fbpx
تقوية جهاز المناعة

مضادات الاكسدة

طبيعة ووظيفة مضادات الأكسدة

مضادات الاكسدة لا توجد في الاطعمة المصنعة او المنتجات الحيوانية. ونظرًا لعدم احتواء الأطعمة المصنعة أو المنتجات الحيوانية على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة أو أي مواد كيميائية نباتية ، فإن النظام الغذائي الحديث يعزز الأمراض بشكل كبير. بعبارة أخرى ، نحن نأكل أنفسنا للمرض.

ما هي مضادات الاكسدة؟

مضادات الأكسدة هي الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد الجسم في إزالة “الجذور الحرة” والتحكم في إنتاج الجذور الحرة.

لماذا هذا بغاية الأهمية؟ الجذور الحرة هي جزيئات تحتوي على إلكترون غير مزدوج ، مما يجعلها شديدة التفاعل كيميائيًا. هذا الجزيء غير المستقر مدمر لأنه يتلامس مع الهياكل والجزيئات الأخرى داخل الخلية.

بدون مضادات الأكسدة الكافية – العدو الطبيعي للجذور الحرة – تؤدي الزيادة في الجذور الحرة إلى الالتهاب وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. فيتامين ج وفيتامين هـ وحمض الفوليك والسيلينيوم وألفا وبيتاكاروتين ، بالإضافة إلى العديد من المواد الكيميائية النباتية الأخرى ، لها تأثيرات مضادة للأكسدة.

يتم توفير الغالبية العظمى من مضادات الأكسدة للجسم من خلال استهلاكنا للفواكه والخضروات والنباتات الطبيعية الأخرى. لا توجد في أي كمية كبيرة في المنتجات الحيوانية ، ولا توجد في الأطعمة المصنعة.

(تحتوي المواد الكيميائية النباتية على مجموعة واسعة من التأثيرات المفيدة خارج دورها كمضاد للأكسدة ، ولا تزال هذه التأثيرات قيد الدراسة وتحتاج إلى مزيد من الفهم).

مضادات الاكسدة وحدوث الضرر التاكسدي

يحدث الضرر التأكسدي عندما يزداد نشاط الجذور الحرة في الخلايا وتندفع الجذور الحرة من حجراتها الخلوية لتؤثر على مناطق أوسع من الخلية. الجذور الحرة ليست كلها سيئة ؛ في الواقع ، لها دور مهم: فهي تمضغ النفايات ويمكن أن تستخدمها الخلايا المناعية لأنها تهاجم وتزيل الخلايا التالفة التي يمكن أن تشكل خطراً علينا إذا استمرت في التدهور ومن المحتمل أن تتطور إلى سرطان.

ومع ذلك ، فإن مشكلة الجذور الحرة والسموم الأخرى في الخلايا هي أنه بدون التعرض اليومي القوي نسبيًا لمجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية ، مثل الطبيعة التي قصدتنا أن نمتلكها ، تزداد الجذور الحرة في الكمية وتترك مناطقها المحصورة. يبدأون في تدمير الأنسجة الطبيعية ، وليس فقط القمامة والأنسجة غير الطبيعية.

هذا يضر بالخلايا ولأن الخضروات غنية جدًا بهذه المركبات المفيدة ، فإن استهلاك الخضار ، وخاصة استهلاك الخضار الخضراء ، هو طريقة سهلة لقياس القدرة الإجمالية المضادة للأكسدة في النظام الغذائي. إحدى الطرق التي يمكن للعلماء من خلالها تقييم استهلاكنا للخضروات هي اختبار الدم لألفا كاروتين.

بيتا كاروتين ، الغني بالجزر والخضروات البرتقالية الأخرى ، هو أكثر كاروتينويد تمت دراسته على نطاق واسع ، لكن ألفا كاروتين يعكس بشكل أكثر دقة تناول الخضار – أولاً لأن ألفا كاروتين غير موجود في معظم الفيتامينات والمكملات ، وثانيًا لأنه ممتاز علامة على تناول الخضروات عالية المغذيات (بالنظر إلى أن الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن والبرتقالي هي أغنى مصادر ألفا كاروتين).

ألفا كاروتين هو واحد من أكثر من أربعين كاروتينات ، وهي عائلة من مضادات الأكسدة مع فوائد موثقة للوقاية من الأمراض وتعزيز مدى الحياة.

الدراسات الحديثة والفا كاروتين

قامت دراسة حديثة بقياس مادة ألفا كاروتين في جميع المشاركين في الدراسة ثم تتبعت الوفيات على مدى أربعة عشر عامًا من فترة المتابعة. وجد الباحثون أن زيادة ألفا كاروتين ارتبطت بانخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب.

أولئك الذين لديهم أعلى نسبة من ألفا كاروتين لديهم انخفاض بنسبة 39 في المائة في خطر الموت مقارنة بأولئك الذين لديهم أقل ألفا كاروتين . تم العثور على علاقات مماثلة بين ألفا كاروتين وخطر الوفاة لأسباب محددة – وليس فقط أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان ، ولكن هناك أسباب أخرى أيضًا ، لا سيما العدوى.

يوفر ألفا كاروتين نفسه فائدة كبيرة من مضادات الأكسدة – ولكن الأهم من ذلك أن ألفا كاروتين هو علامة لآلاف المركبات الإضافية الموجودة في الخضار الخضراء والبرتقالية ، وتعمل بشكل تآزري للحفاظ على صحة الجسم. الخضروات الخضراء هي الأعلى في كثافة المغذيات الكلية ، مما يعني أنها تحتوي على معظم المغذيات الدقيقة لكل سعر حراري ، وبالطبع فهي أغنى الأطعمة بألفا كاروتين.

تقدم الدراسة الكبيرة طويلة الأجل المذكورة أعلاه دعمًا كبيرًا لنمط النظام الغذائي الذي أوصي به عالي المغذيات ، نظرًا لأن العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من ألفا كاروتين تميل إلى أن تكون عالية في المغذيات الدقيقة الأخرى بشكل عام.

عندما يتم تحسين المدخول الغذائي للمغذيات الدقيقة (الوفيرة في كل من التنوع والكمية) ، فمن الممكن حدوث انخفاض كبير في الأمراض اللاحقة في الحياة وتحسينات في العمر. بمعنى آخر ، عندما نأكل كمية كبيرة ومتنوعة من الخضروات غير المصنعة ، تزداد فرصنا في البقاء بصحة أفضل والعيش لفترة أطول.

مضادات الاكسدة والاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من ألفا كاروتين إلى السعرات الحرارية ما يلي:

بوك تشوي

كرنب

الفلفل الأحمر

جزر

السلق

فلفل اخضر

نبات الهليون

Collards

بروكلي

بازيلاء

النظام الغذائي الناقص في الكيمياء النباتية مسؤول إلى حد كبير عن ضعف جهاز المناعة. السكان الذين يتناولون كميات أكبر من الخضار لديهم معدلات أقل بكثير من الإصابة بالسرطان. كما أن السكان الأطول عمرا عبر التاريخ هم أولئك الذين يتناولون أعلى كمية من الخضار في النظام الغذائي.

أود أن أذهب إلى حد القول إن المواد الكيميائية النباتية هي أهم اكتشاف في تغذية الإنسان على مدار الخمسين عامًا الماضية. تم تحديد عدة مئات من المغذيات النباتية الكيميائية النباتية وتم دراسة حوالي 150 منها بالتفصيل. على الرغم من أنه قد يكون هناك أكثر من ألف جزيء مشتق من النبات يدعم دفاعات المناعة البشرية.

غالبًا ما يتم تمييز تركيز المواد الكيميائية النباتية بألوان نابضة بالحياة من الأسود والأزرق والأحمر والأخضر والبرتقالي. تحتوي فئات المواد الكيميائية النباتية على هياكل متنوعة على نطاق واسع وفوائد صحية فريدة ، وهذا هو السبب في أن التنوع الواسع هو الأكثر فائدة.

تشمل الأنواع المتنوعة ما يلي ، والتي تم تقديم بعضها أعلاه:

مركبات الأليوم ، كبريتيدات الأليل ، الأنثروسيانين ، البيتالين ، الكومستانات ، الفلافونويد ، الفلافونول ، الجلوكوزينولات ، الإندولات ، الأيزوفلافون ، اللجنان ، الليفينويد ، الكبريتيدات العضوية ، البكتين ، المركبات الفينولية ، الفيتويستيرول ، البروتين مثبطات ، تربين (إيزوبرينويدات) ، وإسترات التيروزول ؛ ويوجد المئات من الكمبوندات ضمن كل فئة.

يتم فقدان أو إتلاف العديد من المواد الكيميائية النباتية في الأطعمة النباتية التي تم حصادها حديثًا بواسطة تقنيات المعالجة الحديثة. بما في ذلك الطهي (في بعض الحالات). تعتبر الأطعمة النباتية الطبيعية معقدة للغاية ، لذا لم يتم تحديد هيكلها الدقيق ومعظم المركبات المفيدة التي تحتوي عليها بشكل كامل. من الواضح ، على الرغم من ذلك ، أن وظيفة وإنتاج الخلايا المناعية يتم دعمهما من خلال التعرض الواسع لمجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية.

مضادات الاكسدة وسبب تطور معظم الامراض:

إن الافتقار إلى مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية المشتقة من النباتات في شكلها الأصلي هو المسؤول عن تطور معظم الأمراض التي يمكن الوقاية منها ، بما في ذلك السرطان .

فقط لتوضيح ذلك ، أقول هنا أن قطعة الدجاج تشبه البسكويت: كلاهما من الأطعمة الخالية من مضادات الأكسدة أو المواد الكيميائية النباتية. تفتقر كل من المنتجات الحيوانية والأطعمة المصنعة إلى هذه المناعة الداعمة للمناعة وتزيد مخاطر إصابتنا بالمرض وربما الإصابة بالسرطان.

الاتجاهات المختلفة للنظام الغذائي قليل الدسم من بياض البيض واللحوم البيضاء والمعكرونة هي في الواقع مدمرة للجهاز المناعي ومسببة للسرطان لأسباب مختلفة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى النقص المذكور أعلاه في المواد الكيميائية النباتية الوقائية.

في دراسات مختلفة ، وجد أن المواد الكيميائية النباتية تلعب أدوارًا وقائية لا تغطيها الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك ما يلي:

  • تحفيز إنزيمات إزالة السموم.
  • التحكم في إنتاج الجذور الحرة.
  • تعطيل وإزالة السموم من العوامل المسببة للسرطان.
  • حماية الهياكل الخلوية من التلف الناتج عن السموم.
  • تأجيج آليات إصلاح تسلسل الحمض النووي التالف.
  • إعاقة تكاثر الخلايا مع تلف الحمض النووي.
  • إحداث تأثيرات مفيدة مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات.
  • تثبيط وظيفة الحمض النووي التالف أو المعدل وراثيا.
  • تحسين القدرة (التدميرية) للخلايا المناعية – أي القدرة على قتل الميكروبات والخلايا السرطانية.

يمكن اختصار هذه القائمة في دور أساسي واحد: المواد الكيميائية النباتية هي الوقود الذي يدير دفاعات الجسم المضادة للسرطان. النظام الغذائي الغني بالمواد الكيميائية النباتية هو أفضل سلاح مدفعي لدينا لخوض الحرب على السرطان.

يشمل هذا الدفاع قوة الجهاز المناعي القاتلة للخلايا. والتي يجب أن تكون قادرة على تدمير الميكروبات الغازية (الفيروسات والبكتيريا) وقتل خلايا الجسم غير الطبيعية قبل أن تصبح سرطانية.

مع زيادة عدد “تكسر” الحمض النووي ، وتصبح الخلية أكثر غرابة ، يستجيب جهاز المناعة ويحاول إزالتها. تسمى عملية تحفيز إحدى خلايا الجسم غير الطبيعية. (أي خلايا سرطانية أو سرطانية) للموت قبل أن تتسبب في تلفها باسم “موت الخلايا المبرمج”.

مصادر عن مضادات الاكسدة :

لقراءة بحث علمي عن مضادات الاكسدة اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى