختبار الكيتون في الدم يعتبر المعيار الذهبي لاختبار الكيتون ، لأسباب سنستكشفها لاحقًا في هذه المقالة ، هناك بعض العوائق التي يجب أن تكون على دراية بها.

العوائق:

قد يكون من الصعب العثور على أجهزة مراقبة كيتون الدم في المتاجر والصيدليات المحلية ، والشركات التي تجعلها تبدو غير مهتمة بتوسيع أسواقها بما يتجاوز مرضى السكري من النوع الأول والقليل من مرضى السكري من النوع 2 الذين توقفوا عن إنتاج الأنسولين ويحتاجون إلى اختبار ما إذا كانوا أم لا. في الحماض الكيتوني.

في حين أن الشاشات نفسها عادة ما تكون ميسورة التكلفة ، فإن الشرائط التي يحتاجونها يمكن أن تكلف ما يصل إلى 5 دولارات لكل منها ، مما يجعل الاختبار اليومي مكلفًا للغاية.

القياس من خلال التنفس

على الرغم من أن أجهزة مراقبة الكيتون في الدم جديدة إلى حد ما ، إلا أن الجيل التالي من أجهزة اختبار الكيتون في الطريق بالفعل. يتوفر بالفعل أحد أجهزة مراقبة الكيتون التي تقيس وجود وكمية الأسيتون في التنفس للمستهلكين ، وهناك أجهزة أخرى قيد التطوير وتبشر بوعود كبيرة.

لقد ثبت أن أجهزة مراقبة التنفس الكيتون دقيقة مثل أجهزة مراقبة كيتون الدم ، ولأنها لا تتطلب شرائط ، فهي ميسورة التكلفة أكثر بكثير.

بالإضافة إلى ذلك ، تحصل على نتائج جيدة دون ألم وخز الإصبع في دراسة نشرت في يوليو 2002 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، قام الباحثون بالتحقيق في أيهما أكثر دقة ، اختبار الكيتونات في البول أو التنفس.

ووجدوا أن الأسيتون في التنفس “مؤشر جيد على الكيتوزيه” مثل الكيتونات في البول. عدة التنفس كيتون

مترات قيد التطوير حاليًا وليست متاحة بعد لعامة الناس .

من عدة سنوات كان يتوفر فقط جهاز مراقبة كيتون التنفس واحدًا تجاريًا للمستهلكين: Ketonix ، وهو جهاز يعمل بنظام USB يمكنك استخدامه آلاف المرات. ابتكرها مهندس سويدي يبلغ من العمر تسعة وأربعين عامًا يدعى ميشيل لونديل ، يقيس Ketonix الكيتونات في أنفاس المستخدم ويستجيب بسلسلة من الأضواء الملونة التي تتغير اعتمادًا على مستوى الكيتونات المكتشفة. كان اختراع هذا الجهاز ضرورة لميشيل عندما تم تشخيص إصابته بالصرع في عام 2012. الان يمكنك ان تجد اجهزة جديدة متوفرة على موقع امازون.

بعد تحقيقه القليل من النجاح في تقليل عدد نوباته حتى بعد مضاعفة الجرعة الموصى بها من أدوية الصرع عشر مرات في عام واحد ، بدأ لونديل في التحقيق في النظام الغذائي الكيتوني ، والذي لطالما اعتبر خيارًا علاجيًا ممتازًا للصرع.

حاول أولاً قياس الكيتونات باستخدام شرائط البول ثم مقياس كيتون الدم. لكن لم ينجح أي من هذين الخيارين معه ، لذلك بدأ في البحث عن بدائل. لقد صادف فكرة قياس الأسيتون في التنفس ، وعندما فشل في العثور على أي أجهزة لذلك ، ارتدى قبعته الهندسية وصنع أول Ketonix لنفسه.

ذهب Lundell إلى تسويق جهازه وبيعه عبر الإنترنت ، مما يجعله أول جهاز مراقبة التنفس متاحًا تجاريًا ، وكان يتلقى الطلبات حول العالم من الأشخاص المصابين بالصرع ، والأشخاص الذين يتابعون الحالة الكيتونية الغذائية ، وحتى الرياضيين الذين يقومون بالقياس. قدرتهم على استخدام الدهون للوقود أثناء الأحداث الرياضية.

في يونيو 2014 ، تم اختياره كواحد من ستة أشخاص فقط من جميع أنحاء العالم لتقديم عرض تقديمي حول اختراعه في مسابقة Shark Tank الخاصة التي كانت جزءًا من مؤتمر Epilepsy Pipeline لعام 2014 في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا.

ابحث عن المزيد من أجهزة قياس نسبة الكيتون في التنفس والتقنيات المرتبطة بها التي سيتم تطويرها في السنوات القادمة. وفقًا لإصدار 25 يوليو 2013 من مجلة Journal of Breath Research ، تعمل شركة NTT Docomo اليابانية على تطوير جهاز لقراءة كيتون التنفس وتطبيق للهواتف الذكية.

وقد نشر مهندس سويدي يُدعى Jens Clarholm تعليمات مفصلة على مدونته JensLabs.com لصنع مقياس كيتون التنفس منزلي الصنع الذي يسميه Ketosense (لقد صنع واحدًا لي لاستخدامه ، وكانت نتائجه قريبة بشكل ملحوظ من القراءات التي أجدها في كيتون الدم) مراقب). لن أتفاجأ إذا تمكنا من شراء عدادات كيتون التنفس في المتاجر بحلول عام 2016! الآن سيكون هذا جيدا.

تذكر:

من المهم أن تتذكر أنه عندما يكون مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي ، فإن وجود مستويات عالية من الكيتونات في البول أو الدم أو التنفس ليس ضارًا على الإطلاق ، بغض النظر عن مقدار البكاء وصرير الأسنان الذي قد تسمعه من معلمو الصحة.

يميل الحماض الكيتوني السكري ، كما ناقشنا سابقًا ، إلى الحدوث غالبًا في مرضى السكري من النوع الأول الذين لا يستطيعون إنتاج الأنسولين وبعض مرضى السكري من النوع 2 الذين يعتمدون على الأنسولين ، وفقط عندما تزيد مستويات السكر في الدم عن 240 مجم / ديسيلتر وكيتون الدم قراءات جيدة تزيد عن 10 ملي مول لكل لتر.

بالنسبة لأي شخص آخر يمكنه إنتاج القليل من الأنسولين ، لا يوجد خطر في رؤية مستويات أعلى من الكيتونات. ولكن نظرًا لأنه قد يكون من الصعب إنتاج الكيتونات دون بذل جهد متعمد ، فإن القدرة على الاختبار ومعرفة المكان الذي تقف فيه يمكن أن يكون مطمئنًا أثناء متابعة الحالة الكيتونية.

كيف تعرف انك في حالة الكيتوزية ؟

دعنا نذكر إيجابيات وسلبيات كل طريقة لقياس الكيتونات.

اختبار البول

الايجابيات
  • إنها الطريقة الأقل تكلفة لاختبار مستويات الكيتون.
  • الاختبار غير مؤلم تمامًا ، لأنك تتبول على عصا.
  • يحدث تغيير واضح في اللون خلال خمسة عشر ثانية عند وجود الكيتونات.
  • إذا كان لديك كيتونات في البول ، فأنت بالتأكيد في الحالة الكيتونية.
سلبيات
  • إنه يقيس فقط جسم الكيتون في البول (أسيتو أسيتات).
  • بمجرد أن تتكيف مع الكيتو ، قد تختفي الكيتونات في البول.
  • لا يمكن قياس الحالة الكيتونية طويلة المدى باستخدام طريقة الاختبار هذه.
  • إذا لم يكن لديك كيتونات في البول ، فمن المحتمل أنك لا تزال في الحالة الكيتونية.

يحب الجميع اختبار الكيتون في البول لأن الشرائط متوفرة بسهولة في المتاجر ، ورخيصة وسهلة الاستخدام ، وتؤدي إلى تغير اللون إذا كنت في حالة الكيتوزيه.

لكن هذا النمط من اختبار الكيتون هو ذهب أحمق للأشخاص الذين أصبحوا متكيفين تمامًا مع الكيتو بعد أسابيع قليلة من تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات ، والبروتين المعتدل ، والأكل عالي الدهون ، وهم الآن يحرقون الدهون للحصول على الوقود بكفاءة.

بعد فترة من الانتقال أثناء تحولك من حارق السكر إلى حارق الدهون ، قد تتوقف الكيتونات عن الانسكاب في البول ، مما يمنحك نتيجة الاختبار الخاطئة بأنك خارج الحالة الكيتونية. ما حدث بالفعل هو أن الكيتونات الخاصة بك تظهر الآن في الدم وأنك تختبر الفوائد التي طال انتظارها من الكيتوزية الغذائية.

وبالتالي ، فإن الاعتماد فقط على شرائط البول لمعرفة ما إذا كنت في الحالة الكيتونية بعد إجراء التبديل بنجاح هو أمر غير مجدٍ. خلاصة القول هي أنها ليست مجرد وسيلة موثوقة لتتبع إنتاج الكيتون الخاص بك خارج نطاق الفترة الأولية للتكيف.

فحص الدم

الايجابيات
  • إنه القياس الأكثر دقة لاكتشاف الكيتونات (بيتا هيدروكسي بوتيرات).
  • لا يوجد غموض حول النتائج مع شاشة رقمية واضحة.
  • إنها تختبر الكيتون الأكثر انتشارًا الذي يستخدمه جسمك للوقود.
سلبيات
  • شرائط الاختبار أغلى ثمناً (2 دولار إلى 6 دولارات لكل شريط).
  • يصعب العثور على مستلزمات اختبار كيتونات الدم في المتاجر ، لذا قد تضطر إلى شرائها عبر الإنترنت.
  • يتطلب الاختبار وخزًا مؤلمًا للإصبع لعينة من الدم.

إذا لم تكن معتادًا على وخز إصبعك لفحص دمك ، فمن المحتمل أن يكون اختبار كيتون الدم مخيفًا في البداية. ولكن بمجرد أن تتخطى هذا الحاجز العقلي وتبدأ في فحص دمك كثيرًا ، فهناك ثقة وتأكيد معين يأتيان من معرفة مستويات الكيتون في الدم.

توفر أجهزة مراقبة نسبة الكيتون في الدم (خاصة Precision Xtra) قياسًا رقميًا دقيقًا بشكل لا يصدق لمستوى إنتاج الكيتون لديك. في المقال التالي ، سأشارك تجربتي في اختبار الكيتونات في الدم مرتين يوميًا على الأقل لمدة عام كامل لإعطائك فكرة عما يمكن توقعه.

ولكن يمكن القول إن هذه هي أفضل طريقة في الوقت الحالي لمعرفة مدى أدائك الجيد في نظامك الغذائي الكيتون. وهو يستحق كل قرش يتكلف اختباره.

اختبار التنفس

الايجابيات
  • إنها طريقة اختبار سهلة يمكنك إجراؤها عمليًا في أي مكان.
  • إنها الطريقة الوحيدة لقياس الكيتونات (الأسيتون) في التنفس ، والتي ترتبط جيدًا بمستوى بيتا هيدروكسي بوتيرات في الدم.
  • على عكس اختبار كيتون الدم ، لا يوجد وخز مؤلم في الإصبع.
سلبيات
  • هذه الأجهزة ليست متوفرة تجاريًا بعد مثل اختبارات الكيتون الأخرى.
  • للأمتار المختلفة طرق مختلفة لإظهار النتائج ، ولا يوجد حاليًا معيار لربط كيتونات التنفس بكيتونات الدم.
  • قد لا يتمكن أي شخص من النفخ في جهاز أو يرغب في ذلك لمدة عشر إلى ثلاثين ثانية مطلوبة.

لقد حظيت شخصيًا بامتياز استخدام بعض أجهزة التنفس الكيتون الجديدة في خضم كتابة هذه المقالات ، وهي حتى الآن واعدة جدًا. لا تزال هناك بعض العقبات التي يجب التغلب عليها من أجل اختبار كيتون التنفس ، مثل حقيقة أن الأجهزة تستخدم طرقًا مختلفة لعرض النتائج ولا توجد مقارنة دقيقة وتفاحية بالنتائج التي قد تحصل عليها من جهاز مراقبة كيتون الدم.

ولكن إذا تمكنت الشركات التي تطور أجهزة قياس الكيتون في التنفس من حل هذه المشكلات ، فقد يكون هذا أحد أكبر الإنجازات ليس فقط في اختبار الكيتون ولكن في الصحة بشكل عام.

تلعب الكيتونات دورًا حيويًا في العديد من المشكلات الصحية المزمنة ، كما أن امتلاك جهاز سهل الاستخدام وخالٍ من الألم لتحديد مدى جودة إنتاجك له سيكون أمرًا لا يقدر بثمن.

ملاحظة الطبيب من د. إيريك ويستمان:

قامت الدكتورة لبنى أحمد ، رئيسة شركة Invoy Technologies ، التي تعمل على تطوير محلل كيتونات التنفس، بدراسة صغيرة لمقارنة كيتونات التنفس ، وكيتونات الدم ، وكيتونات البول لدى حوالي أربعين شخصًا، بعضهم كان يتتبع نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وعالية النظام الغذائي الكيتون والدهون وبعضهم لم يكن كذلك.

نتيجتان مهمتان واضحتان:
  1.  أحيانًا تكون الكيتونات في البول غائبة ولكن الكيتونات في الدم موجودة ؛ و
  2.  مستويات الكيتون في الصباح أقل من مستويات الكيتون في المساء. ما يعنيه هذا هو أنك إذا قمت بفحص الكيتونات في بول الصباح فقط ، فقد تكون في الحالة الكيتونية حتى لو كانت الاختبارات سلبية.

نحن نعيش في أوقات مثيرة عندما يكون لدى المرضى مثلنا إمكانية الوصول إلى المعدات التي اعتدت رؤيتها فقط في عيادة الطبيب. والآن بعد أن أصبح لدينا هذه التقنيات الرئيسية لتحديد مدى جودة أدائنا في سعينا وراء الصحة ، فإن القوة في أيدينا.

أتصور أن يكون اختبار الكيتون جزءًا من موجة المستقبل لأولئك الذين يرغبون في أن يكونوا في حالة الكيتوزية

يعد الاختبار الذاتي أمرًا قويًا ، وأنا أشجعك بشدة على تجربته بنفسك. إذا كنت لا تستطيع تحمل إجراء أي من اختبارات الكيتون التي تمت مناقشتها في هذا المقال ، فقد تكون مهتمًا بمعرفة أن هناك موقعًا مجانيًا رائعًا ، The Low Carb Flexi Diet ، والذي يوفر حاسبة نسبة الكيتون . كل ما عليك فعله هو إدخال عدد جرامات الكربوهيدرات والبروتين والدهون التي تستهلكها ، ويخبرك بمدى الكيتوتيك. لدخول الموقع اضغط هنا

جربها وانظر بنفسك! في المقال التالي ، أود أن أشارككم ما حدث لي على مدار عام واحد عندما قررت أن أضع فكرة أن أكون في حالة دائمة من الحالة الكيتونية الغذائية على المحك.

توضيح مفاهيم الـ Keto الرئيسية

  • يتم اختراع تقنية جديدة لاختبار وجود الكيتونات في البول والدم والتنفس.
  • هناك ثلاثة أنواع من الكيتونات – أسيتو أسيتات وبيتا هيدروكسيبوتيرات وأسيتون.
  • اختبار البول هو أرخص وأسهل طريقة لاختبار الكيتوزيه.
  • يعد اختبار كيتون الدم أكثر دقة من اختبار كيتون البول.
  • التكلفة العالية لاختبار كيتون الدم تجعل الاختبار اليومي مكلفًا للغاية.
  • شركات مراقبة نسبة الكيتون في الدم غير مهتمة بالسوق
  • نانوغرام للأشخاص الذين يتابعون الكيتوزية الغذائية.
  • ترتبط كيتونات التنفس ارتباطًا وثيقًا بمستويات الكيتون في الدم.
  • تعمل العديد من الشركات على عدادات كيتون التنفس للمستهلكين.
  • هناك إيجابيات وسلبيات لكل طريقة من طرق اختبار وجود الكيتونات.
  • اختبار الكيتون في المنزل هو موجة المستقبل للأشخاص الذين يسعون إلى التمتع بصحة جيدة.
  • الاختبار الذاتي هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كنت في حالة الكيتوزية على وجه اليقين.

قراءات مقترحة عن موضوع كيف تعرف انك في حالة الكيتوزيه

لقراءة بحث علمى ذو علاقة اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى